البنية السياحية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
البنية السياحية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

البنية السياحية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 

الإدارة السياحية

 
تنشئ الدول التي تكون السياحة أحد مواردها الاقتصادية عادة جهازًا خاصًا للتخطيط والإشراف على أمور السياحة والتنسيق مع الجهات المتخصصة الأخرى في القطاعين العام والخاص، تكون مهمته التخطيط والتنظيم والإشراف على النشاط الترفيهي والرقابة على الفنادق وتسعير الخدمات والإرشاد والدعاية السياحية  .  وتسهم اللجنة السياحية وإدارة القطاع التجاري في الغرفة التجارية بالمهام المتعلقة بالنشاط السياحي في المنطقة الشرقية من حيث دعم مؤسسات القطاع الخاص السياحية، كما تم إنشاء جهاز تنفيذي للسياحة في المنطقة يتكون من مجلس وإدارة تنفيذية، وتتمثل فيه القطاعات الحكومية ذات العلاقة بالنشاط السياحي، بالإضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص السياحي، ويقوم الجهاز التنفيذي بوضع برامج وخطط عمل لتحقيق التنمية السياحية في المنطقة.
 

اللجان السياحية المحلية

 
يوجد في المنطقة الشرقية نحو أربع لجان سياحية محلية على النحو الآتي:
 
اللجنة السياحية التابعة للغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية، واللجنة السياحية بغرفة الأحساء، وهما من اللجان العاملة في الغرفة، ويقع على عاتقهما المهام الآتية:
 
 رسم الخطط السياحية المتعلقة بالتنمية السياحية بالمنطقة الشرقية.
 
 العمل على معالجة القضايا والمشكلات التي يواجهها القطاع السياحي بالمنطقة.
 
 تنظيم البرامج والمهرجانات والمناسبات السياحية بالمنطقة الشرقية.
 
 وقد شكلت لجان الغرف بناء على نظام الغرف التجارية، ويبلغ عدد أعضاء اللجنة 25 شخصًا، من رجال الأعمال والمستثمرين في النشاط السياحي وممثلي الجهات الحكومية ذات النشاط السياحي.
 
 ثم تأتي لجنة إقرار البرامج وفقًا للأنظمة والشروط والضوابط، ويتكون أعضاؤها من اللجنة السياحية في الغرفة التجارية، وممثلين عن الإمارة، إضافة إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والشرطة، والأمانة. وتهتم هذه اللجنة بدراسة الطلبات للبرامج والفعاليات السياحية المقدمة من المنشآت السياحية والأفراد لدراستها وإقرارها.
 
 وأخيرًا لجنة سياحية تعمل ضمن مجلس المنطقة في الإمارة، وتهتم بالشؤون السياحية مع التركيز على برامج التنشيط السياحي وتفعيل مشاركة المؤسسات العامة والخاصة في المواسم السياحية.
 

الإرشاد السياحي ومنظمو الرحلات

 
يوجد عدد من المهتمين بتنظيم البرامج السياحية ومنظمي الرحلات بشكل فردي لا يخضع للعمل المؤسسي، كما تقوم بعض الفنادق بالتنسيق مع وكالات متخصصة بالخارج لزيارة المملكة ضمن وفود سياحية على نطاق ضيق، ويوجد في المنطقة الشرقية بعض المؤسسات التي تمارس عددًا من الأنشطة السياحية، منها تنظيم الحجوزات، كما تقدم عروضًا بأسعار خاصة للفنادق والقرى الترفيهية، ومرتبطة مع مشاركات في المدن الترفيهية وبعض البرامج التسويقية لاستقطاب الزوار من المناطق الأخرى.
 

 وكالات السفر والسياحة

 
تعد الشركات السياحية ووكالات السياحة والسفر مهمة لقطاع السياحة؛ إذ تعمل على تنظيم الرحلات المحلية، وهي شركات تنظم وتنتج وتبيع للسكان المحليين وغير المحليين بضاعتها الجماعية الخاصة أو الرحلات السياحية الفردية، وكذلك بيع الخدمات الإضافية المرتبطة.
 
ويوجد في المنطقة الشرقية ما يزيد على 94 وكالة للسفر والسياحة، تنتشر مكاتبها الرئيسة وفروعها في جميع مدن المنطقة الشرقية بما يتناسب مع عدد السكان والطلب على النشاط السياحي والترويحي، أي مقومات العرض السياحي في مدن المنطقة، كما هو موضح في (جدول 5) و (شكل 2) على النحو الآتي:
 
ويتضح من خلال جدول 5 و شكل 2 أن حاضرة الدمام - المركز السياحي الحضري للمنطقة الشرقية - تضم نحو 60 وكالة للسفر والسياحة، بواقع 64% من إجمالي عدد وكالات السفر والسياحة بالمنطقة الشرقية؛ ما يدل على ثقل هذه المنطقة السياحي والترويحي من ناحية، واهتمامها بهذا الجانب (النشاط السياحي الاقتصادي) من ناحية أخرى.
 
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook