الأستعلام عن مدينة هجر في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن مدينة هجر في المملكة العربية السعودية

الأستعلام عن مدينة هجر في المملكة العربية السعودية.

 
تاريخ مدينة هجر
لا يُعرف الكثير عن التاريخ المبكر للمنطقة، لكنها كانت تتمتع منذ قرون بمكانة من الاستقلال الفعلي إلى أن احتلتها الوهابية، وهي جماعة إسلامية، في أواخر القرن الثامن عشر.
بعد هزيمة الوهابية في عام 1818 وحتى الحرب العالمية الأولى، خضعت المنطقة لسيادة عثمانية فضفاضة توقفت بسبب العودة الدورية لسيطرة الوهابي.
قام زعيم الوهابي ابن سعيد بدمج واحة هجر في الإمارة المتنامية لنجد قبل الحرب العالمية الأولى، وأصبحت المنطقة فيما بعد جزءًا من المملكة العربية السعودية.
بدأت منطقة هجر تتحول بعد اكتشاف رواسب نفطية ضخمة بالقرب من الدمام في الثلاثينيات، حيث كانت حقول النفط تنتج أكثر من مليون برميل يوميًا في أوائل الستينيات، وقد حولت الثروة النفطية الناتجة المملكة العربية السعودية إلى حد كبير.
 
أين توجد مدينة هجر؟
تقع واحة هجر أو مدينة هجر سابقًا، أكبر واحة في المملكة العربية السعودية، على بعد حوالي 40 ميلاً (65 كم) غرب الخليج الفارسي، ولديها حوالي 30000 فدان (12000 هكتار) من بساتين النخيل وغيرها من المحاصيل.
تزرع أنواع كثيرة من التمور على أكثر من ثلاثة ملايين شجرة في الواحة، كما يتكون سكان الواحة من نسب متساوية تقريبًا من المسلمين السنة والشيعة.
تستمد منطقة هجر اسمها من الواحة في مركزها، ويحدها من الشمال الكويت، ومن الشرق الخليج الفارسي، ومن الجنوب صحراء الربع الخالي.
يتم فصل الشريط الساحلي المنخفض في المنطقة بحزام كثيف من الكثبان الرملية الكبيرة عن صحراء السهوب الداخلية، يتجمع معظم السكان في أكبر ثلاث مدن في المنطقة، الهفوف والدمام والمبرز، وينتشر باقي السكان في أكثر من 50 قرية صغيرة أو بدوية.
 
تضاريس مدينة هجر
لا تزال التضاريس الغربية والشمالية لواحة هجر تشكل المنطقة الرئيسية المنتجة للنفط في الدولة، وهناك خط سكة حديد وطريق سريع مرصوف يربط المدن الرئيسية في منطقة هجر بالرياض.
في شرق الجزيرة العربية، تعد واحة هجر ملكية متسلسلة تضم الحدائق والقنوات والينابيع والآبار وبحيرة الصرف، فضلاً عن المباني التاريخية والنسيج الحضري والمواقع الأثرية.
إنها تمثل آثار الاستيطان البشري المستمر في منطقة الخليج من العصر الحجري الحديث وحتى الوقت الحاضر، كما يتضح من بقية القلاع التاريخية والمساجد والآبار والقنوات وأنظمة إدارة المياه الأخرى، هجر هي أيضًا مشهد جغرافي فريد من نوعه مثال استثنائي للتفاعل البشري مع البيئة.
 
ماذا تعني هجر؟
في اللغة العربية الفصحى، هجر هي صوت المياه الجارية تحت الأرض، والاسم يناسب الواحة تمامًا، كانت هجر واحدة من أغنى مناطق مصادر المياه الجوفية في المنطقة والسبب وراء المساحات الخضراء الغنية بها.
تعد الواحة واحدة من أكبر الواحات في العالم، وهي واحدة من أكثر الأماكن خضرة في البلاد حيث تضم أكثر من 3 ملايين شجرة نخيل والكثير من ينابيع المياه الساخنة والباردة، وكلها وسط بحر من الرمال.
يتم استخدام اسم الواحة أيضًا من قبل المحافظة التي تقع فيها، وهي الأكبر في المنطقة الشرقية من البلاد، حيث تقع جميع المناطق الحضرية في المحافظة داخل الواحة.
 
أهمية مدينة هجر
واحة هجر هي خامس موقع سعودي ينضم إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي بعد مدائن صالح (في عام 2008)، وحي طريف في الدرعية (في 2010)، وجدة التاريخية (2014)، الفن الصخري في الحيل (في عام 2015)، وهجر هي واحدة من أكثر المناطق خضرة في المملكة العربية السعودية.
في حين أن معظم المملكة العربية السعودية هي صحراء قاحلة، إلا أن هجر بها أشجار نخيل وهضاب خضراء وأكثر من 150 من الينابيع الطبيعية من المياه الدافئة أو الساخنة والباردة. كما أن لديها أكثر من 10000 هكتار من الأراضي الزراعية التي تنتج بعضًا من أفضل أنواع التمور في العالم وعدد من الخضراوات والفواكه والأرز.
 
ينابيع هجر
كانت هجر بمثابة ميناء رئيسي ومركز تجاري بسبب موقعها، وكانت تعرف باسم بوابة شبه الجزيرة العربية، تقع الواحة على بعد حوالي 60 كم (37.3 ميل) من الخليج العربي / الفارسي مما يجعلها أكثر المناطق التي يمكن الوصول إليها في المنطقة إلى شبه القارة الهندية عن طريق البحر.
كان ولا يزال هجر ميناء بريًا يربط المملكة بدول الخليج الأخرى بما في ذلك الإمارات وقطر وعمان، في الأيام الإسلامية الأولى، كانت هذه هي النقطة الإلكترونية لقوافل الحجاج من تلك البلدان التي تعبر مكة المكرمة (التي تقع على الجانب الغربي من البلاد) للحج.
زاد دور هجر كطريق للحجاج المسلمين المتجهين من الشرق والجنوب الشرقي من أهميته في القرون الأخيرة، ولكن الواحة كانت ذات أهمية تاريخية لسنوات سابقة على الإسلام.
 
سكان مدينة هجر
بسبب وفرة إمدادات المياه العذبة والمناخ الذي سمح للزراعة، كانت هجر واحدة من أولى المناطق المأهولة بالسكان في المنطقة وقد تم تصنيفها الآن على أنها واحدة من أقدم المستوطنات البشرية في شبه الجزيرة العربية.
تشير الأدلة الأثرية إلى أن الواحة لها روابط قوية مع الحضارات القديمة في بلاد الشام ومصر وبلاد ما بين النهرين، فضلاً عن كونها قناة قوية لحركة المهن والقوافل، وتعد هجر واحدة من أكثر المناطق الزراعية في المنطقة منذ قرون.
تشير الدلائل إلى أن الوجود البشري الأول في هجر يعود إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد، وأن الحضارات التي سكنت الواحة ركزت على الأنشطة الزراعية المتقدمة، حيث تم اكتشاف أنظمة الري والقنوات المتطورة التي تبين كيف تم نقل المياه من مصدرها إلى الأراضي الزراعية.
 
السياحة في مدينة هجر
اليوم، على الرغم من نموه إلى منطقة متقدمة وهامة للغاية في المملكة العربية السعودية، إلا أن هجر حافظت على ماضيها التاريخي الغني وتقاليدها.
تم تسمية هجر على اسم أكبر واحة في العالم بين الرياض والدمام في المقاطعات الشرقية، حيث تمتد الواحة على مساحة 20000 هكتار، ومن أهم المناطق السياحية في المدينة هو ما يلي:
مسجد جواثا
اشتهر بأنه أول مسجد يقيم صلاة الجمعة بخلاف المسجد النبوي، وقد بُني عام 628 م عندما قبلت قبيلة بن عبد القيس المحلية الإسلام.
 
جبل القره
إنه واحد من أشهر مناطق الجذب الطبيعية في هجر، ويقع هذا التل المسطح على ارتفاع 225 متر فوق سطح البحر، ولقد حولتها آلاف السنين من المياه والرياح إلى سلسلة من الكهوف التي توفر ملاذاً بارداً في حرارة الصيف وفرارًا دافئًا في فصل الشتاء.
 
سوق القيصرية
القيصرية هي واحدة من أقدم الأسواق المعروفة في شبه الجزيرة العربية الشرقية، حيث بُني على الموقع الأصلي عام 1918 م، وهو يحتوي اليوم على 300 متجر يبيع مجموعة متنوعة من المنتجات في مبنى فريد من نوعه، ولقد كان ذات أهمية اجتماعية واقتصادية كبيرة ومنتدى للحرف اليدوية التقليدية التي تعرض صناعة المنسوجات البارزة في المنطقة.
كما يمكن للمتسوقين تصفح الملابس المصنوعة يدوياً والعطور والأعشاب والطب الشعبي ومحلات تجارة التمور.
 
شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook