التبدلات الحاصلة خلال الحمل

الكاتب: رامي -
التبدلات الحاصلة خلال الحمل
"

التبدلات الحاصلة خلال الحمل.

تحدث في أسابيع الحمل المتتالية تبدلات كبيرة في فيزيولوجية المرأة تهدف إلى توفير المُغذيات التي يحتاج إليها الجنين للنمو والتي تحتاج إليها الأم لتقدر على متابعة الحمل والمخاض والإرضاع. تحدث معظم هذه التبدلات قبلما تتزايد متطلبات الجنين وهذا نتيجة لأن الأرومة الغاذيةtrophoblastالمشيمية هي المُنظّم الرئيس لهذه العملية. تقوم هذه الأرومة الغاذية العالية النشاط بنقل هذه المواد الموفورة في دورة الأم الدموية إلى الجنين، مثل البروتين وال?يتامينات، وتقوم بتحويل مواد أخرى وتصنيعها، كما تُعيد مواد تزيد على حاجة الجنين إلى الدورة الدموية الوالدية مثل الإستروجين والبروجسترون. يتمّ توفير كل هذه المواد الكيمياوية الضرورية من دم الأم، ولكي يتمّ توفير هذه المواد وتبادلها بمقادير كافية يحدث هدوء وبطءٌ في الدوران الدموي في هذه المنطقة. ويشمل هذا الهدوء الحاملَ كلياً مما يمكّنها من الحفاظ على طاقتها وهو ما يتظاهر على شكل تَفَشُّغplethoraوهدوءٍ وبطءٍ في الحركة وهي الصورة المدرسية للحامل. وفيما يلي التبدلات المختلفة في أجهزة الحامل.

1 ـالتبدلات الهرمونية

تقوم المشيمة ـ في مدة أيامٍ من انغراس البيضة الملقحة في الغشاء الساقطdeciduaـ بتصنيع وإحصافelaboration الهرمونات وعلى رأسها موجهة الغدد التناسلية المشيمائيةchorionic gonadotrophin (HCG)ومُحفِّز الإلبان البشري المشيميhuman placental lactogen (HPL) وهما هرمونان فريدان وخاصّان بالحمل، وكذلك الستيروئيدات الجنسية والإستروجينات والبروجستوجينات. يمكن كشف هذه الهرمونات منذ الأيام الأولى للحمل وتفيد في كشف الحمل المبكر ولها معايرات معروفة تفيد في تقييم حُسن سير الحمل أو خلله.

2 ـالتبدلات في بقية الغدد

تقوم بقية غدد الجسم بنشاطات مماثلة تهدف كلها إلى توفير النمو الطبيعي للجنين؛ مثل النخاميةpituitary glandبفصيها الأمامي والخلفي والكظرينadrenal glandsوالدرقيةthyroid، ولا يوجد دليل يدعم دور الدرقية في تطور بعض ملامح الحمل الطبيعي مثل زيادة معدل الاستقلاب الأساسيbasal metabolic rateوحرارة الجسم ومعدل دقات القلب. وحدثت وما زالت تحدث تطورات جديدة واكتشافات في التبدلات الصماوية مثل ازدياد تركيز البرولاكتين بصورة واضحة، وتثبّط هرمون النمو البشريHGH، وتطور مقاومة الأنسولين، وازدياد وظيفة الدرقية ازدياداً طفيفاً، وتعزّز انتقال الكلسيوم عبر المشيمة، وازدياد تركيز الكورتيكوستيرويد وغير ذلك.

3 ـالتبدلات الجهازية

تشمل استتباب الحجمvolume homeostasis. إن احتباس السوائل هو واحد من أكثر التبدلات الجهازية في الحمل الطبيعي، إذ يحتبس الجسم 8 إلى 10كغ من السوائل من أصل متوسط زيادة وزن الحامل والمقدّر بـ 11 إلى 13كغ. ينجم معظم هذا عن ازدياد حجم البلازما وهو ضروري لتوفير الزيادة في النِتاج القلبي وفي جريان الدم الكلوي. ويؤدي أي انخفاضٍ في هذه الزيادة إلى مضاعفاتٍ مثل تقييد النمو داخل الرحمintrauterine growth restriction، ومقدمة الارتعاجpreـeclampsia.

4 ـتبدلات الجهاز التناسلي

ينجم عن ازدياد الهرمونات وتنبيهها للجهاز التناسلي نمو مفرط في الألياف العضلية للرحم بمقدار خمس عشرة مرة، يزداد وزن الرحم من 50 غراماً قبل الحمل إلى الكيلو غرام في نهايته. يتمّ ذلك بفرط تنسّج عضلات الرحم وبتضخمها في بداية الحمل ثم بتمددها وتمطّطها كلما نما الجنين وكَبُرَ. كذلك ينتفخ عنق الرحم ويلين وتؤثر البروستاغلاندينات في ألياف العنق الكولاجينية ولاسيما في أسابيع الحمل الأخيرة مما يسهّل امّحاء العنق واتساعه في أثناء المخاض. كذلك تسمك ظِهارة المهبل وتتضخّم عضلاته ونُسجُه الضامّة المحيطة به لتُمكّن الجنين من المرور في أثناء الولادة بسلام. وتحدث تبدلات مهمة في أنسجة الثدي فتترسب الدهون حول النسيج الغدي ويزداد عدد القنوات الغدية بتأثير الإستروجين في حين يعمل البروجسترون وكذلك اللاكتوجين المشيمي البشري على زيادة عدد أسناخ الغدد. على الرغم من ازدياد تركيز البرولاكتين المصلي طوال الحمل فإن ذلك لا يؤدي إلى درّ اللبن بسبب معاكسة الإستروجين لتأثيره في مستوى المستقبِلات السنخيةalveolar receptors. إن الهبوط السريع للإستروجين في الـ 48 ساعة بعد الولادة هو الذي يزيل تثبيط الإستروجين لفعل البرولاكتين المُدرّ للبن، كذلك يعزز المص الباكر والمتكرر درّ اللبن بتنبيه النخامية الأمامية وكذلك بتنبيه النخامية الخلفية لإطلاق الأوكسيتوسين.

5 ـتبدلات الجهاز القلبي الوعائي

يزداد حجم الدم ليواكب الزيادة الحاصلة في الحيّز داخل الوعائي بنمو المشيمة والأوعية الدموية. يزداد حجم البلازما بنسبة 50 بالمئة عما قبل الحمل، أما حجم الكريات الحمر فيزداد فقط بنسبة 30 بالمئة وذلك بازدياد تصنيع هذه الكريات. وبما أن ازدياد الكريات أقلّ من ازدياد حجم البلازما فهذا يعني أن هناك تمدداً حقيقياً في الدم ونقصاً في عدد الكريات الحمر وهو ما كان يدعى بفقر الدم الفيزيولوجي الحملي. ونتيجة لذلك يزداد نِتاج القلب تدريجياً بنسبة 30 إلى 50 بالمئة (من متوسط أقل من خمسة لترات في الدقيقة قبل الحمل إلى سبعة لترات في الدقيقة في الأسبوع 20 من الحمل). تتوازن هذه الزيادة بتناقص مقاومة الأوعية الدموية المحيطية بفعل هرمونات الإستروجين والبروجسترون، كما يلاحظ انخفاض في الضغط الشرياني في معظم فترة الحمل ويكون الانخفاض في ضغط الدم الانبساطي أكثر وضوحاً من الانخفاض في الضغط الانقباضي. كذلك تتوسع الأوردة وتنتبج ولاسيما في الأطراف السفلية بسبب ضغط الرحم الحامل عليها. يزداد جريان الدم إلى كل الأعضاء ولكن أكبر زيادة هي التي تتلقاها الرحم (من 75 ميلي لتر في الدقيقة في بداية الحمل إلى 500 ميلي لتر في الدقيقة في نهايته).

6 ـتبدلات السبيل البولي والوظيفة الكلوية

يؤدي ارتخاء العضلات المُلس إلى توسّع أو مَوَه الكلىhydronephrosisفي معظم الحوامل (97%) في الأثلوث الثالث للحمل، وهو ما يؤهب للإصابة بعدوى السبيل البولي الصاعد وهو من مضاعفات الحمل المهمة والشائعة. كذلك يزداد معدل الترشيح الكُببيglomerular filtration rateبنحو 50%، وعليه تنخفض تركيزات العديد من المواد في البلازما مثل اليوريا والكرياتينين.

7 ـالتبدلات الصُمّاوية

مازال فهم هذه التبدلات غير مكتمل، فقد لوحظ أن العديد من الهرمونات الببتيدية والستيروئيدية التي تفرز من الغدد الصُّمّ في حالة غير الحامل تنتج أيضاً من أنسجة الرحم الحامل، وتمارس فعلها بطريقة غير مباشرة بتآثرها مع السيتوكيناتcytokinesوالكيموكيناتchemokinesبصورة معقدة في البشر.

يمكننا الخلوص إلى أن التبدلات والتلاؤمات التي تطرأ على جسم الحامل وعلى غددها وأخلاطها وعلى نفسيتها تهدف كلها إلى نمو الجنين نمواً صحياً وسليماً مع وقايته من كل الأخطار المحتملة التي قد يتعرض لها داخل الرحم مثل الأخماجinfections. وإن أي اضطرابٍ في هذه الآليات قد يُعرّض الجنين لمخاطر عديدة كثيراً ما يمكن الوقاية منها بالمراقبة الطبية الواعية.

"
شارك المقالة:
102 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook