الاستعلام عن واحة الأحساء بالمنطقة الشرقية في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الاستعلام عن واحة الأحساء بالمنطقة الشرقية في السعودية

الاستعلام عن واحة الأحساء بالمنطقة الشرقية في السعودية.

 
 
 

تاريخ الاحساء

 
كانت الأحساء بمثابة ميناء رئيسي ومركز تجاري بسبب موقعها، وكانت تُعرف سابقًا باسم بوابة شبه الجزيرة العربية.
كانت ولا تزال ميناء بري يربط المملكة بدول الخليج الأخرى بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان.
في الأيام الإسلامية المبكرة، كانت نقطة دخول قوافل الحجاج من تلك البلدان التي تعبر باتجاه مكة .
دور الأحساء كطريق للحجاج المسلمين المتجهين من الشرق والجنوب الشرقي زاد من أهميتها في القرون الأخيرة، لكن الواحة كانت ذات أهمية تاريخية لسنوات ما قبل الإسلام .
بسبب وفرة إمدادات المياه العذبة والمناخ الذي سمح بالزراعة، كانت الأحساء واحدة من أولى المناطق المأهولة بالسكان في المنطقة، وهي الآن مصنفة كواحدة من أقدم المستوطنات البشرية في شبه الجزيرة العربية.
تظهر الأدلة الأثرية أن للواحة روابط قوية مع الحضارات القديمة في بلاد الشام ومصر وبلاد ما بين النهرين، فضلاً عن كونها قناة قوية لحركة التجارة والقوافل.
كانت الأحساء واحدة من أكثر المناطق الزراعية في المنطقة لعدة قرون.
 

حضارة الاحساء

 
تشير الأدلة إلى أن الوجود البشري الأول في الأحساء يعود إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد، وأن الحضارات التي سكنت الواحة ركزت على الأنشطة الزراعية المتقدمة.
تم اكتشاف أنظمة وقنوات ري متطورة توضح كيفية نقل المياه من مصدرها إلى الأراضي الزراعية.
اليوم، على الرغم من نموها في منطقة متقدمة ومهمة للغاية في المملكة العربية السعودية، فقد حافظت الأحساء على ماضيها التاريخي الغني وتقاليدها.
أصبحت الأحساء مكانًا سياحيًا شهيرًا في البلاد بسبب بقايا حضاراتها الأثرية، وخضرتها، وثقافتها المتميزة التي تنتقل من جيل إلى جيل لعدة قرون.
 

واحه الأحساء

 
 
واحة الأحساء هي واحدة من الأكبر من نوعها في العالم، وتقع على مساحة تبلغ 160 كيلومترًا مربعًا بين شواطئ الخليج العربي ومنطقة الدهناء الصحراوية.
تتميز الواحة بمصادرها المائية الجوفية والينابيع المتدفقة والجمال الأخاذ الذي يأسر الزائرين.
يمكن للزوار الذين يتجولون بين المزارع أن يشهدوا كيف يتمتع المزارعون المحليون بعلاقة تكافلية مع محاصيلهم، وهي علاقة حب حقيقية تضمن أن تكون تمور الأحساء أكثر خصوصية عند تناولها.
 
 

القاب حصلت عليها الاحساء

 
تحتوي المنطقة على مواقع أثرية وتاريخية بارزة – يعود بعضها إلى 6000 قبل الميلاد – وحققت ثلاث جوائز عربية ودولية في السنوات الأربع الماضية.
، أصبحت الأحساء أول مدينة خليجية يتم إدراجها في شبكة المدن الإبداعية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) للحرف والفنون الشعبية.
واحة الأحساء هي خامس موقع سعودي ينضم إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو بعد مدائن صالح ، وحي طريف في الدرعية ، وجدة التاريخية  والفن الصخري في حائل
 
 
شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook