الإصدارات الإعلامية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الإصدارات الإعلامية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الإصدارات الإعلامية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
أ - نجران الآثار والتاريخ:  
 
الكتاب دليل سياحي - ثقافي ممتاز لنجران إذ نجد فيه نبذًا تعريفية موجزة ومقرونة بصور عالية الجودة عن: طبيعة نجران، سد نجران، الأدوات المنـزلية في نجران، الحلي، العمارة وبعض الصناعات الحرفية (الخنجر)، والمواقع الأثرية. يبدو جليًا أن الكتاب موجه إلى محبي السياحة الثقافية من القراء العرب والأجانب؛ لأن المحتويات ذاتها تقريبًا تتكرر باللغة الإنجليزية، مع أن الصور الإيضاحية هنا أكثر منها في القسم العربي من الكتاب. كذلك لعله مما يلفت الانتباه أن الكتابة هنا تدل على علاقة حميمة للمؤلف بمنطقته، ولهذا نعتقد أن هذا الكتاب لا يقل أهمية عن كتاب المصور الفرنسي تشيكوف مينوزا عن نجران   بل إنه قد يتفوق عليه فيما لو توسع المؤلف قليلاً في الموضوعات، خصوصًا أن الصور هنا تدل على حرفية عالية وحساسية فنية راقية، وإن كان المؤلف لا يبين لنا إذا ما كانت له أو لمصور آخر محترف.
 
ب - الدليل السياحي لمنطقة نجران:  
 
تمت الترجمة إلى الإنجليزية: بإشراف المجموعة العربية للتنمية البشرية، والتنقيح والمراجعة: للأستاذ عوض سالم آل ساري وهو في (110صفحات) باللغة العربية و (40صفحة) باللغة الإنجليزية. ونظرًا لأن الكتاب موجه إلى عموم القراء فقد حرصت جهة الإصدار على بيان كيفية استخدامه في فقرة ورد فيها: "لقد بوبت الصفحات في هذا الدليل بما يتناسب وسهولة البحث عن المادة المرادة من خلال ترقيم الصفحات حيث تستطيع اختيار موضوعك من هذا الفهرس، ومن ثم البحث عن الصفحة المطلوبة.. وتساعدك الألوان المستخدمة في هذا التبويب في البحث، فلقد لون كل باب بلون خاص به يميزه عن باقي الأبواب، ووضع تحت رقم الصفحة لون الباب الخاص بها..".
 
ج - دليل نجران السياحي:
 
لجنة التنشيط السياحي (51 صفحة) (جهة الطبع ومكانه وتاريخه غير موضحة). وعلى الرغم من أن هذا الإصدار أقل مادة من الإصدار السابق إلا أنه يتميز عنه بخلوه من الدعايات التجارية، وبنـزعة احترافية متخصصة في تقديم المعلومات عن المنطقة بالعربية والإنجليزية في الصفحة ذاتها، كما أنه مزود بخريطة تبين مختلف المواقع الأثرية والسياحية وبصور جيدة عن هذه المواقع وعن أبرز معالم الطبيعة والعمران في نجران الحديثة.
 
د - نجران وقطوف المآثر الخمس:
 
والكتاب هو رصد دقيق لأهم المنجزات التنموية التي تحققت منذ تولي سمو الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز إمارة نجران وذلك في المجالات البلدية والتعليمية والصحية والطبية والاتصالات والمواصلات والزراعة والخدمات الاجتماعية والإعلامية والسياحية... إلخ، والمعلومات الواردة في الإصدار كثيرة وإخراج الكتاب جميل، وبخاصة أنه يحتوي على كثير من الصور الجذابة عن أهم المناسبات التنموية وعن بعض المناظر الطبيعية من نجران وآثارها القديمة وعمرانها الحديث، كما يتضمن في نهاياته صورًا لخطابات الشكر التي تلقاها أمير المنطقة من كبار المسؤولين في الدولة، ومقتطفات صحفية تشيد بجهوده وأصدائها في وسائل الإعلام المقروءة المحلية. ومما ورد في مقدمته:
 
"ولقد حظيت منطقة نجران بمواسم تنموية متميزة خلال السنوات الخمس الماضية التي تولى فيها صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز إمارتها، إذ كان الإشراف الجاد الواعي والمباشر من لدن سموه الكريم على كل الخطط، لتوفير البيئة المباركة على واقع العمل الناجح في بناء صروح النهضة لهذه المنطقة أسوة بالمناطق الأخرى على امتداد أرض المملكة العربية السعودية. فالخطط الناجحة تولد البناء الناجح السامق، فمن مناقشة هادفة لاحتياجات المنطقة مع الوزراء المعنيين بجوانب النهضة، إلى السعي لتحقيقها. فبدا محياها - ولله الحمد - جميل الطلعة، نديّ العطاء يبشر بامتداد الانطلاقة نحو آفاق الازدهار"  
 
شارك المقالة:
132 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook