الإسكان في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الإسكان في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

الإسكان في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية.

 
أظهرت النتائج التفصيلية للتعداد العام للسكان والمساكن لعام 1425هـ / 2004م أن إجمالي عدد السكان في المملكة بلغ 22.678.262 نسمة، وبلغ عدد سكان منطقة الحدود الشمالية 279.286 نسمة أي ما يمثل 1.23% تقريبًا من إجمالي عدد سكان المملكة.
 
ويوضح (جدول 22) مساحات الأراضي المستعملة والبيضاء في منطقة الحدود الشمالية ونسبتها إلى إجمالي المملكة، وهو يعكس الكثافة السكانية بالمنطقة.
 
يشمل قطاع الإسكان عادة عددًا من الأسواق: العقار والبناء والأثاث يشارك في أنشطتها الاقتصادية القطاعان العام والخاص. فالقطاع الخاص يسهم بدور البناء والتأثيث للمساكن، أما القطاع الحكومي فيقدم عددًا من الخدمات المهمة مثل المساعدات المالية (القروض العقارية على سبيل المثال) والتجهيزات الأساسية (وسائل المواصلات والاتصالات....إلخ) لتمكين القطاع الخاص للقيام بدوره على أحسن وجه. ولحصول المواطن والمقيم على السكن الجيد والمريح تقوم الحكومة بوضع إستراتيجية للإسكان من خلال إجراء تعداد سكاني دوري ومن خلال إصدار الأنظمة اللازمة مثل نظام البناء السعودي لرفع كفاءة المسكن.
 
وتقوم الحكومة بدعم قطاع الإسكان بكل قوة من خلال عدد من القنوات المباشرة وغير المباشرة. إذ يواجه المواطنون من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض صعوبات في تأمين المسكن فتقدم لهم الحكومة المساعدات المختلفة: من أراضٍ سكنية مزودة بالخدمات إما مجانًا أو بسعر مدعوم، أو قروض ميسرة من صندوق التنمية العقاري، أو العمل على توفير السكن بشكل مباشر لذوي الدخول المحدودة.
 
ولقد قامت الحكومة من خلال صندوق التنمية العقارية بدعم المواطنين لتوفير المسكن المريح بقروض ميسرة، لدرجة تخفيض 20% من قيمة الدين إذا سدد المواطن المقترض قسطه خلال 60 يومًا من تاريخ الاستحقاق، و 30% للأقساط المعجلة.
 
1 - الإسكان في المدن:
 
تتوزع المساحات في منطقة الحدود الشمالية على الاستخدامات المختلفة من أراضٍ للاستخدام السكني والتجاري إلى الاستخدام الزراعي والصناعي...إلخ، كما يبين كل ذلك (جدول 23) . ونلاحظ أن الجزء الأكبر من المساحات مستعملة لأغراض سكنية / تجارية إذ بلغت نسبتها 70.4% من الأراضي المستعملة.
 
ويعكس (جدول 24 و 25) نشاط التشييد والإسكان بمنطقة الحدود الشمالية في عام 1425هـ / 2004م الذي يتلاءم مع حجم السكان ومساحة المنطقة بالنسبة إلى إجمالي المملكة.
 
يوضح (جدول 24) توزيع المساحات المخصصة للأغراض السكنية والتجارية بحسب الأمانات والبلديات في محافظات ومدن المنطقة.
 
كما يبين (جدول 25) عدد رخص التشييد الصادرة من الأمانات والبلديات في منطقة الحدود الشمالية. ويظهر كيف أن النشاط العمراني في أمانة منطقة الحدود الشمالية كبير مقارنة بغيرها من المحافظات، حيث بلغت أكثر من 52% من إجمالي عدد الرخص الممنوحة في عام 1425هـ / 2004م.
 
2 - خصائص المسكن:
 
يوضح (جدول 26 و 27) واقع الإسكان من حيث بعض المؤشرات السكنية والبيئية في منطقة الحدود الشمالية في عام 1425هـ / 2004م، فمن (جدول 26) نلاحظ أن 40.2% من الأسر السعودية في المنطقة يسكنون في فلل، في حين أن 21.8% منهم يسكنون دورًا من فيلا أو منـزل، و 18.7% يسكنون في منـزل شعبي، و 14% يسكنون في الشقق.
 
كما نلاحظ من (جدول 27) أن عدد المساكن التي تعتمد على الصرف الصحي التقليدي في تصريف المياه تشكل 89.6% تقريبًا من عدد المساكن في منطقة الحدود الشمالية، في حين أن عدد المساكن التي تعتمد على الشبكة العامة للصرف الصحي في المنطقة لا تتجاوز 7.3%.
 
شارك المقالة:
105 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook