الأيام العشر من ذي الحجة

الكاتب: علا حسن -
الأيام العشر من ذي الحجة.​

الأيام العشر من ذي الحجة.

 

فضل الأيام العشر:
 

وردت مزايا هذه الأيام في القرآن الكريم، ومنها قوله تعالى: {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ . لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ} صدق الله العضيم، حيث أورد ابن كثير في تفسير هذه الآية قوله: “عن ابن عباس رضي الله عنهما الأيام المعلومات أيام العشر” وأكد ذلك ابن كثير في تفسيره لهذه الآية بقوله: “والليالي العشر المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباسٍ وابن الزبير ومُجاهد وغير واحدٍ من السلف والخلف”.
 

وردت مزايا هذه ألايام في السنة الشريفة: الحديث الأول: (عن ابن عباس رضي الله عنهما أنّه قال: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيامٍ العملُ الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ” -يعني أيامَ العشر- قالوا: يا رسول الله، ولا الجهادُ في سبيل الله؟ قال: “ولا الجهادُ في سبيل الله إلّا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء”) الحديث الثاني: (عن جابرٍ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “إنّ العشرَ عشرُ الأضحى، والوترُ يوم عرفة، والشفع يوم النحر”.

 

بعض العبادات والطاعات المشروعة في الأيام العشر:
 

  • الإكثارُ من ذكرِ الله سبحانه وتعالى و تلاوة كتابه لقولهِ تبارك وتعالى: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ}صدق الله العظيم.
     
  • الإكثار من الصلاة لأنَّها أفضل العبادات التي يفعلها المسلم إذ إنَّ: الصلاة هي صلة العبد بربه، وهي من أسباب محبة الله للمسلم، ومن أسباب رفع الدرجات ومحو السيئات وزيادة الحسنات.
     
  • الإكثار من الصدقات من أجل كسب رضا الله تعالى وابتغاء الأجر والثواب منه سبحانه عن طريق البذل والإحسان للآخرين.
     
  • الصيام في هذه الأيام لأنَّه أفضلُ العبادات التي يؤديها المسلم لعِظيم أجرها وجزيل ثوابها، ولما روي عن صيام النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الأيام المُباركة.
     
  • ذبح الأضاحي فهي من العبادات التي شرعها الله، لأنَّه عندما يذبح القُربان من الغنم أو البقر أو الإبل، ثم يأكل من أُضحيته ويُهدي ويتصدَّق، وفي ذلك كثيرٌ من معاني البذل والتضحية والفداء، والاقتداء بهدي النبوة المُبارك.
     
  • التكبير، والتهليل، والذكر، فهي من أفضل الأيام على مدار العام.
شارك المقالة:
105 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook