التركيبة التشريحية للجهاز البولي وعلامات اضطراباته

الكاتب: رامي -
التركيبة التشريحية للجهاز البولي وعلامات اضطراباته
"

التركيبة التشريحية للجهاز البولي وعلامات اضطراباته

الجهاز البولي:هو عبارة عن المسالك البولية التي تعمل كنظام التصريف للجسم لإزالة البول والذي يتكون من الفضلات والسوائل الزائدة. لكي يحدث التبول الطبيعي يجب أن تعمل جميع أجزاء الجسم في المسالك البولية معًا وفي الترتيب الصحيح. المسالك البولية مهمة لأنّها ترشح الفضلات والسوائل الزائدة من مجرى الدم وتزيلها من الجسم.


تعتمد كمية البول التي ينتجها الجسم على عدة عوامل مثل كمية السوائل والطعام الذي تستهلكه وكمية السوائل التي تفقدها من خلال التعرُّق والتنفس. يمكن أن تؤثر بعض الأدوية والحالات الطبية وأنواع الطعام على كمية البول التي تنتجها. حيث أنه ينتج الأطفال بولًا أقل من البالغين.

التركيب التشريحي للجهاز البولي

  • الكليتين: هما عضوان على شكل حبة فول كل منهما بحجم قبضة اليد. توجد أسفل القفص الصدري مباشرةً واحدة على كل جانب من العمود الفقري. كل يوم تقوم الكلى بتصفية حوالي 120 إلى 150 لترًا من الدم لإزالة النفايات وموازنة السوائل. تنتج هذه العملية حوالي 1 إلى 2 ليترات من البول يوميًا.
  • الحالب: هو أنابيب رقيقة من العضلات تربط الكليتين بالمثانة وتحمل البول إلى المثانة.
  • المثانة: هي عضو مجوف الشكل عضلي على شكل بالون يمتد أثناء امتلائه بالبول. تقع المثانة في الحوض بين عظام الورك. تعمل المثانة العادية مثل الخزان. يمكن أن تحمل 1.5 إلى 2 كوب من البول. على الرغم من أنك لا تتحكم في كيفية عمل الكليتين كما أنه يمكنك التحكم في وقت إفراغ المثانة. يُعرف إفراغ المثانة باسم التبول.
  • الإحليل: هو أنبوب موجود في الجزء السفلي من المثانة يسمح للبول بالخروج من الجسم أثناء التبول.
  • تشمل المسالك البولية مجموعتين من العضلات التي تعمل معًا كمصرة وتغلق مجرى البول لإبقاء البول في المثانة وهي كالتالي:


    1-العضلات المصرة الداخلية: تبقى العضلات المصرة الداخلية لعنق المثانة والإحليل مغلقة حتى يرسل دماغك إشارات للتبول.


    2-العضلات المصرة الخارجية: تحيط العضلات المصرة الخارجية بالمصرة الداخلية وتوفر ضغطًا إضافيًا لإبقاء مجرى البول مغلقًا. يمكنك الضغط بوعي على العضلة العاصرة الخارجية وعضلات قاع الحوض لمنع البول من التسرب.

آلية حدوث التبول

يحدث التبول عندما يشير الدماغ إلى العضلة العاصرة للاسترخاء ثم يشير الدماغ إلى جدار المثانة العضلي للتضييق والضغط على البول داخل المثانة من خلال مجرى البول الى خارج المثانة. يعتمد عدد المرات التي تحتاج فيها إلى التبول على مدى سرعة إنتاج الكليتين للبول الذي يملأ المثانة ومقدار البول الذي يمكن أن تستوعبه المثانة بشكل مريح.


تبقى عضلات جدار المثانة مسترخية بينما تمتلئ المثانة بالبول وتبقى عضلات المصرة متقلصة للحفاظ على البول في المثانة. مع امتلاء المثانة تخبر الإشارات المرسلة إلى الدماغ بالعثور على مرحاض قريبًا.

طرق المحافظة على صحة المسالك البولية

  • شرب كمية كافية من السوائل خاصة الماء: إذا كنتَ بصحة جيدة حاول أن تشرب من ستة إلى ثمانية أكواب من السوائل سعة 8 أونصات كل يوم. قد تحتاج إلى شرب المزيد إذا كنت تعاني من حصوات الكلى أو حصوات المثانة. يجب أن تشرب على الأقل نصف كمية السوائل من الماء. قد تحتاج إلى شرب كمية أقل من الماء إذا كنت تعاني من حالات معينة مثل الفشل الكلوي أو أمراض القلب. اسأل أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك عن كمية السوائل الصحية لك.
  • حافظ على نظام حركة الأمعاء: تعتبر حركات الأمعاء المنتظمة مهمة لصحة المثانة. يمكنك تعزيز صحة الأمعاء وصحة المثانة عن طريق ما يلي:


    1-اتخاذ خيارات طعام صحي: يمكنك الحفاظ على صحة المسالك البولية عن طريق الالتزام بخطة الأكل التي تحتوي على البروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملةوالخبزالغني بالألياف والمكسراتوالتوتالملون والفواكه والخضروات لتعزيز حركات الأمعاء العادية.


    2-العيش بنمط حياة صحية: مارس نشاطًا بدنيًا منتظمًا وامتنع عن تناول الكحول وقلل من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين ولا تدخن.
  • عدم حبس البول:اذهب كلما احتجت لذلك. في كثير من الأحيان يحبس الأشخاص البول لأنه ليس لديه الوقت المناسب للذهاب إلى الحمام. ومع ذلك فإن حبس البول لفترة طويلة جدًا يمكن أن يضعف عضلات المثانة ويجعل من الصعب إفراغ المثانة تمامًا. يمكن أن يترك البول في المثانة نمو البكتيريا ويجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بعدوى في المسالك البولية.
  • طوّر عادات الحمام الصحية: خذ وقتًا كافيًا لتفريغ المثانة بالكامل عند التبول لا تتعجل. تنظيف المنطقة التناسلية قبل وبعد. عند الإناث يجب مسح المنطقة من الأمام إلى الخلف خاصة بعد حركة الأمعاء لمنع دخول البكتيريا إلى مجرى البول.
  • مراقبة التغيرات الجسم:انتبه إلى عدد المرات التي تشعر فيها بالحاجة إلى التبول. لاحظ إذا كنت بحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد أو إذا تسرب البول أو إذا أصبح من الصعب عليك التبول أو إذا شعرت أنك غير قادر على إفراغ المثانة بالكامل.


    قد تكون هذه التغييرات علامات مبكرة على مشاكل مختلفة في المسالك البولية. تحدث مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات. قد تتمكن من منع الحالة من أن تصبح أكثر حدة إذا حصلت على المساعدة في وقت مبكر.
  • ممارسة الرياضة: مارس تمارين عضلات قاع الحوض. يمكن لتمارين قاع الحوض والتي تسمى أيضًا تمارين كيجل أن تحافظ على عضلات قاع الحوض قوية وتحافظ على وظيفة المثانة والأمعاء الصحية. يمكن لكل من الرجال والنساء الاستفادة من تمارين عضلات قاع الحوض.

التهاب المسالك البولية

التهابات المسالك البولية:هي عدوى في أي جزء من الجهاز البولي سواء أكان الكلى أوالحالب أو المثانة أومجرى البول. تتضمن معظم العدوى المسالك البولية السفلية المثانة والإحليل. حيث أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية من الرجال. يمكن أن تكون العدوى التي تقتصر على المثانة مؤلمة ومزعجة. ومع ذلك يمكن أن تحدث عواقب وخيمة إذا انتشر التهاب المسالك البولية إلى الكليتين.


يعالج الأطباء عادةً التهابات المسالك البولية بالمضادات الحيوية. ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لتقليل فرصة في الحصول على عدوى المسالك البولية في المقام الأول.

علامات وأعراض التهابات المسالك البولية

  • رغبة قوية ومستمرة في التبول.
  • إحساس بالحرقان عند التبول.
  • تسريب كميات صغيرة ومتكررة من البول.
  • لون البول الذي يبدو غائماً وغامقاً.
  • البول الذي يظهر باللون الأحمر أو الوردي الفاتح علامة على وجود دم في البول.
  • رائحة قوية للبول.
  • ألم الحوض عند النساء خاصة في وسط الحوض وحول منطقة عظمة العانة.

أسباب التهاب المسالك البولية

  • إصابة التهاب المثانة:عادة ما يحدث هذا النوع من عدوى المسالك البولية بسبب نوع من البكتيريا التي توجد عادة في الجهاز الهضمي. ومع ذلك في بعض الأحيان تكون البكتيريا الأخرى مسؤولة.


    قد يؤدي الجماع إلى التهاب المثانة لكن لا يجب أن تكون نشطًا جنسيًا لتطوره. جميع النساء معرضات لخطر التهاب المثانة بسبب التركيب التشريحي على وجه التحديد والمسافة القصيرة من مجرى البول إلى فتحة الشرج وفتح مجرى البول إلى المثانة.
  • التهاب الإحليل:يمكن أن يحدث هذا النوع من عدوى المسالك البولية عندما تنتشر بكتيريا الجهاز الهضمي من فتحة الشرج إلى مجرى البول. أيضا لأن الإحليل الأنثوي قريب من المهبل يمكن أن تسبب الالتهابات المنقولة جنسيا مثل الهربس والسيلان والكلاميديا ??والميكوبلازما الى حدوث التهاب الإحليل.

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالالتهابات البولية

إنّالتهابات المسالك البوليةشائعة عند النساء وتعاني العديد من النساء من أكثر من عدوى خلال حياتهن. تتضمن عوامل الخطر الخاصة بالنساء لمرض المسالك البولية ما يلي:

  • التركيب التشريحي الأنثوي:المرأة لديها مجرى البول أقصر من الرجل مما يقلل المسافة التي يجب تنتقل فيها البكتيريا للوصول إلى المثانة.
  • النشاط الجنسي:تميل النساء الناشطات جنسيًا إلى الإصابة بعدوى المسالك البولية أكثر من النساء غير الناشطات جنسيًا.
  • وسائل منع الحمل:هناك أنواع معينة منوسائل منع الحمل. قد تكون النساء اللواتي يستخدمن الحجاب الحاجز لتحديد النسل أكثر عرضة للخطر.
  • سن اليأس:بعد انقطاع الطمث يتسبب انخفاض هرمون الاستروجين المتداول في حدوث تغيرات في المسالك البولية مما يجعلك أكثر عرضة للعدوى.
  • تشوهات المسالك البولية:الأطفال الذين يولدون يعانون من تشوهات المسالك البولية التي لا تسمح للبول بمغادرة الجسم بشكل طبيعي أو يتسبب في عودة البول في الإحليل لديهم خطر متزايد من عدوى المسالك البولية.
  • انسداد في المسالك البولية:يمكن لحصوات الكلى أو تضخم البروستاتا أن تحصر البول في المثانة وتزيد من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية.
  • نظام المناعة المكبوت:يمكن أن يزيد مرض السكري والأمراض الأخرى التي تضعف جهاز المناعة الدفاع الجسم ضد الجراثيم من خطر الإصابة بعدوىالمسالك البولية.
  • استخدام أنابيب التبول:الأشخاص الذين لا يستطيعون التبول بمفردهم ويستخدمون أنبوبًا للتبول لديهم خطر متزايد من عدوى المسالك البولية. قد يشمل هذا الأشخاص الذين يدخلون المستشفى والأشخاص الذين يعانون من مشاكل عصبية تجعل من الصعب التحكم في قدرتهم على التبول والأشخاص المصابين بالشلل.
  • إجراءات فحص المسالك البولية:يمكن أن تزيد جراحة المسالك البولية أو فحص المسالك البولية التي تشتمل على أدوات طبية من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية.
"
شارك المقالة:
121 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook