الأودية في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأودية في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الأودية في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
هناك مجموعة من الأودية التي تصرف جبال الحِجَاز الوسطى، وهي تجري في أراضٍ متداخلة ذات جبال عالية وأراضٍ منخفضة ذات ارتفاعات متشابهة تعود إلى عملية الحت الشديد لما قبل عملية الرفع أدت إلى تحويل معظم الدرع العربي إلى سهل تحاتي. وهذا الوضع أدى إلى صعوبة تبين مسارات الأودية واتجاهات مصابها على الخرائط الطبوغرافية، كما انتشرت ظاهرة الأَسِرّة في كثير من الأودية.
 
1 - وادي الحَمْض: 
 
يبدأ وادي الحَمْض مجراه من المَدينَة المنَوَّرة عبر روافد تنحدر من الجبال المحيطة بمنطقة المَدينَة المنَوَّرة، مثل: جبل الدِّبحِي 1337م، وجبال البَيْضَاء 1748م التي ينحدر منها شعيب مَبْرك، وجبال الصَّهْلُوج 976م التي ينحدر منها شعيب مَخِيْط، وبعد ذلك يتجه وادي الحَمْض نحو الشمال الغربي بمجرى انكساري متعرج واسع يسير معه كذلك طريق المَدينَة المنَوَّرة - خَيْبَر المسفلت وسكة حديد الحِجَاز. وإلى الشمال من المُنْدَسَّة قامت مزارع كبيرة في هذه المنطقة التاريخية. وعند المُنْدَسَّة يستقبل وادي الحَمْض عددًا من الروافد من الغرب، مثل: وادي مَلْحَة، ووادي ظُلْم، ووادي حَرَاض، ووادي مَلَل التي تنحدر من جبال عُوَيْشرة 1071م، وجبل عَدْمر 1184م، وجبل الضُّلُوع 976م. وعند المُلَيْلِيح يلتقي برافد من الشرق هو وادي أَلْتَمَة. وبعد أن يجتاز جبل أَبْيَض 1003م في الكُورَة يستقبل الوادي عددًا من الشعاب القصيرة المجاري من الغرب، وعند دائرة عرض 20 َ 25 ْ شمالاً يدخل الوادي أراضي فسيحة ذات سباخ؛ لأن السيول تحير فيها قبل الانطلاق مع وادي الحَمْض. وهذه الأرض ينتهي إليها كذلك وادي خَيْبَر القادم من الشرق ووادي الجِزْل القادم من الشمال الغربي. ولهذا تكونت سباخ داخلية هي سبخة أم زَرْب، وسبخة مِجْهرة، ومستنقع كبير يحير فيه الماء عند نهاية مجرى وادي الجِزْل قبل اتصاله بوادي الحَمْض، ويقع بين جبال القِهْباء 621م وجبال القُصَّة 876م.
 
2 - وادي الجِزْل: 
 
ينحدر وادي الجِزْل من حرة الرَّحَا، ويجمع سيوله عبر شبكة كبيرة من الروافد التي تنحدر من حرة الرَّحَا ومن الجبال المحيطة، مثل: جبل العِرَاق 1665م، وجبل وَتَد 2023م، والجِبَال الحُمْر 1506م. وأكبر هذه الروافد هو وادي النَّقِيْب ووادي الفُرْعَة اللذان ينحدران مع روافدهما ليكوِّنا وادي الجِزْل بعد التقائهما قبل مدينة أبو رَاكَة بقليل. وبعدها يتجه وادي الجِزْل بمجرى متعمق متتبعًا خطوط الانكسارات مستقبلاً عددًا لا يحصى من الروافد من حرة عُوَيْرِض، والهَضْب، وجبال الجِبَال، وجبال الكُورَة. وأمام مدينة العُلا إلى الغرب منها تصبح التضاريس معقدة وحادَّة الملامح نتيجة تقطيع عشرات الأودية والشعاب لها. ومن جبال مُغَيْرَاء وجبال السُّودَة ينحدر وادي مُغَيْرَاء نحو وادي الجِزْل إلى الجنوب من مدينة العُلا بنحو 25كم. وبعد ذلك يستمر وادي الجِزْل في مجراه مستقبلاً عددًا كبيرًا من الروافد والشعاب من جبال نَهَر وحرة الزَّين. وبعد اجتيازه دائرة عرض 00 َ 26 ْ شمالاً يدخل وادي الجِزْل الأراضي المنخفضة التي سبق الحديث عنها، وطول الوادي 345كم.
 
أما وادي الحَمْض فمن هذه الأراضي المنخفضة يتجه نحو الشمال الشرقي في مجرى خانق ضيق تحده الجبال المرتفعة التي يستقبل منها عشرات الروافد من الشمال والجنوب. وعند خط طول 16 َ 37 ْ شرقًا يلتقي به من الشمال رافد كبير هو وادي القُدَيْر الذي ينحدر من جبل الوَرْد 2096م، كما يستقبل عددًا من الروافد من جبال أَغَلَب 1498م وجبال شَيْهُوب 1557م، ومن جبل رَال الشمالي 881م وجبل رَال الجنوبي 945م. وعند بئر الأُسَيْلة يتجه وادي الحَمْض غربًا، ثم إلى الشمال الغربي عبر أراضي سهلية منخفضة التضاريس حتى ينتهي في البحر الأحمر عند دائرة عرض 47 َ 25 ْ شمالاً، وطوله 450كم.
 
3 - وادي عِفَال: 
 
يبدأ وادي عِفَال مجراه من شمال مرتفعات مَدْيَن أي من دائرة عرض 00 َ 29 ْ شمالاً تقريبًا من جبال وُجَيْرَاء وجبل أم حَطَب 1351م عبر وادي الشَّرَف، ثم يتجه نحو الجنوب مستقبلاً عددًا كبيرًا من الروافد من الشرق ومن الغرب. فمن الشرق يرفده وادي اللَّوْز، ووادي سُدَيْر، ووادي العَلْجَان التي تنحدر من جبال اللَّوْز، ووادي مُوَسّ الذي ينحدر من جبل القَلُّوم 2398م، ووادي الكَمَّاخ من جبل الخُليِّف 1587م، ووادي الطَّويلَة من جبل الأشْهَب 1223م، ووادي النُّمَير ورافده وادي غِرَاق من جبال الأشْهَب، وهي تلتقي بوادي عِفَال إلى الجنوب من مدينة البِدْع. ومن الغرب يرفد الوادي عدد من الروافد، مثل: وادي الحَوِّي، ووادي النَّسْلَة اللذين ينحدران من جبل الشَّهَبِي 1262م، ووادي الظُّرَافَة من جبل الحُمَيْطَة 968م، ووادي مَقَيْتة من جبال الحُمَيْطَة. وإلى الجنوب من مدينة البِدْع يدخل الوادي أرضًا سهلة مرملة يتضفر فيها مجرى الوادي كثيرًا حتى ينتهي بالبحر الأحمر في أرض سباخ كبيرة تعرف بالعَكُّوز.
 
وهناك أودية أخرى تصب في خليج العَقَبَة، مثل: وادي مَبْرك الذي يصب في خليج العَقَبَة عند مدينة حَقِل، ووادي أم جُرْفَيْن الذي ينحدر من جبل أبو زُرَّابَة 1691م، ووادي الحَشَاء، ووادي كُلَيْب، ووادي مَرْشَة، ووادي طَيِّب اسِم، ووادي سُّك، ووادي الحَمْضَة. والأودية التي تتجه نحو الجنوب، وتصب في البحر الأحمر هي: وادي النَّخْلة، ووادي عِفَال، ووادي عَيْنُونَة، ووادي شَرْمَة ورافده وادي غَرّ الذي ينحدر من جبل تِرْبَان 1612م وجبل نَخْلة 1576م ووادي المَقْعَدة الذي ينحدر من جبل الصُّمَاخ 1762م.
 
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook