الاختبارات المجراة قبل الولادة

الكاتب: رامي -
الاختبارات المجراة قبل الولادة
"

الاختبارات المجراة قبل الولادة.

الحمل هو الوقت الذي تشعرين فيه بالترقب الكبير، وأحيانًا القلق. قد تشعرين بالقلق من أن يُصاب طفلك بمشكلات صحية. في حين أن معظم الأطفال يولدون بصحة جيدة، فمن المهم فهم خياراتكِ للحصول على تفاصيل حول صحة طفلكِ.

أنواع اختبار ما قبل الولادة

النوعان الرئيسيان للاختبار قبل الولادة هما:

  • اختبارات الفحص.يمكن لاختبارات الفحص لمرحلة ما قبل الولادة تحديد زيادة أو نقصان احتمالية إصابة الطفل ببعض العيوب الخلقية، التي يُعتبر الكثير منها اضطرابات جينية. تتضمن هذه الاختبارات اختبارات الدم، ونوعًا محددًا من الموجات فوق الصوتية وفحص الحمض النووي (DNA) الخالي من الخلايا لمرحلة ما قبل الولادة. عادةً تُجرى اختبارات الفحص ما قبل الولادة أثناء الثلث الأول أو الثاني من الحمل. لا يمكن لاختبارات الفحص تقديم تشخيص قاطع. إذا كانت النتائج تشير إلى زيادة خطر الإصابة باضطراب وراثي، فسوف يناقش مقدم الرعاية الصحية الخيارات المتاحة لديكِ لعمل اختبار تشخيصي لتأكيد التشخيص.
  • الاختبارات التشخيصية.إذا أشار اختبار الفحص إلى وجود مشكلة محتملة &mdash أو إذا كان سن الأم أو التاريخ العائلي أو التاريخ الطبي يزيد من خطورة إنجاب الأم لطفل يعاني من مشكلات وراثية &mdash فربما يجب التفكير في إجراء اختبار تشخيصي غير جراحي لما قبل الولادة. الاختبار التشخيصي هو الطريقة الوحيدة للتأكد من التشخيص. تحمل بعض الاختبارات التشخيصية - مثل فحص عينة الزُّغابات المَشيمائِيَّة وبَزْلُ السَّلَى - خطرًا بسيطًا للإجهاض التلقائي.

أسئلة للنظر بها

تُعَدُّ اختبارات فحص ما قبل الولادة للتشوهات الجنينية اختيارية. من المهم اتخاذُ قرارٍ مستنير بشأن اختبار ما قبل الولادة، خاصةً إذا كنتِ تفحصين المشكلات الجنينية التي لا يمكن علاجها. قبل المُضي قدمًا، يجب مراعاة تلك الأسئلة:

  • ماذا ستفعل بنتائج الاختبار؟النتائج الطبيعية تُخفِّف من القلق لديك. مع ذلك، إذا أشار اختبار ما قبل الولادة بأن طفلك قد يُولَد بعيبٍ ولادي، فقد تواجِهين قرارًا موجعًا &mdash مثل ما إذا أردتِ أن تُكمِلي الحمل من عدمه. على الجانب الآخر، قد يكون من المفيد التخطيط لرعاية الطفل مسبقًا.
  • هل ستُشكِّل المعلومات التي ستحصلين عليها الرعايةَ الخاصة بك لما قبل الولادة؟تكشف بعض الاختبارات السابقة للولادة عن المشاكل التي يمكن علاجها في أثناء الحمل. في حالات أخرى، يعمل اختبار ما قبل الولادة على تنبيه موفر الرعاية الصحية بحالة صحية تتطلَّب علاجًا فوريًّا بعد الولادة.
  • ما مدى دقة النتائج؟الفحص قبل الولادة ليس مثاليًّا. يختلف معدل النتائج غير الدقيقة، المعروف باسم النتيجة السلبية الكاذبة أو الموجبة الكاذبة، من اختبارٍ لآخَر.
  • ما المخاطر؟قيِّمْ مخاطر اختبارات محددة لما قبل الولادة &mdash مثل القلق، أو الألم، أو احتمالية الإجهاض &mdash مقابل قيمة معرفة النتائج.

يعود قرارُ عملِ اختبارات ما قبل الحمل إليكِ. إذا كنتِ قَلِقة فيما يتعلق باختبارات ما قبل الحمل، فناقشي المخاطر والفوائد مع موفر الرعاية الصحية الخاص بكِ. يمكنك أيضًا مقابلة استشاري أمراض جينية للمساعدة في اختيار الاختبار وفهم النتائج.

اتخاذُ الوقت الكافي لتقييم خياراتكِ سيساعدكِ في اتخاذ أفضل قرار لكِ ولطفلكِ.

أنواع اختبارات التصوير

تتضمن اختبارات التصوير قبل الولادة:

  • اختبارات فحص الثلث الأول من الحمل.في أثناء الثلث الأول من الحمل، سوف يُجري لكِ مقدم الرعاية الصحية اختبار دم وموجات فوق صوتية لقياس حجم المساحة الواضحة في أنسجة الجزء الخلفي من رقبة الطفل (التصوير الطبقي للرقبة الخلفية). في متلازمة داون وفي حالات مرضية أخرى معينة، يكون قياس التصوير الطبقي للرقبة الخلفية كبيرًا بشكل غير طبيعي.
  • اختبارات فحص الثلث الثاني من الحمل.في أثناء الثلث الثاني من الحمل، سوف يُجري لكِ مقدم الرعاية الصحية اختبار دم آخر يُسمى الفحص الرباعي. يقيس هذا الاختبار مستويات أربع مواد في الدم. تشير النتائج إلى خطورة الحمل بطفل لديه حالات صبغية معينة، مثل متلازمة داون. يساعد الاختبار أيضًا على اكتشاف عيوب الأنبوب العصبي وهي التشوهات الخطيرة في الدماغ والحبل الشوكي.
  • فحص الحمض النووي الخالي من الخلايا لمرحلة ما قبل الولادة.يفحص اختبار الدم هذا الحمض النووي الجنيني في مجرى دم الأم للكشف عما إذا كان هناك تزايد في فرص حدوث مشاكل محددة في الصبغيات، مثل متلازمة داون. كما يمكن أن يوفر هذا الفحص أيضًا معلومات حول نوع الجنين وفئة الدم من حيث العامل الريسوسي (Rh).
"
شارك المقالة:
85 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook