الأستعلام عن مدن الإمارات الساحلية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن مدن الإمارات الساحلية

الأستعلام عن مدن الإمارات الساحلية.

 
تطل دولة الإمارات العربية المتحدة شمالا على الخليج العربي ، وهو يمتد بطول 644 كيلو متر على الساحل الجنوبي ، وجميع الإمارات السبعة تطل على شاطئ الخليج ماعدا إمارة الفجيرة هي التي تطل على سواحل خليج عمان بمسافة 90 كيلو متر ، وتتميز هذه السواحل بمدن سياحية يتجه لزيارتها المواطنين والمقمين في دولة الإمارات في الصيف ، بالإضافة لإنشاء عدة موانئ صناعية من أهمها مينائي أبو ظبي والشارقة ، هذا إلى جانب الأهمية الكبيرة لهذه السواحل التي تعد مصدرا هاما وكبيرا للثروة السمكية الغنية بأجود أنواع الأسماك مثل التونة والماكريل ، هذا وتتميز مدن الإمارات الساحلية بأجواء لطيفة صيفا تناسب الرحلات العائلية للاستجمام والراحة .
 
مدن الإمارات الساحلية :
 
1. البدية : أحد أٌقدم القري بإمارة الفجيرة ، وهي منطقة جميلة تجمع بين الجبال والبحر بمناظر خلابة ، بالإضافة للآثار التاريخية القديمة الواضحة في أٌقدم مسجد بالدولة ، والذي تعمل على ترميمه والحفاظ عليه من عوامل التآكل والتعرية ، وتشتهر البدية كمدينة ساحلية بالصيد والذي يعتبر المهنة الرئيسية لأهلها منذ زمن ، حيث يصيد أهل البلدة كميات وفيرة من الأسماك يعرض معظمه للبيع في سوق الجمعة الشهير الذي يوفر احتياجات الأهالي من الخضار والفاكهة أيضا ، وتعد الزراعة وتربية المواشي الحرفة الثانية في البدية نظرا لخصوبة أراضيها 
 
2. الحمرية : المطلة على ساحل الخليج العربي ، وهي منطقة تابعة لإمارة الشارقة وتعد أهم موانيها ، حيث تضم منطقة حرة أقيم بها العديد من المصانع ، وتعد الحمرية قرية صغيرة بدائية معظم مبانيها ميني من سعف النخيل والقلي منه من الطين والحجارة ، يعمل معظم سكان الحمرية بالصيد ، وبدأ العمل في قطاع البترول بعد البدء في التنقيب في أراضيها .
 
 
3. السينية : أكبر جزر الإمارات التابعة إمارة أم القيوين ، تحيط بها المياه بساحل طويل مما عني توافر أنواع عديدة من الثروة السمكية الشهيرة في الخيلج ودولة الإمارات مثل الشعري ، ابياح ، الزبيدي ، الهامو ، والكنعد وغيره ، وهذ منطفة جذب سياحي كبير للتمتع بالمناظر الطبيعية ، وشراء الأسماك ، مع خصوبة التربة والخضرة الممتدة الراعية للغزلان الرشيقة ، والطيور البحرية مثل النورس ومالك الحزين ، وبعض المواقع الأثرية القديمة .
 
 
4. خورفكان : مدينة ساحلية مطلة على شاطئ خليج عمان ، وهي تابعة لإمارة الشارقة وتعد من أجمل المدن الساحلية بالدولة ، إذ تمتلك شاطئ رملية تحيط به الجبال العالية من جميع الجوانب فتبدو لوحة فنية جميلة ، وهي منطقة سياحية تمتع بمناخ لطيف يتناغم مع المناظر الطبيعية الجميلة بها ، وبالمدينة عدة مواعق سياحية يحتل أهمها كورنيش ممتد بطول المدينة تزينه الأشجار الخضراء مع استراحات للجلوس والتمتع بالشاطئ ، وهناك ميناء خورفكان الذي يعد من أهم موانئ الدول والذي يستقبل السفن التجارية وسفن الركاب ويمثل مصدرا جيدا للدخل القومي .
 
 
5. شعم : أحد ضواحي رأس الخيمة ، وهي مدينة ساحرة تقبع بين أحضان الجبل والبحر ، وقد اتخذت هذا الاسم نسبة لسمك الشعم الذي يكثر في مياهها ، تتميز الشعم بخصوبة أراضيها فتكثر فيها زراعة الخضر والفاكهة ، يتردد عليها عدد كبير من المصيفين من الإمارات الأخرى 
 
6. قدفع : منطقة تابعة لإمارة الفجيرة ، وهي منطقة غاية في الجمال تجمع بين مياه البحر وصخور الجبال العالية ، تزدهر فيها زراعة القطن والنخيل والبطيخ ، وهي منطقة سياحية هامة بالدولة تمتلك شاطئ خلاب بمياه صافية وميناء ومرسى قوارب .
 
7. كلباء : أحد مدن الشارقة تطل على ساحل خليج عمان ، اشتهرت قديما بوجود أقدم المطارات في الخليج العربي والذي استخدم قاعدة عسكرية خلال الحرب العالمية الثانية ، وهي تمتلك العديد من الأماكن التاريخية مثل حصن ومتحف كلباء ، وحصن الزعاب بخور كلباء ، بالإضافة لقلعة الغيل الأثرية ، أما عن المعالم الحديثة فهي تمتلك أطول نفق جبلي في الدول العربية والذي يربط بين الشارقة وكلباء بطول 1300 متر ، إلى جانب أقدم غابة استوائية بالجزيرة العربية ، وكلباء من المناطق الهادئة الغنية بالأشجاؤ وسط الصخور الضخمة والمنحدرات الجارفة املونة ، بالإضافة للمحمية الطبيعية بخور كلباء القرم .
 
8. مربح : مدينة ساحلية تتبع إمارة الفجيرة تطل على خليج عمان من الناحية الشرقية ، وهي منطقة ساحرة تجمع بين جمال البحر وخلفية الجبال مع أشجار النخيل الخضراء الباسقة القريبة من الشاطئ ، وهي منطقة ذات موقع استراتيجي بين الفجيرة وخورفكان تزدهر بها المشاريع التجارية ، مع النمو الاقتصادي المتزايد باستمرار .
 
شارك المقالة:
85 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook