التعليم العالي في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
التعليم العالي في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية

التعليم العالي في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية.

 
بدأ التعليم العالي في المنطقة عام 1409هـ/1989م عندما أنشئت كلية المعلمين  بالباحة "لإعداد معلمين أكفاء للعمل بالمرحلة الابتدائية، ولرفع مستوى تأهيل المعلمين القدامى وتجديد معلوماتهم ومفاهيمهم التربوية بما يحقق أهداف السياسة التعليمية"  .  وتشمل الكلية الأقسام الرئيسة الآتية: الدراسات القرآنية والإسلامية، واللغة العربية، والعلوم، والرياضيات، والتربية الفنية، والتربية البدنية، واللغة الإنكليزية، بالإضافة إلى الأقسام المساندة المتمثلة في قسم المناهج وطرق التدريس وقسم الوسائل التعليمية وقسم التربية وعلم النفس والاجتماعيات. وتتلخص إسهامات الكلية في الحركة الثقافية بالمنطقة في الآتي:
 
 إصدار المجلات العلمية والنشرات الدورية.
 
 الأنشطة والعروض المسرحية.
 
 إقامة المحاضرات والندوات داخل الكلية وخارجها.
 
 إجراء المسابقات الثقافية وإعداد المجلات الحائطية التي تشرف عليها اللجنة الثقافية  . 
 
وفي مطلع عام 1419هـ/1998م افتتحت في المنطقة الكلية التقنية  التي تضم ثلاثة أقسام علمية تخصصية رئيسة هي: (قسم تقنية العلوم الإدارية، وقسم التقنية الكهربائية، وقسم تقنية الحاسب الآلي). ومن أبرز الأنشطة اللامنهجية في الكلية النشاط الثقافي إذ تقوم الكلية باستضافة "بعض أقطاب الفكر والأدب بالمنطقة لإلقاء المحاضرات والندوات وذلك على مسرح الكلية"  
 
وفي عام 1422هـ/2001م أنشئت كلية الباحة العالمية للعلوم للمساهمة في سير التعليم العالي في المنطقة وذلك عن طريق توفير تعليم متميز من خلال مناهج تعليمية معاصرة وأساتذة متميزين، وتقنيات تربوية متقدمة، وتيسير قبول الطلاب والطالبات في التعليم الجامعي  .  وأنشئت في العام 1423هـ/2002م، كلية خدمة المجتمع التابعة لجامعة أم القرى في مدينة الباحة. ويتوقع لهاتين الكليتين أن تسهما إسهامًا فاعلاً في الحركة الثقافية في المنطقة.
 
أما التعليم العالي للبنات في المنطقة فقد بدأ عام 1403هـ/1983م بافتتاح كلية تربوية متوسطة بالباحة ثم طورت إلى كلية جامعية تمنح درجة البكالوريوس لطالباتها عام 1412هـ/1991م، في المجالات الأدبية والعلمية. ثم أنشئت بعد ذلك ثلاث كليات أخرى بعد استحداث (الإدارة العامة لكليات البنات) بالمنطقة. وهذه الكليات هي: كلية التربية للمعلمات بالمخواة عام 1417هـ/1996م، وكلية إعداد المعلمات ببلجرشي عام 1418هـ/1997م، وكلية المجتمع بمحافظة المندق عام 1423هـ/2002م. ويتمثل الإسهام الثقافي الذي تقوم به هذه الكليات في الآتي:
 
 الإصدارات والنشرات والمجلات التي تصدرها.
 
 المشاركة في المعارض الفنية والتشكيلية التي تقام على مستوى المنطقة وخارجها.
 
 المشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية - لأكثر من عام - بأعمال فنية وأدوات وإكسسوارات وملابس تراثية.
 
 إقامة الندوات والمحاضرات الثقافية والعروض المسرحية.
 
 إقامة المسابقات في حفظ القرآن الكريم والحديث النبوي والثقافة العامة والشعر والقصة.
 
 إصدار مجلات الحائط الثقافية.
 
وفي عام 1427هـ/2006م توج التعليم العالي في الباحة بإنشاء (جامعة الباحة) التي تضم عشر كليات، حيث تضم الكليات السابقة وغيرها  
 
شارك المقالة:
113 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook