الأستعلام عن محافظات سلطنة عمان

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن محافظات سلطنة عمان

الأستعلام عن محافظات سلطنة عمان.

 
اهمية مدار السرطان
مدار السرطان يعتبر واحد من دوائر العرض الأساسية التي تكون عددهم خمس دوائر واسم مدار من اسماء مدارات الأرض.
 
تمر هذه الدوائر بما فيهم مدار السرطان بالأرض، وذلك عند القيام برسمها على الخريطة.
 
يطلق على مدار السرطان اسم أخر وهو المدار الشمالي، حيث إن هذا المدار موقعه يكون في أقصى الجهة الشِّمالية، حيث ظهور الشمس في شدتها، وهذا الأمر يتم حدوثه مرة واحدة فقط في السنة، وذلك عند حدوث ما يعرف باسم الانقلاب الشمسي، ويجب معرفة متى تتعامد الشمس على مدار السرطان.
 
هذا المدار الوهمي تم تسميته بمدار السرطان لسبب ما يتمثل في عند وصول الشمس إلى ذروتها داخل خط العرض فإنها تدخل في البرج الفلكي الذي يطلق عليه اسم برج السرطان، ولكن مع حدوث تقدم في العلم لم يعد هذا الأمر من الأمور الصحيحة.
 
يطلق على مدار السرطان باللغة الإنجليزية اسم Tropic of Cancer.
 
تمر سلطنة عمان على مدار السرطان
تتميز سلطنة عمان بأن لديها موقع يعد واحد من المواقع الاستراتيجية المهمة لغاية، الذي ينعكس بشكل تام في سياستها في الخارج وعلاقتها مع مختلف الدول والعلاقات التجارية الأوروبية، وتقع سلطنة عمان في الجزء لجنوبي الشرقي، من شبه الجزيرة العربية.
 
تمتد السواحل التي تنتمي إلى سلطنة عمان من المضيق المعروف باسم مضيق هرمز في الجهة الشِّمالية إلى الحدود مع الجمهورية المعروفة باسم الجمهورية اليمنية الموجودة في الجَنُوب، ويصل طولها إلى حوالي 3165 كيلو متر.
 
تطل سلطنة عمان على حوالي ثلاثة من المسطحات المائية المهمة للغاية، وهي بحر عمان وبحر العرب والخليج.
 
يوجد للسلطنة حدود برية مع المملكة العربية السُّعُودية ودولة الإمارات العربية المتحدة واليمن وتمر سلطنة عمان على مدار يعرف باسم مدار السرطان أو المدار الشمالي.
 
مدار السرطان يمر بالعامرات في مسقط
تعد مسقط محافظة مهمة من محافظات سلطنة عمان والمركز الخاص بها سواء في الجهة السياسية أو الاقتصادية عبر التاريخ، وبمرور الزمن تظل على شكلها ومنزلتها التجارية التي تتميز بها في كل من منطقة الخليج ومنطقة المحيط الهندي، ويرجع هذا الأمر إلى موقعها الاستراتيجي الممتاز.
 
تقع مسقط على بحر عمان وتتصل من الجهة الشرقية بجبال تعرف باسم جبال الحجر الشرقي، ومحافظتي جَنُوب الشرقية وشمال الشرقية، ومن الاتجاه الغربي محافظة جَنُوب منطقة الباطنة، ومن الجهة الجنوبية المحافظة المعروفة باسم محافظة الداخلية.
 
تصل مساحة محافظة مسقط إلى حوالي أربع آلاف كيلو متر مربع، أهم محافظات السلطنة، التي يبلغ عدد محافظاتها حوالي إحدى عشر محافظة بشكل إجمالي، وتم تصنيف المحافظة المعروفة باسم مسقط على أنها الأعلى كثافة سكانية بين عدد المحافظات الكبير داخل سلطنة عمان.
 
تعد محافظة مسقط من المحافظات العمانية التي يمر عليها مدار السرطان، ويجب العلم بأن السلطنة العمانية كُلََّها تصنف بأنها من أكثر المناطق الجافة الحارة بسبب مرورها بشكل عام على المدار الشمالي أو المدار السرطاني هذا.
 
 
اهم محافظات سلطنة عمان
سلطنة عمان من المناطق التي تتميز بأنها حارة جافة، وذلك لوقوعها في الجهة الشِّمالية لمدار السرطان أو ما يعرف باسم المدار الشمالي.
 
التقسيم الإداري الخاص بسلطنة عمان يضم ما يعادل حوالي أحد عشر من المحافظات وعدد من المناطق تحتوي على عدد كبير وضخم من الولايات المختلفة.
 
محافظة مسقط
هذه المحافظة بمثابة المنطقة الأساسية المركزية للبلاد سواء على المستوى السياسي والإداري والاقتصادي أيضا، حيث إن في هذه المحافظة تقع مدينة مسقط التي تعد عاصمة سلطنة عمان، ومركز ومقر لجميع أجهزة الدولة، وهي أكثر المناطق كثافة وازدحام بالسكان، وتتكون هذه المحافظة بما يعرف باسم الولايات، حيث إنها تتكون من حوالي ست ولايات وأسمائهم بشكل مرتب هو مسقط و سيب ومطرح والعامرات وبوشر وأخيرا قريات.
 
محافظة المسندم
تطل هذه المحافظة على مضيق يطلق عليه اسم مضيق هرمز المار من خلاله حوالي 90 بالمئة من إجمالي الصادرات النفطية للدول المعروفة باسم دول التعاون الخليجي.
 
يعتبر هذا المضيق الذي يطلق عليه مضيق هرمز أنه شريان حيوي للحركة التجارية النشطة.
 
تقع هذه المحافظة المعروفة باسم محافظة المسندم في أقصى الجهة الشِّمالية لسلطنة عمان، تحتوي على عدد من الولايات وهذه الولايات هي : مدحا ودبا البيعة وبخا وخصب.
 
منطقة الباطنة
تعتبر هذه المنطقة التي يطلق عليها منطقة الباطنة، أنها شريط ساحلي متسع ويتراوح مساحته بين خمس عشر وثمانين كيلو متر ويتراوح طوله حوالي ثلاثمائة كيلومتر ويمتد من الجهة الشِّمالية من محافظة مسقط إلى الحدود التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة
 
وتحتوي هذه المنطقة على العدد الأكبر من الولايات المعروفة، حيث تضم ما يعادل حوالي 12 ولاية، السويق وصحار وشناص ووادي المعاول والعوابي وصحم والمصنعة ولوي والخابورة وبركاء، ولعبت هذه المنطقة المعروفة باسم منقطة الباطنة دور حيوي تجاري وبحري عماني داخل الخليج والمحيط المعروف باسم المحيط الهندي قديما، بالإضافة إلى أن هذه المنطقة الساحلية تضم أكبر السهول الموجودة في سلطنة عمان وهو سهل الباطنة.
 
منطقة الظاهرة
هذه المنطق عبارة عن سهل شبه صحراوي وتضم عدد من الولايات وهي محضة والبريمي وعبري وضنك وينقل.
 
المنطقة الشرقية
هذه المنطقة تتميز باحتضانها للمشروعات الاقتصادية التي تعد مشروعات اقتصادية عملاقة، مثل مشروع الغاز الطبيعي، ومشروع مصنع السَّماد واليوريا وغيرها من المشروعات الضخمة، وتضم هذه المنطقة عدد كبير من الولايات أيضا وهي ولاية إبراء وصور والكامل والوافي وجعلان بني بو علي والمضيبي وجعلان بني بو حسن وبدية ووادي بني خالد والقابل وجزيرة مصيرة ودماء والطائيين.
 
هذه المنطقة تعرف بأنها منطقة جذب للسياح بسبب المقومات الطبيعية الخلابة التي تتمتع بها، ومن هذه المقومات الكثير من الجزر والخلجان بالإضافة إلى المحمية التي يطلق عليها اسم محمية السلاحف البحرية وغير ذلك من المقومات الطبيعية الساحرة التي تستطيع بقوة سحرها جذب الأفواج السياحية المختلفة.
 
المنطقة الوسطى
هذه المنطقة مميزة للغاية، وذلك بسبب أنها تحتوي على عدد كبير وضخم من الحقول الخاصة بالنفط والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى أن هذه المنطقة تضم أنواع وأشكال مختلفة من الحياة البرية، ومن أهم هذه الأنواع المحمية البرية التي يطلق عليها اسم محمية المها العربية، وتضم هذه المنطقة حوالي أربع ولايات الدقم وهيما ومحوت والولاية التي تعرف باسم ولاية الجازر.
 
المدن التي تقع على مدار السرطان
يتغير المدار الشمالي أو مدار السرطان بشكل أكثر تعقيدا مع مرور الوقت، حيث إنه ينزاح إلى الشمال بحوالي 47 بالمئة بشكل سنوي.
 
المكسيك من المدن التي تقع على هذا المدار الشمالي.
تقع الصحراء الغربية على مدار السرطان.
الباهاماس من المدن التي يمر بها مدار السرطان.
مدينة موريتانيا تقع على مدار السرطان.
مدينة مالي.
مدينة الجزائر تقع على مدار السرطان.
مدينة تعرف باسم مدينة النيجر.
مدينة السُّعُودية.
ليبيا.
جمهورية مصر العربية.
دولة الإمارات العربية المتحدة.
عمان والهند وماينمر وبنجلاديش.
من المدن أيضا التي تقع الصين والمدينة التي تعرف باسم مدينة تايوان ، وجميع ما تم ذكر يعد من الدول التي يمر عليها مدار السرطان.
 
الدول التي يمر بها مدار الجدي
يمر مدار الجدي بعدد كبير من البلدان المتنوعة.
يمر مدار الجدي بدولة الأرجنتين.
يمر مدار الجدي بدولة بوتسوانا، استراليا والبرازيل وتشيلي ومدغشقر.
يمر مدار الجدي أيضا بموزامبيق وباراغواي وناميبيا.
 
شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook