التسجيل في الأحوال المدنية نساء وضوابط الحجاب في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
التسجيل في الأحوال المدنية نساء وضوابط الحجاب في السعودية

التسجيل في الأحوال المدنية نساء وضوابط الحجاب في السعودية.

 

 

التسجيل في الأحوال المدنية نساء سهل للغاية، ويمكن تنفيذه عن طريق الإنترنت حيث تتيح وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية – ضمن خطتها لتطوير منظومة العمل، وتقديم الخدمات عبر الشبكة العنكبوتية – تتيح الوزارة للمواطنين رجال وسيدات التسجيل في الأحوال المدنية.. والتسجيل في الأحوال المدنية نساء أو التسجيل في الأحوال المدنية للنساء لا يحتاج إلى كثير من الجهد.. فقط عليكم باتباع الخطوات الصحيحة، والتي نذكرها فيما يلي.

 

التسجيل في الأحوال المدنية نساء

 

حددت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية شروط وإجراءات الحصول على بطاقة الهوية الوطنية للمرأة، مشيرة إلى غرامة التأخير وضوابط الحجاب.

وأشارت الحالة المدنية إلى أن السن المسموح به للحصول على الهوية اختياري من سن 10 إلى 15 سنة، ومن الضروري حجز موعد ووجود ولي الأمر، وهذا حسب ما جاء في الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

أكدت الأحوال المدنية من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن ولي الأمر ليس له الحق في منع المرأة من الحصول على الهوية الوطنية، إذا كانت قد أكملت سن 15 عامًا، وإذا تم منعها بالفعل، يمكنها استخراجها بنفسها من خلال مراجعة أي فرع حسب المنطقة التي تعيش فيها، دون ضرورة حضور الأب أو الأخ أو الزوج، ويمكن أن يتم تأكيد هويتها من قبل الأم أو الأخت أو الأخ أو الجد أو العمة أو الخالة أو العم.

وردًا على سؤال وجه للأحوال المدنية على تويتر حول إجراءات تجديد الهوية الوطنية، قالت الشؤون المدنية من خلال حساب خدمة العملاء، إن التجديد يتطلب موعدًا إلكترونيًا، وسيجد العميل التعليمات في تذكرة الموعد، ثم يختار المكتب الذي يرغب في مراجعته.

إذا كانت بطاقة الهوية الوطنية مفقودة، يمكن للمواطن تسجيل الدخول إلى تطبيق “أبشر”، وتقديم تقرير من خلال خدمة المستندات المفقودة وحجز موعد إلكتروني من خلال الخدمة يطلب مستندًا بدلاً من المفقود، ثم يحضر جميع المتطلبات مع تذكرة التعيين حسب حساب خدمة العملاء التابع لهيئة الأحوال المدنية على تويتر.

 

ضوابط الحجاب لاستخراج بطاقة هوية وطنية من الأحوال المدنية

 

بعد تحديد موعد لاستخراج الهوية الوطنية (بدلاً فاقد) من خلال تطبيق أبشر، قالت الأحوال المدنية – رداً على استفسار مواطنة حول الوثائق التي ستحضرها – أنه يجب إحضار نسخة من بطاقة الهوية الوطنية، وإحضار صور شخصية مقاس 6 × 4 إن وجدت.

حالت الأحوال المدنية دون إصدار بطاقة الهوية الوطنية للمرأة بحجاب ملون، وفي ردها على سؤال المواطن حول السماح بالحجاب الملون، أوضحت أن الحجاب يجب أن يكون أسود.

وأكدت الأحوال المدنية أن صورة المرأة السعودية على بطاقة الهوية الوطنية لا يمكن أن تكون بدون حجاب، رداً على سؤال حول إمكانية أن تكون بطاقة الهوية بدون حجاب.

وفقًا للحساب الرسمي للأحوال المدنية على تويتر، لا يتعين على المرأة التي تحصل على بطاقة هوية وطنية أن تسقط اسمها من دفتر العائلة.

تستغرق فترة إصدار الهوية الوطنية 14 يوم عمل كحد أقصى، وفقًا للحساب الرسمي لرعاية عملاء مصلحة الأحوال المدنية على تويتر.

وأوضحت الأحوال المدنية أن وقت تجديد الهوية الوطنية سيكون في غضون 180 يومًا قبل انتهاء صلاحيتها، لتفادي دفع غرامة مالية قدرها 100 ريال في حالة تأخير الموعد المحدد.

أكد حساب خدمة العملاء أن مكاتب الأحوال المدنية يعمل يوميًا من الثامنة صباحًا حتى الثانية والنصف بعد الظهر، مشيرًا إلى المكاتب العاملة حتى الثامنة مساءًا، ويمكن التعرف عليها من خلال خدمة المواعيد الإلكترونية.

 

مهام قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية

 

يمكن تلخيص مهام وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية فيما يلي:

  1. تنفيذ نظام الأحوال المدنية ولائحته التنفيذية والتعليمات المرفقة به.
  2. تطبيق نظام الجنسية السعودية ولائحته التنفيذية والتعليمات المرفقة به.
  3. السيطرة على الأحوال المدنية لكل مواطن، وتسجيل وتوثيق كل ما يتعلق بهذه الحالة من الأحداث المدنية في حياته في السجلات المخصصة لذلك، وكذلك تسجيل الواقعة المدنية للمقيمين والزائرين والحجيج.
  4. إصدار بطاقات الأحوال المدنية (الهوية الوطنية) وسجل الأسرة وشهادات الميلاد والوفاة.
  5. إصدار تصاريح الحج للمواطنين.. تنظيم السجل المدني المركزي، وإصدار الرقم الوطني لكل مواطن، وتوفير البيانات لقاعدة المعلومات الأساسية بوزارة الداخلية.

صدر قرار مجلس الوزراء رقم (90) وتاريخ 15/15/1426 هجريًا باعتبار بطاقة الهوية (الهوية الوطنية الذكية) وما تحتفظ به من رقم السجل المدني لكل مواطن من الركائز الأساسية لتطبيقات وخدمات الحكومة الإلكترونية.

  1. تنسيق العمل بين فروع الهيئة وتوفير متطلباتها الإدارية للموظفين والمعدات.
  2. وضع وتنظيم تعليمات العمل بانتظام لضمان الأداء السليم.
  3. إعداد تقارير إحصائية يومية وشهرية وسنوية عن الحركة لإصدار البطاقات والوثائق الصادرة عن إدارات الشؤون المدنية.
  4. إعداد وتدريب الكوادر البشرية وتأهيلهم فنيا للقيام بأعمال الأحوال المدنية المختلفة من خلال مراكز التدريب المتخصصة لتطوير قدراتهم في مجال الأحوال المدنية.
  5. اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تزوير الوثائق الصادرة عن الأحوال المدنية، وكشف ومكافحة التزييف، والترويج واستخدام وثائق الأحوال المدنية بطريقة غير نظامية، والعمل على تطوير هذه المستندات بطريقة تحد من تزويرها، والتنسيق في هذا مع السلطات المختصة في وزارة الداخلية أو السلطات المختصة الأخرى.
  6. المشاركة في دراسة ومعالجة الظواهر المتعلقة باختصاص وزارة الداخلية..

 

إن مصلحة الأحوال المدنية هي أحد قطاعات وزارة الداخلية السعودية المتعلقة بالجمهور والمواطنين والمقيمين على السواء، وتقدم الخدمات لهم، بالإضافة إلى كونه خط أمان أول وقاعدة معلومات أساسية.. وهي معنية بتسجيل المواطنين والمقيمين وإقامة مناسبات مدنية مختلفة وإتاحتها لهم وللجهات والهيئات ذات الصلة بمصالحهم بكل الصور والأدوات المناسبة والمتاحة والمطلوبة.

شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook