البيئات البحرية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 البيئات البحرية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

 البيئات البحرية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية.

 
تمتد المنطقة الساحلية في منطقة عسير على طول الساحل الشرقي للبحر الأحمر بين منطقة مكة المكرمة ومنطقة جازان، وتضم بيئات مختلفة، مثل: بيئات الشعاب المرجانية، وبيئة نباتات المانجروف، وبيئة الحشائش البحرية، وبيئة الأعشاب البحرية والسبخات، وبيئة مسطحات النباتات الملحية، وبيئة الشواطئ الرملية، وبيئة الشواطئ الصخرية. وهذه البيئات تشكل نظامًا مترابطًا ومتحدًا فيما بينها، كما تعد ذات أهمية بيئية واقتصادية؛ حيث تدعم المصائد في منطقة عسير الساحلية. وتمثل بيئات منطقة عسير الساحلية والبحرية بيئات وسط وجنوب البحر الأحمر.
 

 العوامل الطبيعية

 
تلعب العوامل الطبيعية دورًا مهمًا في توزيع البيئات والكائنات البحرية عبر البحر الأحمر، وتمثل منطقة عسير بيئات وسط البحر الأحمر وجنوبه؛ إذ إن الجزء الساحلي والبحري الداخلي يمثل بيئة جنوب البحر الأحمر؛ في حين الجزء البحري الخارجي يمثل بيئة وسط البحر الأحمر  .  ويعزى هذا التقسيم إلى العوامل الفيزيائية للمنطقة وتفاعلها مع التضاريس البحرية للقيعان المختلفة الصلدة واللينة، ومقدار المواد الرسوبية الدقيقة في عمود الماء، وكمية المغذيات والتيارات البحرية والأمواج ومدى تأثيرها في توزيع إصبعيات الأسماك. وتؤدي عوامل الطقس دورًا كبيرًا في إيجاد حدود هذا التقسيم وخصوصًا درجة حرارة المياه البحرية السطحية. كل هذه العوامل قد تجعل بعض الأحياء البحرية ذات الأعداد الكبيرة تنحصر في نطاق معين.
 
ويصل متوسط درجة حرارة المياه السطحية في البحر الأحمر أدناه في شهر فبراير وأعلاه في شهر أغسطس. ولا تختلف العوامل الطبيعية على طول الساحل كثيرًا في منطقة عسير نظرًا إلى صغر امتداد الجزء البحري لها على ساحل البحر الأحمر. وتبلغ درجة حرارة المياه السطحية في فصل الشتاء للمنطقة الساحلية من عسير أدناها في شهر فبراير حيث تبلغ 26م، في حين تبلغ في فصل الصيف أقصاها في شهر سبتمبر لتصل إلى 31 ْم  . 
 
وتعد ظاهرة المد والجزر في البحر الأحمر من النوع نصف اليومي، ويبلغ الاختلاف بين المد والجزر أقصاه في طرفيه، ويبلغ أدناه في وسطه، ويبلغ الاختلاف بين المد والجزر في منطقة عسير نحو 80سم.
 
وتؤثر الرياح في مستوى سطح البحر، فإذا ما هبت باتجاهه فإن مستوى الماء عند الشاطئ ينخفض، أما إذا كان هبوب الرياح باتجاه الشاطئ بالقرب منه فإنه يرفع مستوى سطح البحر على النطاق المحلي.
 
ويمثل البحر الأحمر حوضًا مائيًا شبه مغلق فيه مياه ذات كثافة عالية ناتجة من التبخر العالي الذي يفوق كمية الأمطار والمياه التي تصب فيه  .  وتتحكم عوامل متعددة في البحر الأحمر، مثل: التيارات البحرية، وكثافة المياه ودرجة حرارتها، واتجاه الريح. ويغير البحر الأحمر مياهه مع المحيط الهندي عبر مضيق باب المندب الذي يصل عمقه إلى 110م. ويؤمن انتقال التيارات المائية تجديد المياه العميقة في البحر الأحمر الواقعة أسفل عتبة مدخل باب المندب، ويتعوض الماء المفقود من خلال التبخر، بالمياه القادمة من فوق عتبة باب المندب متجانسة المستوى في الخصائص، وتكون المياه الأقل كثافة على السطح والأكثر كثافة في العمق، وتتدفق المياه العميقة في البحر الأحمر إلى الخارج باتجاه خليج عدن. ولوحظ أن التغير الفصلي في التبادل ونمط التيارات المائية يحدد بشكل رئيس من خلال الرياح الموسمية السائدة، وكذلك من خلال الاختلاف الوقتي للكثافة والتبخر  
 
وتهب الرياح الموسمية الشمالية الغربية ابتداءً من شهر أكتوبر إلى شهر مايو، وعليه تسود الرياح الشمالية منطقة شمال البحر الأحمر، في حين الرياح في الجنوب تكون بشكل رئيس من جهة الجنوب والجنوب الشرقي. وعند مضيق باب المندب تتحرك الرياح والمياه باتجاه حركة المياه السطحية لعمق80م، ويكون التدفق من خليج عدن إلى البحر الأحمر، ويشتد التدفق طرديًا مع ازدياد شدة الريح. وتتدفق المياه السطحية في شمال البحر الأحمر من 19 ْ - 29 ْ شمالاً إلى الشمال والشمال الشرقي ضد اتجاه الريح، وتزداد كثافتها نتيجة زيادة ملوحتها، وتبرد من خلال عمليات التبخر، ومن ثَمَّ تغوص وتتحرك إلى الجنوب باتجاه خليج عدن بوصفها تيارات تحت المياه السطحية بسبب دفئها وكثافتها العالية  .  وتتدفق المياه السطحية في فصل الصيف من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر باتجاه الجنوب في منطقة عسير البحرية وجميع أرجاء البحر الأحمر بالتوازي مع الرياح السائدة الشمالية والشمالية الغربية، وتتدفق المياه من خليج عدن من خلال طبقة المياه الوسطى، في حين المياه السطحية تتدفق خارج البحر الأحمر  
وتتأثر درجة ملوحة مياه منطقة عسير تأثرًا كبيرًا بالتيارات البحرية السطحية القادمة من خليج عدن عبر مضيق باب المندب؛ إذ تتدنى في شهر يونيو لتبلغ 37.4 في الألف، في حين تصل أقصاها في شهر نوفمبر إلى 38.3 في الألف. وتزداد درجة الملوحة في الخلجان والشروم لتصل إلى 43 في الألف.
 
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook