الاستعلام عن مدينة الخبر في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الاستعلام عن مدينة الخبر في السعودية

الاستعلام عن مدينة الخبر في السعودية.

 
 
مدينة الخبر واحدة من مدن المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية و توجد فى جنوب الدمام فتبعد عنها حوالى 17 كيلومتر و تبعد عن الظهران حوالى 10 كيلومتر.
 
– نالت شهرة وإزدهار بعد إكتشاف آبار من البترول فى منطقة مجاورة لها و لذا فمدينة الخبر من أهم المدن الصناعية فى المنطقة الشرقية بالسعودية و التى تعد الآكبر فى إنتاج النفط .
 
– كانت بالماضى عبارة عن منفذ صغير على الخليج فكانت قرية يسكنها عدة أفراد من قبيلة ” الدواسر ” فى عام 1935م و لكن بعد ذلك آشتهرت و سميت بمدينة الخبر و لا آحد يعرف أصل التسمية بشكل واضح و لكن البعض يقول أنها تعنى المكان الذى يتجمع فيه مياه الأمطار و السيول و البعض الآخر يرى أنها تعنى شجر الأراك و السدر و سميت بذلك لكثرة هذا الشجر بها .
 
– يعتبر معظم المقيمين فى مدينة الخبر غير سعوديين و تصل نسبتهم حوالى 56% ويرجع السبب فى ذلك إلى وجود الكثير من شركات البترول بالقرب منها و لذا يسكن بها الموظفين و العمال و غيرهم من العمالة غير السعودية .
 
 
 
– مناخ مدينة الخبر حار صيفا و معتدل فى فصل الشتاء , تصل درجة الحرارة بها أحيانا فى فصل الصيف إلى 50 درجة مئوية أما فى فصل الشتاء فمتوسط درجة الحرارة 15 درجة مئوية و تصل نسبة الرطوبة إلى 83% بالصيف و48 % فى الشتاء .
 
– يعتمد إقتصاد مدينة الخبر بشكل كبير على التجارة .
 
– تتواجد بها بعض الصناعات مثل الآلبان , الملابس , المياه الغاذية , مواد البناء والغازات أما عن الزراعة فتنتشر زراعة الفواكه و الخضروات .
 
– تصل مساحة مدينة الخبر إلى حوالى 750 كم² .
 
– يصل عدد السكان فى مدينة الخبر إلى 800 ألف نسمة حسب إحصائيات عام 2010م .
 
– تمتلك عدة معالم سياحية أهمها شاطئ الغروب الذى يحتوى على حديقة مائية جميلة إلى جانب قاعات البولنج والمطاعم التى تنتشر على الشاطىء.
 
 
 
– كورنيش الخبر من أكثر الأماكن جذبا للسياح بالمدينة نظرا لوجود المساحات الخضراء الواسعة و هو مكان مثالى للعائلات للإستمتاع بأوقاتها على البحر .
 
– الراشد مول من أهم المولات فى المدينة و لا يقتصر على المحلات للتسوق بل يوجد به قاعات للألعاب و مطاعم و أيضا مول فينيسيا أما مول الظهران فهو الأكثر إزدحاما و يرجع ذلك لوجوده عند ملتقى طريق الملك فيصل و طريق الملك فيصل بن فهد .
 
– جسر الملك فهد يربط مدينة الخبر بجزيرة ” البحرين ” و يصل طوله إلى 26 كيلومتر .
 
– برج الماء يوجد فى مدينة الخبر و يتميز بإحاطة الماء له من كل جانب , يتكون من ثلاث طبقات و الطابق العلوى به مطعم يوفر إطلالة رائعة على ما حوله كما يوجد به خزان ماء يوفر الماء للمدينة .
 
 
 
– يوجد بها متحف وطنى يضم الكثير عن تاريخ السعودية .
 
– يوجد بها مركز هام للعلوم يسمى بمركز سايتك للعلوم والآن يعرف بإسم ” مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم ” و يضم 7 قاعات للعلوم المختلفة و يتم شرحها بطريقة تناسب الكبار والصغار .
 
– شاطئ نصف القمر يذهب إليه الكثير من المحليين و السياح لقضاء أوقات جميلة به خاصة أن الشاطئ يوفر الألعاب المائية المختلفة .
 
– يوجد فى مدينة الخبر جزيرة تسمى بجزيرة الدغيثر وتقدر مساحتها بحوالى 12 آلف متر مكعب و هى منطقة جميلة لتوفيرها إطلالات رائعة على الخليح العربى والكورنيش .
 
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook