الاستعلام عن نتائج الطلاب بالسجل المدني في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الاستعلام عن نتائج الطلاب بالسجل المدني في المملكة العربية السعودية

الاستعلام عن نتائج الطلاب بالسجل المدني في المملكة العربية السعودية.

 
قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء موقع إلكتروني يمكن من خلاله التعرف على الدرجات النهائية والنتائج الخاصة بجميع الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، حيث يمكن استخدامه لطلاب المرحلة الابتدائية، والمتوسطة، وأيضا في مرحلة الثانوية.
أطلقت وزارة التعليم الخاصة بالمملكة العربية السعودية على هذا الموقع الإلكتروني اسم نور، حيث يساعد الكثير من الطلبة والطالبات وأولياء الأمور في مختلف المدن بالتعرف على هذه الدرجات النهائية عن طريق رقم الهوية أو رقم السجل المدني التابع لكل طالب.
قامت المملكة العربية السعودية بنشر هذا الموقع الإلكتروني على كافة مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من فيس بوك وتويتر وإنستغرام وغيرها العديد من مواقع التواصل التي يستخدمها عدد كبير وضخم جدا من المواطنين السعوديين.
يستخدم الموقع الإلكتروني الخاص بالتعرف على النتائج المختلفة الخاصة بالمراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية رقم الهوية فقط، حيث لا يحتاج هذا الموقع إلى رقم جلوس الطالب أو الطالبة، ولا يحتاج أيضا إلى اسم الطالب أو الرقم السري.
 
خطوات التعرف على نتائج الطلاب بالسجل المدني
يقوم الطالب أو الطالبة في بداية الأمر بالدخول على الموقع الخاص بوزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بالضغط هنا، ومن ثم القيام بتسجيل الدخول على هذا الموقع الإلكتروني المعروف لجميع الطلبة والطالبات في هذه الدولة.
عندما يدخل الطالب أو الطالبة على هذا الموقع سوف يلاحظ وجود كلمة السر بالإضافة إلى اسم المستخدم أو الطالب في الصفحة الرئيسية والأولى لهذا الموقع الإلكتروني، ولذلك لابد من أن يقوم هذا الطالب بالضغط على الأيقونة الخاصة بهل نسيت كلمة السر.
عند قيام الطالب أو الطالبة بالضغط على هذه الأيقونة، سوف يظهر أمامه تسجيل رقم الهوية بدلا من كلمة السر، وفي هذه الحالة يقوم الطالب بتسجيل رقم الهوية أو رقم السجل المدني الخاص به، والذي من خلاله يمكن التعرف على النتائج بسهولة ويسر.
 
ما لا تعرفه عن نتائج الطلاب بالسجل المدني
عندما يقوم الطالب بتسجيل رقم الهوية الخاص به، سوف ينتقل الموقع الإلكتروني إلى صفحة أخرى مكونة من عدد محدد من الخانات الفارغة والتي لابد من أن يقوم الطالب بتسجيلها جميعا، ومن ثم يدخل الطالب أو الطالبة رقم الهوية القومية الخاص به.
عند كتابة رقم الهوية القومية الخاص بكل طالب أو طالبة في المملكة العربية السعودية، سوف يظهر أمام الطالب مجموعة من الأرقام الخاصة، والتي لابد من أن يقوم بكتابتها جميعا في الخانة المخصصة لها وتكون بشكل صحيح وسليم جدا.
عندما يقوم الطالب بكتابة هذه الأرقام المرئية الظاهرة أمامه على الشاشة، سوف يظهر أمامه في أسفل الصفحة كلمة التالي، ولذلك لابد من قيام الطالب أو الطالبة بالضغط على هذه الكلمة حتى ينتقل إلى الخطوة أو الصفحة التالية.
يظهر أمام الطالب مجموعة من البيانات الشخصية الموجودة في عدد من الخانات الفارغة، حيث لابد من أن يقوم الطالب بتسجيل كافة البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة منه، حيث تساعده هذه الخطوة في الوصول إلى نتائجه الدراسية.
تتنوع المعلومات والبيانات التي يحتاجها الموقع الإلكتروني التابع لوزارة التربية التعليم في المملكة العربية السعودية، من بين اسم المدرسة المقيد فيها الطالب أو الطالبة، أو حتى الإدارة التعليمية التي ينتمي إليها هذا الطالب، بالإضافة إلى السنة الدراسية.
عندما يقوم الطالب أو الطالبة بتسجيل كافة البيانات المطلوبة منه، سوف يظهر أمامه في الأسفل كلمة بحث، والتي لابد من أن يقوم الطالب بالضغط عليها، ومن ثم سوف يظهر أمام الطالب النتائج الخاصة به حيث المادة الدراسية والدرجة التي حصل عليها الطالب.
 
نظام نور لمعرفة نتائج الطلاب بالسجل المدني
يعتبر نظام نور الإلكتروني من المواقع الهامة جدا والتي يستخدمها أولياء الأمور، والطلبة، ويستخدمه المدرسين أيضا، حيث يساهم هذا الموقع الإلكتروني الذي يضم كافة المديريات التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم التعرف على نتائج الطلاب.
يساعد موقع نور الإلكتروني جميع أولياء الأمور في معرفة الدرجات النهائية والنتائج الخاصة بأبنائهم، كما يساعد بشكل مباشر وبسيط جدا في مراقبة المستويات الدراسية الخاصة بالأبناء في جميع المواد الدراسية، وفي كافة المراحل التعليمية أيضا.
توفر وزارة التربية والتعليم خدمة إرسال النتائج المختلفة والدرجات النهائية الخاصة بالطلاب والأبناء إلى أولياء الأمور، حيث يتم استخدام موقع نور المعروف بدلا من ذهاب أولياء الأمور إلى المدارس الخاصة بالأبناء كل يوم.
يستطيع جميع المدرسين في المملكة العربية السعودية إدخال كافة الدرجات النهائية والنتائج الخاصة بجميع الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة على هذا الموقع الإلكتروني، كما يساعد هذا الموقع في مراجعة النتائج والتأكد منها.
يساعد نظام نور الإلكتروني جميع أولياء الأمور في التقديم لأبنائهم في الصف الأول الابتدائي، حيث يساعد هؤلاء الآباء في عدم الذهاب إلى المدرسة خاصة في الأوقات التي لا يستطيع فيها هؤلاء الآباء الذهاب إليها نظرا لظروف العمل هناك.
 
موقع نور الإلكتروني للحصول على النتائج الدراسية
يعتبر موقع نور الإلكتروني واحدا من أهم وأشهر المواقع الإلكترونية الخاصة بوزارة التربية والتعليم الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث أعلنت عنه الوزارة نظرا للظروف الصعبة التي يمر بها العالم أجمع اليوم بسبب فيروس كورونا المستجد.
يساعد موقع نور الإلكتروني في الحصول على الشهادات الخاصة بجميع الطلاب في كافة المراحل التعليمية والدراسية المختلفة.
اهتم موقع نور الإلكتروني بتوفير كافة النتائج والدرجات العلمية والنهائية للفصلين الأول والثاني، حيث لا يرتكز اهتمام هذا الموقع الإلكتروني على الفصل الثاني فقط والذي يعبر عن انتهاء السنة الدراسية ومن ثم الانتقال إلى سنة دراسية جديدة.
يساعد نظام نور الإلكتروني جميع الطلاب والطالبات في الوصول إلى جميع الدرجات الخاصة بهم بدون أية تعقيدات أو مشاكل في الوصول إلى هذه النتائج، كما يعبر هذا الموقع الإلكتروني على النتائج أو الدرجات النهائية الصحيحة والسليمة لجميع الطلاب.
 
استخدام نظام نور الإلكتروني بدون رقم سري
عملت وزارة التعليم الموجودة في المملكة العربية السعودية على تهنئة جميع الطلبة والطالبات بانتهاء الفصل الدراسي الثاني، ومن ثم قامت بإبلاغ جميع الطلاب وأولياء الأمور بضرورة الدخول على موقع نور لمعرفة النتائج وعدم الذهاب إلى المدارس.
أعلنت المملكة العربية السعودية أن موقع نور الإلكتروني يحتوي على جميع النتائج والدرجات النهائية الخاصة بجميع الطلاب، وأن المعلومات والبيانات الخاصة الموجودة في هذا الموقع الإلكتروني تم مراجعتها من قبل وزارة التربية والتعليم وتم التأكد منها.
حرصت المملكة العربية السعودية بعدم إنشاء موقع نور الإلكتروني لخدمة الطلبة والطالبات فقط، ومن ثم تم تطوير هذا الموقع لخدمة جميع العالمين في وزارة التربية والتعليم، ومن ثم يمكن الاعتماد على هذا الموقع الإلكتروني في كل ما يحتوي عليه.
قامت وزارة التربية والتعليم الموجودة في المملكة العربية السعودية بتطوير هذا الموقع الإلكتروني حيث يستخدم هذا الموقع رقم السجل المدني أو الهوية القومية لكل طالب، وذلك بدلا من إنشاء كلمة المرور أو السر والتي قد ينتج عنها بعض المشاكل بعد ذلك.
 
الاستعلام عن النتائج برقم الهوية أو السجل المدني
يمكنك الدخول على الموقع الخاص بوزارة التربية والتعليم للملكة العربية السعودية بالنقر هنا.
بعد الدخول على الموقع يظهر أمامك كلمة سجل الآن، والتي لابد من الضغط عليها بشكل صحيح وسليم.
عندما يقوم الطالب بالضغط على أيقونة سجل الآن، سوف يظهر أمامه ضرورة تسجيل اسمه وكذلك لابد من كتابة الرقم السري أو كلمة المرور الخاصة به.
سوف يظهر أمام الطالب عددا من البيانات والمعلومات الشخصية التي لابد من أن يقوم بتسجيلها جميعا داخل هذا الرابط الإلكتروني، حيث لابد من كتابة رقم الهوية الخاص به، ورقم الهاتف المحمول أيضا، وصلة القرابة مع ولي الأمر.
عندما ينتهي الطالب أو الطالبة من تسجيل كافة البيانات لابد من الضغط على كلمة إرسال، ومن ثم سوف يستلم الطالب رسالة نصية على الهاتف المحمول الخاص به تحتوي على اسم الطالب ومن ثم كلمة السر التي سوف يستخدمها بعد ذلك.
لابد من استخدام الطالب أو الطالبة لكلمة مرور أو سر معقدة وطويلة جدا، وذلك حتى يصعب على غيره من الأشخاص معرفتها أو الدخول على الصفحة الرئيسية الخاصة به على الموقع الإلكتروني.
 
الخدمات المختلفة لنظام نور الإلكتروني
يستخدم الكثير من المدارس في مختلف المحافظات التابعة للمملكة العربية السعودية نظام نور الإلكتروني، والذي يمكن من خلاله إدخال جميع الدرجات الخاصة بجميع الطلاب بشكل سهل جدا وبسيط.
لا يرتبط نظام نور الإلكتروني بالمدارس المختلفة في المملكة العربية السعودية فقط، وإنما يمكن استخدامه من قبل العديد من المدارس الأخرى في دول العالم المختلفة وخاصة الدول العربية، حيث لابد من معرفة طريقة استخدامه فقط لا غير.
يمكن لجميع الطلاب السعوديين التعرف على درجاتهم ونتائجهم المختلفة من أي مكان في دول العالم المختلفة، أي لا يشترط استخدام هذا الموقع الإلكتروني في المملكة العربية السعودية فقط.
 
مميزات الدخول على موقع نور
يساعد هذا الموقع الإلكتروني في تسجيل جميع طلبة وطالبات الصف الأول في المرحلة الابتدائية مما يؤدي إلى سهولة تسجيل هؤلاء الطلبة داخل المدارس المختلفة، وحتى سهولة التعرف على جميع البيانات والمعلومات الخاصة بهم من قبل المدارس.
يحتوي نظام نور الإلكتروني على خدمة إرسال والتي من خلالها يمكن إرسال جميع الدرجات النهائية والنتائج المختلفة إلى أولياء الأمور عن طريق الهاتف المحمول الخاص بهم، ومن ثم ليس من الضروري الانتظار لحين الدخول على الموقع.
يساعد نظام نور الإلكتروني جميع أولياء الأمور في التواصل مباشرة مع جميع المعلمين والمدرسين ومن خلال ذلك يمكن بسهولة معرفة المستوى التعليمي الخاص بكل طالب وطالبة.
 
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook