الاندية الاوروبية التي يملكها العرب

الكاتب: المدير -
الاندية الاوروبية التي يملكها العرب
"محتويات
نادي هال سيتي
نادي malaga cf
نادي Everton fc
نادي Manchestar city
نادي باريس سان جيرمان

تنفق أندية كرة القدم في جميع أنحاء أوروبا مبالغ طائلة على توقيع اللاعبين ، ويحصل كبار اللاعبين على أجور تصل إلى 400 ألف يورو أسبوعيًا ، وفي الأعوام الأخيرة تسارع العديدى من المستثمارين العرب على شراء الاندية الاوروبية مثل نادي هال سيتي ومانشستر سيتي.

نادي هال سيتي

تأسست هال سيتي في عام 1904 ، في يوركشاير ، إنجلترا وشارك النادي رسميًا في الدرجة الثانية عام 1905 في البداية ، لم يكن لدى هال سيتي ملعب خاص بهم ، هذا أدى إلى إزعاج كبير للنادي ، لعب النادي مبارياته القليلة الأولى لكرة القدم على ملعب الكريكيت ، حيث لم يكن لديهم مكان خاص بهم.

لم يحقق النادي نجاحًا كبيرًا في الدرجة الثانية ، تم تحويله إلى الدرجة الثالثة عام 1930 ، وفي نفس العام ، تمكن النادي من الوصول إلى نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي ، وكان أكبر إنجاز له حتى عام 2008.

كان النادي في حالة انخفاض حاد حيث فشلوا في الفوز بأي فضيات ، غالبًا ما وجدوا أنفسهم هبوطًا في نهاية الموسم ، وهبط النادي إلى الدرجة الرابعة عام 1980 ، وواجهوا أزمة مالية حادة وواجهوا انهيارا في أوائل الثمانينيات.

بعد عقود من عدم اليقين المالي وخيبة الأمل ، عاد النادي أخيرًا في عام 2001 ، تحسن أداءه في الدرجة الثالثة بشكل كبير ، قامت إدارة النادي بتغيير إيجابي وانتقلوا إلى ملعبهم الجديد،استاد KC في عام 2002 بعد قضاء 56 عامًا في Boothferry Park.

تم ترقية النادي إلى الدرجة الثانية في 2005 في موسمه الأول ، أنهى النمور المركز 18 ، أفضل إنهاء له في 16 عامًا تحت إدارة Phil Brown ، تحسن أداء Hull City بشكل كبير ، ولأول مرة في التاريخ ، تمت ترقيتهم إلى الدوري الإنجليزي الممتاز عام 2008 ، وتم هبوط النادي إلى الدرجة الثانية عام 2010 بعد سلسلة من العروض المخيبة للآمال.

جلب النادي المدير ستيف بروس في عام 2012 ، نجح في توجيه النادي بكسب ترقيته الثانية إلى الدوري الإنجليزي الممتاز في 2013 ، ولعب النادي في نهائيات كأس الاتحاد للمرة الأولى في 2014 ، كما تأهل إلى دوري أوروبا UEFA في نفس الموسم ، حملتهم الأوروبية الأولى على الإطلاق ، ثم هبط النادي إلى الدرجة الثانية في موسم 2016-17.

في عام 2010 اشترى رجل الأعمال المصري عاصم علام ، وأعرب عن أمله في أن يتمكن من رد الجميل للمجتمع من خلال النادي ، وقد وعد باستثمار أكثر من 40 مليون جنيه استرليني في النادي.

بعد وصوله ، تمت ترقية النادي إلى الدوري الممتاز في عام 2013 ، التقى أسلوبه في الإدارة باحتجاجات شديدة من المشجعين ، وقد أدى عدم قدرته على توقيع المواهب الجديدة وقراره المثير للجدل بتغيير اسم النادي إلى هال سيتي تايجرز إلى كارثة ولم يكن المعجبون سعداء بتغيير الاسم ، مما أدى إلى انخفاض الحضور.[1]

نادي malaga cf

بدأ النادي في عام 1904 K وكان يقصد أن يكون جمعية رياضية لتشجيع رياضة كرة القدم الجديدة ، غالبًا ما لعب النادي ضد البحارة البريطانيين الذين يترددون على المدينة ، وبعد انقطاع قصير بسبب الحرب الأهلية الإسبانية ، تمت ترقية النادي إلى الدوري الأسباني في عام 1949.

واشترى الشيخ عبد الله آل ثاني ، عضو العائلة المالكة القطرية ، النادي في عام 2010 ، أدت الاستثمارات القطرية إلى شراء لاعبين مثل مارتين ديميشليس وجوليو بابتيستا ، وقام النادي بتحسين أدائه بشكل كبير ، حيث أنهى الموسم الرابع في موسم 2011-2012 من الدوري الأسباني.

شارك النادي لأول مرة في تاريخه في دوري الأبطال ، وحقق النادي أداءً مثيرًا للإعجاب في دور المجموعات بفوزه في جميع مبارياته وحتى الفوز على العملاق الإيطالي إيه سي ميلان ، ثم وصل النادي إلى نصف النهائي تقريبًا ، إن لم يكن لقرار حكم مثير للجدل.

بعد خروج المدير مانويل بيليجريني ، تراجع أداء النادي ، وجد النادي نفسه في منتصف جدول الدوري ، أفضل ما تمكنوا من إدارته في السنوات الخمس الماضية كان المركز الثامن ، في الدوري الأسباني خلال موسم 2015-16 ، أنتج النادي لاعبين موهوبين مثل إيسكو من نظامه الشبابي لكنه فشل في الفوز بالبطولات.[2]

نادي Everton fc

تم تشكيل النادي في عام 1878 في ليفربول ، إنجلترا ، وكان النادي من بين الأعضاء المؤسسين لدوري كرة القدم عام 1888 ، وحقق النادي بداية ناجحة للغاية فازوا بأول بطولة لهم في الدوري عام 1890 ، وواصلوها بالفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي عام 1906 وبطولة الدوري عام 1914 قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى.

بعد استئناف الدوري ، فقد إيفرتون لمسته ، دخل أداء الأندية فترة من التراجع الحاد ، وتم إحياء النادي في أواخر 1920 بتوقيع مهاجم الوسط ديكسي دين ، وقاد دين الفريق إلى كأس الدوري الثالث بتسجيله 60 هدفاً في 39 مباراة بالدوري ، وهو رقم قياسي لا يزال حتى اليوم. استمر البلوز في مسيرته الناجحة بفوزه ببطولة الدوري الخامس في عام 1939، وانتهى مسيرته مع اندلاع الحرب مرة أخرى.

واشترى الملياردير الإيراني فرهاد مشيري مؤخراً حصة بنسبة 49.9? في إيفرتون ، وكان يملك سابقاً حصة في آرسنال كان عليه بيعها لشراء أسهم في إيفرتون ، مع ثروة صافية تبلغ 2.6 مليار دولار ، وجد إيفرتون مستثمرًا مثاليًا ، على الرغم من أن أدائهم في الدوري الإنجليزي الممتاز لم يظهر أي تحسن كبير ، إلا أن النادي سيحتاج بالتأكيد إلى أمواله في الأيام القادمة.[3]

نادي Manchestar city

بدأ النادي في عام 1884 باسم سانت ماركس لكنه أعاد تسميته رسميًا إلى مانشستر سيتي في عام 1894 ، وحقق النادي بداية ناجحة للغاية وفازوا في الدرجة الثانية عام 1899 وتأهلوا للعب في الدرجة الأولى ، ثم فاز النادي بكأس الاتحاد الإنجليزي في عام 1904 ليصبح أول نادٍ من مانشستر يفوز بكأس كبير. استمر النادي في أدائه الرائع في المواسم القليلة القادمة.

سرعان ما تغيرت ثروات الأندية حيث وجدوا أنفسهم هبطوا إلى الدرجة الثانية واتهموا بالمخالفات المالية ، وتعرض النادي لضربة قوية عندما دمر حادث حريق معظم ملعبه ، ولكن سرعان ما انتقل النادي إلى ملعبهم الجديد في طريق مين في موس سايد.

وفي عام 2008 ، اشترت مجموعة أبوظبي المتحدة النادي. المجموعة مملوكة لنائب رئيس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة ، الشيخ منصور ، أدى تدفق الأموال إلى توقيع أكبر النجوم في عالم كرة القدم ، وكان النادي مرادفًا للإنفاق الكبير.

لقد غيرت الأموال بالتأكيد ثروات النادي ، منذ وصول الشيخ إلى الاتحاد ، فازوا بالدوري الممتاز مرتين وهم المرشحون للفوز بالدوري هذا الموسم.[4]

نادي باريس سان جيرمان

تأسس النادي في عام 1970 ، على الرغم من أن النادي صغير جدًا مقارنة بالآخرين ، إلا أنه حقق نجاحًا أكبر بكثير من أي فريق آخر في الدوري الفرنسي ، وقد فاز بأكثر من 34 كأسًا في تاريخه القصير ، إنه أحد الناديين الفرنسيين اللذين فازا بكأس أوروبي. الفريق الآخر هو منافس الدوري الفرنسي 1 مرسيليا.

تعود ملكية النادي لأول مرة إلى مصمم الأزياء الفرنسي دانيال هيشتر ، بعدأن تورط في فضيحة التذاكر المزدوجة ، انتقلت ملكية اليدين اشترت شركات الاستثمار مثل Butler Capital و Colony Northstar و Morgan Stanley حصص في النادي ، كان التغيير المستمر للمالكين يعيق أداء الأندية.

تغيرت الأمور مع وصول ناصر الخليفي ، رئيس مجلس إدارة شركة قطر للاستثمارات الرياضية (QSi) في عام 2011 ، واشترت المجموعة النادي مقابل 80 مليون يورو ، وصول ناصر الخليفي غير الوضع المالي للنادي.

قام الملاك الجدد من قطر بتحويل النادي إلى أموال غنية بين عشية وضحاها ، وكانت الخطوة الأولى للأندية من قبل أفضل اللاعبين في العالم ، وتم شراء زلاتان إبراهيموفيتش وتياجو سيلفا وكافاني وديفيد لويز في غضون بضعة أشهر من وصولهم ، وأدى ذلك إلى معاقبة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على النادي بمبلغ 60 مليون يورو لانتهاكه اللعب النظيف المالي.

إن قطر سبورت للاستثمارات مدعومة بشكل أساسي من قبل حاكم قطر ، كما يرأس رئيس المجموعة beIN Media Group ، وتم التصويت على ناصر خليفي كأقوى رجل في كرة القدم الفرنسية وهو أيضًا وزير في الحكومة القطرية وله علاقات وثيقة بالأمير.[5]

المراجع"
شارك المقالة:
21 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook