الترميز الطبي ..شروطه ووظائفه وطرق التقديم للدبلوم

الكاتب: رامي -
الترميز الطبي ..شروطه ووظائفه وطرق التقديم للدبلوم
"

الترميز الطبي ..شروطه ووظائفه وطرق التقديم للدبلوم


قائمة المحتويات 


ما هو ترميز طبي ؟


مجالات أو وظائف الترميز الطبي


شروط العمل في ترميز طبي


رواتب الترميز الطبي


التسجيل في الترميز الطبي 



يوجد في السوق العديد من الوظائف المختلفة التي تناسب مختلف القدرات والمواهب في السوق، وأحد هذه الوظائف هو برنامج الترميز الطبي الذي أصبح من أكثر المهن أو الوظائف المستقبلية الواعدة في مختلف أنحاء العالم، حيث تعتبر المهنة ذات طلب عالي، ودور المرمز أهم وأكبر من أي وقت بالماضي.



إذاً ما هو ترميز طبي وتفاصيله؟ وكيف يمكن الحصول على وظيفة في هذا المجال والإعداد لها؟ في مقالنا هذا سنتطرق إلى جميع التفاصيل التي تهمك لتصبح مرمّز طبي في برنامج الترميز الطبي المملكة العربية السعودية.



ما هو الترميز الطبي ؟ 



لعلك تتساءل عن ما هو ترميز طبي وما هي وظائفه؟ هو مراجعة، وترجمة، وتحليل معلومات طبية من السجل الطبي للمريض وتحويلها إلى رموز أبجدية رقَمية أو رقميّة وذلك باستخدام تصنيف صحي معقد.



أما البيانات التي تم إنتاجها في عملية ترميز طبي فتستخدم لتمويل برامج الصحة، وتحسين جودة الرعاية الصحية، ومدى فعاليتها، حتى يؤدي المرمّز هذه الوظيفة بالاعتماد على مجموعة من المهام، ويمكن سردها كالتالي:



التحويل من لفظ وصفي إلى أرقام.


فهم رموز الإجراءات، والتقارير الطبية، والأوبئة، والإصابات.


تحديد الرمز الملائم حسب التقرير التفصيلي الذي يتضمن معرفة كاملة في علوم التشريح، والمصطلحات الطبية، والوظائف الحيوية.


يعرف المركز الصحي السعودي ترميز الطبي على أنه عملية تحويل الألفاظ الوصفية للوباء، والاضطرابات، والتقارير الطبية إلى أرقام، وأبجدية الأرقام. 


مجالات أو وظائف الترميز الطبي


يقوم المرمّز الطبي بتحليل وقراءة السجلات الطبية والتحقق منها وتوضيحها



يستخدم ترميز طبي في مجموعة من المجالات الطبية المختلفة حيث تستطيع كمرمّز العمل في هذه المجالات إذا ما كنت تنوي الدخول إلى عالمها، وهي كالآتي:



التخطيط للخدمات الصحية.


التخصيص للموارد.


إدارة الحالات الصحية.


وضع معايير سريرية.


عمل إحصائيات صحية.


عمل دراسات وبائية.


استخدامات التعليم والبحث العلمي.  


الاستخدام في الأبحاث السريرية.


الاستخدام في التمويل والسداد ومراجعة الحسابات. 


شروط العمل في الترميز الطبي 



حتى تستطيع العمل في هذا المجال عليك استيفاء مجموعة من الشروط الأساسية التي ستساعدك على تأدية هذه الوظيفة على أكمل وجه. أدناه مجموعة الشروط للعمل في هذا المجال:



يجب أن يكون المتقدم أو المتقدمة سعودي أو سعودية الجنسية.


وجود درجة بكالوريوس في واحدة من التخصصات التالية: 


أحياء.


أحياء دقيقة.


تقنية حيوية.


فيزياء.


كيمياء.


كيمياء حيوية.


لغة انجليزية.


الحصول على درجة امتحان كفاءة في اللغة الإنجليزية IELTS بحيث لا تقل الدرجة الكلية عن 4.5 أو ما يعادلها. 


اجتياز فحص طبي.


ليس على رأس عمله/ها.


استيفاء أي شروط أخرى إضافية توضع من قبل جهة التوظيف. 


رواتب الترميز الطبي 



وتكون الرواتب خاضعة إلى لائحة الخدمة المدنية، وتأتي في المستوى الثاني، الدرجة الثالثة حسب اللائحة لجميع العاملين. كما يضاف إلى الراتب الأساسي البدلات، والعلاوات مع نهاية كل عام من العمل. وتبلغ رواتب الترميز الطبي للعام 1442 القيمة المبينة أدناه:



تبلغ رواتب المرمّز الطبي 3760 ريال سعودي بالإضافة إلى 165 ريال سعودي. 


التسجيل في الترميز الطبي



تستطيع التسجيل في الترميز الطبي في أوقات محددة، حيث انتهى التسجيل له في السادس من شهر فبراير الماضي الموافق  1442/06/19 وانتهى في 1442/06/24. عند فتح باب التسجيل سيتم الإعلان عنه من خلال مختلف المنصات منخلال هيئة التخصصات الطبية أو المركز الوطني للمعلومات الصحية أو غيرها من المؤسسات المعنية.



يكون التسجيل من خلال رابط برنامج الترميز الطبي الوطني الموحد أو ما يسمى الخدمات الإلكترونية للترميز الطبي، وارفاق الوثائق المطلوبة مثل شهادة البكالوريوس، وشهادة امتحان الآيلتس وغيرها أو التسجيل من خلال وزارة الصحة السعودية أو المجلس الصحي السعودي.  



الطبي، وارفاق الوثائق المطلوبة مثل شهادة البكالوريوس، وشهادة امتحان الآيلتس وغيرها أو التسجيل من خلال وزارة الصحة السعودية أو المجلس الصحي السعودي.  



كتاب الترميز الصحي 



يمكن الحصول على  كتاب الترميز الطبي pdf أو نسخة منه من خلال الرابط التابع لموقع المركز الوطني للمعلومات الصحية ويبلغ سعره 2400 ريال سعودي. كما يمكنك أيضاً التسجيل في الدورات والاختبارات الخاصة بالترميز الصحي منخلال نفس الموقع والرابط الخاص بالموقع. 



مميزات التسجيل في الترميز الطبي 



يحصل المسجل في برنامج ترميز طبي على ميزتين وهما كالآتي: 



تدريب منتهي بالتوظيف.


مكافأة شهرية قدرها 1000 ريال سعودي لبرنامج الترميز الطبي.


التسجيل في دبلوم الترميز الطبي



تقوم الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بإعطاء فرصة التسجيل في دبلوم ترميز طبي وهو نفسه برنامج الترميز الصحي، حيث يستمر لحد 48 أسبوع بواقع 1165 ساعة منهم 360 ساعة تدريبية أو ما يسمى بالزمالة حيث يتسنىللمسجّل الحصول على تدريب في هذا المجال في أحد وظائف ترميز الطبي وذلك عند التقديم عليه والتأهل له.




التواصل للاستفسار 



يمكن السؤال أو الاستفسار عن أي أمر متعلق بهذا الموضوع، من خلال وسيلتين رئيسيتين وهما البريد الإلكتروني الخاص في إدارة برنامج الترميز الطبي ورقم التواصل على النحو التالي:



البريد الإلكتروني: [email protected]


رقم التواصل: 0114579387 من الساعة 08:00 صباحاً وحتى الساعة 03:00 مساءً. 



نتمنى أن يكون مقالنا السابق قد أجاب على جميع استفساراتك بخصوص برنامج الترميز الطبي أو تقديم ترميز طبي مثل شروطه، ووظائفه، ورواتبه، وطرق التسجيل، والتقديم فيه، وتفاصيل دبلوم الترميز الطبي، بالإضافة إلى طريقة التواصل، والرقم.



إن أعجبك مقالنا السابق، يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مدونتنا مدونة بيوت السعودية فتستطيع قراءة مقال عن مستشفيات الرياض – دليلك لأكبر مستشفيات الرياض الخاصة بالإضافة لمقال الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أيدي مؤهلة وماهرة بالقطاع الصحي.



 تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
23 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook