الترجمة الأدبية وأهميتها

الكاتب: المدير -
الترجمة الأدبية وأهميتها
"محتويات
أهمية الترجمة الأدبية
بداية الترجمة الأدبية
صعوبة عمل الترجمات الأدبية
المهارات المطلوبة للمترجم الأدبي
ندرة الأعمال الأدبية المترجمة

أحد الأسباب الرئيسية وراء أهمية الترجمة الأدبية هو أنها تتيح الاستمتاع بالأدب لمزيد من الناس في جميع أنحاء العالم ، وترجمة الكتاب تجعل القراء يستمتعون بالروايات والقصص القصيرة والخيال والقصصي والقصائد والنثر والأعمال الأدبية الأخرى للمؤلفين الأجانب ، وإن ترجمة الكتب هي فن في حد ذاته وينبغي أن يثني على المترجمين الخبراء للكتب لفتح عالم جديد للقراء في جميع أنحاء العالم .

تتضمن الترجمة الأدبية ترجمة الشعر الدرامي والإبداعي ونثر المؤلفين القدماء والحديثين من ثقافات مختلفة ، وهذا يؤكد أن المزيد من الناس في جميع أنحاء العالم قادرون على الاستمتاع بالإبداعات الأدبية بلغتهم .

أهمية الترجمة الأدبية

أهمية الترجمة الأدبية لا تعد ولا تحصى ، وإنها تمكن الناس من فهم العالم حيث يستطيع الطلاب فهم الفلسفة والسياسة والتاريخ من خلال الأعمال المترجمة لسوفوكليس وهومر ، ويستطيع العديد من القراء الاستمتاع برؤى جديدة حول طرق الحياة المختلفة من خلال الترجمات المعاصرة ، كما أن المزيد من الناس قادرون على الاستمتاع بالعقول الإبداعية والخصبة والخيال للغاية للمؤلفين الأجانب .

بدون ترجمة الأدب لن يتمكن الناس من قراءة الغالبية العظمى من الأعمال الأدبية المتوفرة في الأرشيفات والمكتبات حول العالم ، ولن تكون قادرًا على الاستمتاع بالطرق التي ينظر بها المؤلفون القدماء إلى جوانب الحياة العديدة وكيف يعبرون عن عواطفهم التي لا تعد ولا تحصى ، ولن تكون قادرًا على فهم كيف يفكر الناس في ذلك الوقت مقارنة بالأشخاص الذين يعيشون في العصر الحديث ، وتسمح لك الترجمة بالسفر عبر الزمن واستعادة هذه اللحظات ، كما يتم منحك أيضًا الفرصة لمقارنة كيفية عمل الأشياء في الماضي ورؤية بعض أوجه التشابه وكذلك التغييرات التي تحدث في العالم الحديث .

بداية الترجمة الأدبية

الترجمة الأدبية مستمرة منذ آلاف السنين ، لذا من الصعب مناقشتها دفعة واحدة ، وهناك خمسة مجلدات من تاريخ أكسفورد للترجمة الأدبية باللغة الإنجليزية ، والتي تشهد على مدى تعقيد وعمق هذا الموضوع .

جاء العديد من المترجمين الأدبيين وذهبوا ، وأعمال الفيلسوف والقنصل والسيناتور الروماني في القرن السادس والتي ترجمت من قبل جيفري تشوسر والملك ألفريد الكبير ، وعلى مر السنين كان الكتاب المقدس هو العمل الأكثر ترجمة ، ومن بين الكلاسيكيات الأمير الصغير الفرنسي هو الأكثر ترجمة ، يليه بينوكيو الإيطالي ، داو دي جينغ الصيني ، وتقدم بيلجرم الإنجليزية وأليس في بلاد العجائب الإنجليزية ، ومن بين الأعمال الحديثة أكثرها ترجمة هي هاري بوتر بالإنجليزية ، النوم الضيق ، الذئب الصغير بالألمانية ، سبعة دروس مختصرة في الفيزياء بالإيطالية ، قبل أن أذهب إلى النوم بالإنجليزية و كتاب المرايا بالإنجليزية .

صعوبة عمل الترجمات الأدبية

يُظهر تنوع الأعمال الأدبية التي يتم ترجمتها الطلب على الأنواع المختلفة ، وبينما لا يمكننا إنكار أهمية ترجمة الأدب فإن عملية الترجمة صعبة وتتضمن عملية مختلفة عن ترجمة المحتوى العادية ، حيث إنها واحدة من أصعب أنواع الترجمة .

أحد أكثرها وضوحًا هو عدد الكلمات لأن معظم الأعمال تحتوي على مئات الصفحات ، والشعر هو فئة أخرى صعبة للغاية بالنسبة للمترجمين الأدبيين ، ويتطلب ذلك مستوى عاليًا من الإبداع والطلاقة في اللغة المصدر واللغة الهدف لأن المترجم عليه الحفاظ على جوهر وجمال الأصل .

يواجه المترجمون المشاركون في الترجمات الأدبية وخاصة ترجمة الشعر تحديًا كبيرًا ، وهناك حاجة للحفاظ على التوازن للبقاء مخلصين للمصدر الأصلي مع شرط إنشاء عمل مميز وفريد ??من نوعه ، والذي سيثير نفس المشاعر وردود الفعل مثل العمل الأصلي .

أي مترجم قام بترجمة أدبية سيؤكد أنه حتى كلمة واحدة يمكن أن تكون مزعجة للغاية بالنسبة لهم ، وذلك لأن المؤلف يختار الكلمات التي يستخدمونها بعناية لسبب معين ، لذلك من الضروري أن يفهم المترجم القصة الكاملة والنية الفعلية للمؤلف من أجل ضمان تسليم الرسالة الحقيقية للمؤلف بأمانة بلغة أخرى .

الوقت الأكثر صعوبة بالنسبة للمترجم هو عندما لا تكون هناك ترجمة مباشرة لكلمة أو عبارة معينة أو عندما تتوفر عدة خيارات ويكون لكل منها اختلاف طفيف في الفروق الدقيقة ، ولدى المترجمين الأدبيين مناهج مختلفة عندما يقومون بأعمال الترجمة ، ويركز البعض على الحفاظ على أجواء الثقافة المحلية كما تنعكس في المحتوى بدلاً من اللغة .

عندما يتعلق الأمر بترجمة الروايات يمكن أن يكون التعقيد والتحدي على مستوى أعلى من ترجمة الشعر ، ويقول المؤلف الأكثر مبيعًا باتريك روثفوس ، إن طول المحتوى ليس فقط هو ما يمثل مشكلة في الترجمة الأدبية ولكن أيضًا الأسماء التي تتكون في الغالب من قبل المؤلفين ، قد تبدو الأسماء وكأنها أسماء فعلية باللغة الإنجليزية لكن هذه يمكن أن تمنح المترجمين وقتًا أكثر صعوبة عند ترجمة الرواية إلى لغة أخرى .

هناك تعقيد آخر هو الحاجة إلى الاحتفاظ بالنية الحقيقية للنص الأصلي بينما لا تتم ترجمة المحتوى حرفيًا ، ويجب أن يهتم المترجم بإعادة خلق أجواء الرواية على الرغم من تجنب ترجمة كلمة لكلمة ، وكما أنه يزيد من صعوبة الآثار المترتبة على المخططات واللعب على الكلمات والمفارقة والمرح الذي يحتاج إلى تبديل دون أن يؤدي إلى تقديم تفسيرات .

شيء آخر يعقد ترجمة الروايات هو معرفة القارئ ، ولا يمكنك اختيار وتصنيف الأشخاص الذين سيقرؤون الرواية المترجمة ، وهناك قراء من محبي مؤلف معين بينما يحب الآخرون قراءة الكتب الأكثر مبيعًا ، وينجذب آخرون إلى نوع معين يفضل البعض الخيال بينما يذهب البعض الآخر للحصول على قصص واقعية .

لكن الروايات كتبها مؤلفون يأتون من خلفيات ثقافية مختلفة. لذلك ، يمكن أن يفهم القراء إشاراتهم إلى التقاليد والممارسات والعادات من قبل القراء الذين يتحدثون نفس لغة المؤلف أو لديهم نفس الخلفية العرقية. وظيفة المترجم هي تقديم هذا النوع من المعرفة المتأصلة للقارئ الذي يتكلم لغة أخرى وقد لا يكون على دراية بالغرائب ??الثقافية للغة الأصلية ، وفي ترجمة الأدب ، يجب الحفاظ على أسلوب المؤلف وأجواء القصة ، وربما تكون قد فاتتك نقطة أنك تستمتع بكتاب تم كتابته في الأصل بلغة أخرى بسبب مهارات وإبداع المترجم .

لا يهتم المترجمون للأعمال الأدبية بالترجمة الحرفية ، وتتطلب الوظيفة ترجمة التعابير والأقوال المحلية ، ويتطلب أن يكون لدى المترجم قاموس متخصص ومفردات شخصية كبيرة حيث تتعامل الترجمة الأدبية مع الفكاهة واللعب على الكلمات التي يجب نقلها إلى اللغة الهدف ، ولا تتوافق الترجمة فقط مع الأسلوب الذي استخدمه المؤلف ولكن يجب أن تتوافق أيضًا مع العصور والثقافات والإعدادات المحددة للعمل الأدبي .

المهارات المطلوبة للمترجم الأدبي

مطلوب مجموعة مهارات أكثر تحديدًا عندما يترجم مترجم الأدب ، والمهمة أكثر إبداعًا من أن الترجمة الأخرى تعمل ، وفي الترجمة التقنية على سبيل المثال ، ينصب التركيز على تسليم النص الذي هو تفسير حرفي للمصدر الأصلي ، وعندما يتعلق الأمر بالنثر والشعر وتسير الكتابة الإبداعية جنبًا إلى جنب مع الطلاقة اللغوية .

يجب أن يكون لدى المترجم الثقة في قدرته على القيام بالمهمة ، وواحدة من أهم الأشياء هي القدرة على الاختيار الصحيح عند تعثرها بالكلمات أو الجمل والمضي قدمًا لمعالجة بقية المحتوى .

وبالمثل يجب أن يكون المترجم قادرًا على توفير الاستمرارية ، خاصة عند ترجمة الروايات الطويلة للغاية ، ويجب أن يكون المترجم قادرًا على تذكر الحقائق ، خاصة تلك التي تم استخدامها في الصفحات الأولى من الرواية التي تظهر مرة أخرى في الجزء الأوسط أو الأخير من العمل الأدبي .

ندرة الأعمال الأدبية المترجمة

في عام 2015 ذكر الأدب عبر الحدود أنه تم نشر عدد أقل من الكتب المترجمة إلى الإنجليزية في الولايات المتحدة ، ومع ذلك قالت الوكالة أيضًا إن ترجمة الأعمال الأدبية إلى حروف اللغة الإنجليزية تظهر زيادة ، وتتم كتابة العديد من الأعمال التي يتم ترجمتها إلى الإنجليزية باللغة اليابانية والعربية والنرويجية والهولندية والسويدية .

يبدو أن هناك ندرة في الأعمال الأدبية باللغات الصغرى حيث أشار المجلس الأوروبي لجمعيات المترجمين الأدبيين إلى أن غالبية الأعمال الأدبية المترجمة المتوفرة في البلدان الأصغر مكتوبة في الأصل باللغة الإنجليزية ، وتوجد الآن فجوة كبيرة في ترجمة الأدب من لغة ثانوية إلى أخرى .

ما هو ملحوظ اليوم هو أن المنظمات والشركات تنوع ، وبعض الذين لم يشاركوا في ترجمة الأدب وكانوا ينشرون ويبيعون الكتب وغيرها من الأشياء يقومون أيضًا بترجمة الأعمال الأدبية ، وهذا يثبت أن هناك أموالاً في ترجمة الأدب ، ويحتاج الأمر إلى قائد ذو بصيرة ليأخذ زمام المبادرة لاتخاذ صناعة الترجمة الأدبية خطوة إلى الأمام .[1]

المراجع"
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook