الإيواء السياحي بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الإيواء السياحي بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الإيواء السياحي بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 

 الإسكان الفندقي

 
يبلغ عدد الفنادق المتوافرة حاليًا في حائل 3 فنادق تضم في مجملها 223 غرفة و 10 منازل، كما يأتي:
 
1. فندق واحد مصنف رسميًا من قِبل وزارة التجارة بوصفه فندقًا من الفئة (ب - 1)، أي (4 نجوم) ويضم 78 غرفة و 10 منازل.
 
2. فندقان من الفئة (ب - 2) (أي 3 نجوم) أحدهما يضم 55 غرفة والآخر يضم 90 غرفة.
 
وتشهد معدلات إشغال هذه الفنادق هبوطًا خصوصًا بالنسبة إلى الفئة (ب - 1) بينما تشهد الفئة (ب - 2) ارتفاعًا حيث تبلغ نسبة الإشغال 80% في موسم الذروة من يونيو إلى أغسطس مع هبوط يصل إلى 20% فقط خارج موسم الذروة. ووفقًا للدراسات التي أعدتها الهيئة العليا للسياحة وبعض الجهات المختصة التي تمت مؤخرًا فقد كان متوسط نسبة الإشغال في الفندق (ب - 1) نحو 32% عام 1419هـ / 1998م، وهبط إلى 20% عام 1422هـ / 2001م بينما كان متوسط الإشغال في الفندق (ب - 2)   25% عام 1419هـ / 1998م وهبط إلى 17% عام 1422هـ / 2001م  . 
 
أما فيما يتصل بمستوى الجودة فالمأمول أن يتحسن مع زيادة الطلب على هذه الخدمة، وبخاصة بعض المتطلبات والأدوات واللوازم الأساسية التي تحتاج إلى تحسين أو تجديد.
 
كما يوجد مشروع لفندق 5 نجوم يحتوي على 120 غرفة والجهود متواصلة لاستئناف أعمال البناء وتشغيل الفندق وما سيلحق به من خدمات أبرزها صلاحيته بوصفه مركز مؤتمرات ومناشط أوسع  
 

الإسكان غير الفندقي

 
1 - الشقق المفروشة:
 
يشهد قطاع الشقق السكنية إقبالاً أكثر من الفنادق، ويقام المزيد من مجمعات الشقق المفروشة سنويًا حيث تم إنشاء 13 مجمعًا للشقق المفروشة في الأعوام ما بين عامي 1420 و 1423هـ / 1999 و 2002م فقط. ويوجد بمنطقة حائل 31 مجمعًا للشقق المفروشة، 12 منها مصنف ضمن الفئة 1 و 4 ضمن الفئة 2 و 6 ضمن الفئة 3، ويجري استكمال تصنيف البقية. ويبلغ إجمالي غرف الشقق المفروشة في المنطقة 1.286 غرفة في الشقق والوحدات المستقلة، منها 162 وحدة مستقلة  
 
وتوضح المؤشرات أن نسبة الإشغال عالية في هذا النوع من المساكن الإيوائية خصوصًا في موسم الصيف لأنها تتلاءم بدرجة عالية مع متطلبات العائلة السعودية.
 
وفي ضوء المعاينة الميدانية وما أشارت إليه ملاحظات الهيئة العليا للسياحة فإن أغلب الشقق السكنية في مستوى مرضٍ أو جيد. وكثير منها تقدم خدمات واسعة النطاق سواء داخل المجمع السكني أو بقربه مثل: المطاعم والمقاهي، وصالونات الحلاقة، والمغسلة، والأسواق المركزية، وخدمات توصيل الطلبات وغيرها، وفي أحدها نادٍ رياضي.
 
2 - بيوت الشباب: 
 
يوجد في منطقة حائل بيت واحد للشباب بطاقة استيعابية تبلغ 36 غرفة توفر خدماتها للأعضاء، وبيت للطلاب يحتوي على 24 غرفة يقدم خدماته للطلاب الذين يحصلون على إذن رسمي لهذه الغاية من وزارة التربية والتعليم أو المؤسسات التعليمية الأخرى أو عن طريق مدارسهم، ويبلغ عدد الأسرّة في هذين البيتين 168 سريرًا  
 
3 - الاستراحات:
 
يوجد في منطقة حائل عدد من الاستراحات التي تعد مراكز إيوائية وترفيهية للسكان المحليين والزوار، كما أن عددًا من المناسبات الاجتماعية يقام في هذه الاستراحات. وتشير الإحصائيات إلى أن هناك 141 استراحة في منطقة حائل يقع 41 منها خارج مدينة حائل والبقية تتوزع في أرجاء المدينة كافة، في شمالها وجنوبها وشرقها وغربها ولكن بزيادة ملحوظة باتجاه جنوب المدينة  ،  وهذا النمط من الوحدات الإيوائية في تنامٍ متسارع؛ لأنه يراعي ما اعتادت عليه العائلات السعودية من نمط إسكاني وترويحي.
 
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook