الأستعلام عن غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة بالكويت

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة بالكويت

الأستعلام عن غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة بالكويت.

 
رخص القيادة في الكويت 
تعرف رخص القيادة بأنها عبارة عن وثيقة رسمية يتم إصدارها من قبل وزارة الداخلية بهدف تمكين حامليها من قيادة السيارات والمركبات، ويتم الحصول عليها بعد اجتيازهم الامتحان الخاص بالقيادة، ومن دونها لا يمكن قيادة أي سيارة، وفي حال تم ذلك؛ يقع السائق إلى تحت طائلة القانون، كما نشير إلى أن هذه الرخصة محدودة بفترة صلاحية؛ أي أن مفعولها يسري لفترة معينة، وعند انتهائها يجب تجديدها للسير على الطريق بشكل قانوني، وتجنب التعرض لأي عقوبة، والتي عادةً ما تكون بفرض غرامة مالية. 
 
عقوبة التأخر عن تجديد رخص القيادة في الكويت 
تم فرض قوانين صارمة في مجال المرور في دولة الكويت، وإطلاق عقوبات رادعة تطبق على كل من يتأخر في تجديد رخصة القيادة الخاصة به؛ إذ من الممكن أن تصل هذه العقوبة إلى السجن لمدة 15 يوماً، فيما تتمثل بالوضع الطبيعي بغرامة مالية لا تتجاوز 25 ديناراً كويتياً، ويفرض ذلك على الكثير من المخالفات، من ضمنها التأخر في تجديد رخصة قيادة المركبة، ورخصة القيادة الشخصية. 
 
كيفية تجديد رخص القيادة في الكويت 
أطلقت وزارة الداخلية التابعة لدولة الكويت نظام جديد يتمثل بموقع إلكتروني يتمكن المواطنين الكويتيين والوافدين من خلاله تجديد رخص القيادة دون الحاجة إلى زيارة الدوائر المعنية بذلك على أرض الواقع، وتضييع الوقت في الإجراءات الطويلة والطوابع والأوراق، والتي من الممكن أن تحتاج ليوم كامل لإنهائها، وذلك حرصاً منها على تسهيل هذا الأمر على الأفراد، وتشجيعهم على تجديد الرخص في موعدها نظراً إلى أنه بات بإمكانهم تحقيق ذلك من منازلهم بكل سهولة وسرعة، ونشير فيما يلي إلى خطوات تجديد الرخص أون لاين على النحو التالي: 
 
زيارة موقع وزارة الداخلية الكويتي على شبكة الإنترنت. 
الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية. 
الضغط على خيار الإدارة العامة للمرور. 
الضغط على خيار تجديد رخصة القيادة. 
الدخول من خلال تسجيل الدخول على الحساب الخاص بالمستخدم وكلمة المرور، وفي حال عدم امتلاك حساب مسبقاً؛ يجب إنشاء واحداً. 
الضغط على رخصة القيادة، والتي تكون فترة صلاحية الرخصة خلال شهر.  
 
تجديد رخصة القيادة بالكويت للوافدين
يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها من قبل الوافدين عند تجديد رخص القيادة الخاصة بهم، وتتمثل بما يلي: 
 
التأكد من عدم وجود أي مخالفات على الرخصة، ثم الدخول إلى صفحة الاستعلام عن مخالفات المرور، وفي حال عدم امتلاك حساب عليه؛ يجب إنشاء واحداً. 
بالإمكان الانتهاء من أي معاملة من خلال استخدام الجوال المحمول، وذلك عبر تحميل تطبيق وزارة الداخلية عبر متجر أبل ستور، أو جوجل بلاي. 
الضغط على الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار قسم المرور، وبعدها النقر على خيار تجديد الرخصة، وحينها سيتم ظهور رخصة قيادة المستخدم، إلى جانب موعد تجديدها. 
إدخال المعلومات المطلوبة في الخانات المخصصة، ثم رفع صورة البطاقة المدينة، وبعدها إضافة التوقيع الإلكتروني من خلال ميزة اللمس على الهاتف. 
يتطلب رفع صورة شخصية حديثة ذات خلفية زرقاء اللون. 
يتم تحويل المستخدم بعد ذلك إلى صفحة تحصيل الرسوم، ويمكن سدادها بواسطة دينار كي نت. 
بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة يتم استلام رخصة القيادة المجددة إلكترونياً من خلال التوجه إلى أحد العناوين التالية: نهاية مجمع أفنيوز بالقرب من معرض مرسيدس، ومجمع الكويت الواقع في منطقة الفحيحيل، وبعدا يتم إدخال البطاقة المدنية في الماكينة الخاصة. 
يتم طلب اسم المستخدم وكلمة المرور، وبعدها سيتم ظهور معلومات المستخدم كاملة، وبعدها يجب الدخول على رخصة القيادة القديمة، ثم النقر على خيار طباعة لاستلام رخصة القيادة الجديدة. 
 
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook