الأستعلام عن عدد بطولات نادي النصر السعودي

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن عدد بطولات نادي النصر السعودي

الأستعلام عن عدد بطولات نادي النصر السعودي.

 

تأسيس نادي النصر الرياضي السعودي

تم تأسيس نادي النصر الرياضي السعودي عام 1955م، على يد الإخوة حسين الجعباء وزيد الجعباء، وقاموا بإطلاق هذا الاسم عليه لأنهما كانايهدفا إلى تحقيق النصر عن طريقه، واتخذا منزلهما مقراً رئيسياً للنادي.

وكان يتجمع به اللاعبين والأعضاء ليتم مناقشة الأمور الرياضية قبل التوجه إلى التدريب بالمعلب، وقد تعاون فيما بعد إخوة الجعباء مع إخوة عويس (على وعيسى) من أجل تطوير النادي.
وقد قام الأعضاء في البداية باختيار العلم الذي سيكون رمزاً للنادي، وقد جمع بين اللونين الأزرق والأصفر، وقد تم تفسير اختيارهم لهذين اللونين على أنه وفاء ورد جميل إلى المملكة العربية السعودية، وتعبير عن اعتزازهم بوطنيتهم وعروبتهم وحبهم لها.
حيث أن اللون الأصفر رمزاً للون التراب في أراضي الجزيرة العربية، واللون الأزرق رمزاً لبحرها، وقد قام الأمير عبد الرحمن بن سعود بتطوير هذا الشعار، وذلك بإضافة خريطة الجزيرة العربية للشعار، والجدير بالذكر أن الشعار الوحيد من بين شعارات الأندية السعودية الذي يشمل على خريطة الجزيرة العربية هو شعار نادي النصر السعودي.
وقد قام نادي النصر الرياضي بتقديم الكثير من اللاعبين الكبار مثل سالم مروان، ماجد عبد الله، ناصر الجوهر، محيسن الجمعان، صالح المطلق، يوسف خميس، فهد الهريفي، توفيق المقرن، مرحوم المرحوم، ومبروك التركي.
 
نادي النصر السعودي بعد عام 1960م
منذ أن تم تأسيس النادي عام 1955م، كان يتم تصنيفه على أنه نادي للمبتدئين الهواة، ولكن بداية من عام 1960م، تغيرت تسمية وتصنيف النادي، وذلك حين تم معاينة النادي من قبل وزارة الشباب، وتسجيله بقوائم نوادي الدرجة الثانية في المملكة العربية السعودية.
ومنذ ذلك الحين أصبح الأمير “عبد الرحمن بن سعود” مسئولاً عن إدارة النادي، ومع بداية عام 1963م، تم ترقية النادي إلى قوائم الدرجة الأولى في السعودية، وجاء ذلك بعد مباراة النادي مع شباب مكة، وانتهائها بتحقيق نادي النصر لهدف مقابل لا شيء.
وقد استمر نادي النصر في نجاحه، وكانت ذروة إنجازاته في فترة السبعينات والثمانينات عندما تمكن من تحقيق الفوز في العديد من البطولات، وبعد نجاحات النادي على المستوى المحلي، بدأ يحلم بالفوز في مباريات عالمية، وبالفعل بدأ في فترة التسعينات المنافسة مع الدول الأخرى، واستطاع خلالها الفوز ببطولات عديدة.
 
عدد بطولات النصر السعودي
كان هناك جدل وتساؤل عن كم عدد بطولات النصر السعودي في الدوري، إلى أن قام الاتحاد الدولي للعبة كرة القدم “الفيفا” بحسم الجدل حول عدد بطولات نادي النصر الرياضي السعودي، بعد إعلانه عن قائمة رسمية بعدد بطولات النادي الرسمية، بعد قيامه بتعديلها مؤخراً.
وقد أكد أن نادي النصر قد حقق 23 بطولة رسمية ومن ضمنها لقب” دوري عبد اللطيف للمحترفين”، وهي البطولة الأخيرة للنادي، وقد جاء هذا التعديل بعد أن قام النادي بالاحتجاج على إعلان الاتحاد الدولي من قبل بأن بطولات نادي النصر السعودي 19 بطولة رسمية.
وكان قد أكد النادي قبلها أنه حقق 41 بطولة، فقامت إدارة النادي بتقديم طلب إلى الفيفا من أجل عرض الإحصائيات الرسمية الخاصة ببطولات النادي على مدار الأعوام الماضية لإيقاف الجدل بخصوص هذا الأمر.
وقد قامت الفيفا بنشر قائمة بعدد بطولات النادي الرسمية، وجاءت كالاتي:
 
 بطولة الدوري السعودي
استطاع نادي النصر الرياضي الحصول على لقب “الدوري السعودي” سبعة مرات، وذلك في أعوام 1980م، 1981م، 1989م، 1994م، 1995م، 2014م، 2015م.
 
بطولة كأس الكؤوس الآسيوية
استطاع نادي النصر الحصول على بطولة كأس الكؤوس الآسيوية مرة واحدة، وذلك في عام 1998م.
 
 
بطولة كأس السوبر الآسيوية
استطاع نادي النصر الحصول عل بطولة كأس السوبر الآسيوية مرة واحدة، وذلك في عام 1998م.
 
بطولة كأس الأندية الخليجية أبطال الدوري
استطاع نادي النصر الحصول على كأس الأندية الخليجية أبطال الدوري مرتين، وذلك في عامي 1996م، 1997م.
 
بطولة كأس الملك
استطاع نادي النصر الحصول على بطولة كأس الملك ستة مرات، وذلك في أعوام 1974م، 1976م، 1981م، 1986م، 1987م، 1990م.
 
بطولة كأس ولي العهد
استطاع نادي النصر الحصول على لقب “ولي العهد” ثلاثة مرات، وذلك في أعوام 1973م، 1974م، 2014.
 
بطولة كأس الاتحاد
استطاع نادي النصر الحصول على بطولة كأس الاتحاد ثلاثة مرات، وذلك في أعوام 1977م، 1998م، 2008م.
 
وقد أوضح الفيفا أن نادي النصر حصل على سابع ألقابه بالدوري عام 2015م، نافياً ما تداول في الإعلام أن النادي حصل على ثامن ألقابه في الدوري.
 
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook