الارتجاج أسبابه و علاجه

الكاتب: رامي -
الارتجاج أسبابه و علاجه

الارتجاج أسبابه و علاجه.

الارتجاج

التشوش أو الدوار أو فقدان الوعي عقب إصابة للرأس أعراض للإرتجاج ، و هي إصابة خفيفة للمخ ، و تشمل الأعراض الأخرى نقصاً في الذاكرة قصيرة الأجل ، و صداعاً ، و غثياناً . و يتعافى معظم المصابين بارتجاجات خفيفة تعافياً تاماً في غضون دقائق قليلة إلى عدة ساعات ، إلا أن بعض الناس تبقى لديهم أعراض مثل الصداع و الدوار و الأرق لشهور ، و يمكن أن تسبب الارتجاجات الشديدة أو المتكررة تلفاً دائماً في المخ ، مثل عته الملاكمة ، و هي حالة ترى كثيراً في الملاكمين .

الأسباب :

يمكن أن تسبب الارتجاج ضربة قوية في الرأس ، اربط حزام الأمان عندما تركب سيارة ، و اعتمر خوذة عندما عندما تشارك في أنشطة مثل ركوب الدراجات و التزلج و الهوكي ، لا تشارك في رياضة عندما تكون مريضاً أو متعباً ، إضافة إلى ذلك ، تجنب العقاقير المبدلة للمزاج ، و امتنع عن تناول الكحول ، إذ إن هذه تزيد من احتمال السقوط و الحوادث الأخرى .

التشخيص :

قد يوجد ارتجاج إذا تبع ضربة للرأس :
- فقدان الوعي .
- تشوش .
- صداع .
- دوار .
- قيئ أو غثيان .
- نقص في الذاكرة قصيرة الأمد .
و ينبغي على كل من يتعرض لإصابة في الرأس أن يرى طبيباً ، و يستطيع الطبيب أن يشخص الارتجاج من خلال فحص جسمي و عصبي دقيق و تقييم للأعراض ، و قد يشتمل الفحص اختبار المنعكسات و الذاكرة لتحقق من وجود أي اختلال ، و سوف يسأل الطبيب على ألرجح عن استخدام العقاقير و الكحول ، فإذا أظهر الفحص العصبي أي علامات غير طبيعية ، أو كانت الأعراض شديدة ، فقد يطلب الطبيب أشعة مقطعية على الرأس ليتحقق إن كان هناك نزف في المخ أو إصابات أخرى تحتاج لعلاج طارئ .

العلاجات :

يحتاج ارتجاج الشديد مع نزف في المخ إلى العلاج في المستشفى ، و لكن معظم الارتجاجات تكون خفيفة بما يكفي لأن تعالج في المنزل ( بعد زيارة الطبيب ) بالراحة في الفراش أو تقليل النشاط لفترة من الوقت يحددها الطبيب ، و ينبغي ان يبقى مع المريض مرافق نحو 24 ساعة تحسباً لأن تسوء الأعراض .
و يمكن علاج السحجات في فروة الرأس لتقليل التورم بكمادات الثلج لنحو 30 دقيقة كل ساعتين إلى أربع ساعات على مدى الأربع و العشرين ساعة الأولى .
شارك المقالة:
94 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook