الأستعلام عن عدد الجامعات في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن عدد الجامعات في المملكة العربية السعودية

الأستعلام عن عدد الجامعات في المملكة العربية السعودية.

 
كما ذكرنا سابقًا بأنّ المملكة العربية السعودية تحتوي على قُرابة أربع والثلاثون جامعة موزعة في كافة مدن وقرى المملكة وهي كالتالي:
 
جامعة ام القرى: في عام 1369هـ أمر الملك عبد العزيز بتأسيس كلية الشريعة في مكة لتصبح أولى المؤسسات التعليمية الجامعية قياماً في البلاد، والتحقتا كلية الشريعة وكلية المعلمين بجامعة الملك عبد العزيز بجدة سنة 1391هـ ثم التحقتا بجامعة أم القرى سنة 1401هـ فكانتا الكليتان نواة لجامعة أم القرى مع معهد اللغة العربية، وتضم 24 كلية ومعهدين.
الجامعة الاسلامية: تحتوي على 5 كليات و5 اخرى تحت الإنشاء، وتأسست بموجب المرسوم الصادر من الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود عام 1381هـ بإنشاء جامعة تختص بالعلوم الشرعية والدينية بالمدينة المنورة.
جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية: عتبر معهد الرياض العلمي النواة الأولى للجامعة، ولديها ثلاثة فروع في كل من جيبوتي، اليابان، إندونيسيا، وتحوي على 12 كلية والعديد من المعاهد والفروع في المملكة العربية السعودية.
جامعة الملك سعود : في بداية تأسيسها كانت جامعة أهلية ولكن بعد صدور قرار بضم الجامعة الى الدولة أصبحت جامعة حكومية مجانية في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز، وتعتبر كلية الأقتصاد والإدارة من اوائل الكليات التي افتتحت، وتحتوي الجامعة على حرميين جامعيين رئيسيين واحد للطلاب والثاني للطالبات، تحوي 25 كلية بمختلف التخصصات
جامعة الملك عبدالعزيز: تعتبر أولى جامعات المملكة العربية السعودية، تضم 21 كلية بمختلف المجالات والتخصصات، تعتبر كلية الاداب نواة وتأسيس الجامعة وهي الكلية التي افتتتحت فيها الدراسة بالجامعة.
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن: في اول تأسيسها كانت تسمى ب كلية البترول والمعادن ، بعد التوسع الحاصل فيها تم تسميتها جامعة البترول والمعادن وفي عام 1986 تم تسميتها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، تعتبر الجامعة السعودية الوحيدة المتخصصة في مجال البترول والمعادن.
جامعة الملك فيصل: هي الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب، بدأت نشاطها العلمي عام 1980، تحت مظلة جامعة الدول العربية.
جامعة الملك خالد: تحوي على 41 كلية بمختلف المجالات والتخصصات والعلوم، وتقع الجامعة في منطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية. وتبلغ مساحة منطقة عسير حوالي 80.000 كيلومتر مربع، وتحوي على العديد من الفروع في الحد الجنوبي من المملكة.
جامعة القصيم: تحوي على 35 كلية مختلفة المجالات والتخصصات، وتحوي كليتها على العديد من الفروع في المدن في منطقة القصيم.
جامعة طيبة: تحتوي على 30 كلية، و تم تأسست جامعة طيبة عام 1424هـ ، الموافق 2003م.
جامعة الطائف: تعتبر كلية التربية في الطائفة نواة التعليم في المحافظة ونواة تأسيس جامعة الطائف، وتحوي على 10 كليات.
جامعة حائل: تحتوي على 14 كلية بمختلف التخصصات، وتأسست الجامعة بمرسوم ملكي وذلك يوم الثلاثاء 30 جمادي الآخر 1426هـ الموافق 7 يونيه 2005م لتشكيل إضافة جديدة إلى عقد الجامعات السعودية.
جامعة جازان: كانت كليات: (الطب، والهندسة، والحاسب الآلي، ونظم المعلومات، والمجتمع)، ثم ضمت كلية المعلمين التي أنشئت عام 1401هـ (1981م)، وكليات التربية للبنات التي أنشئت عام 1412هـ، الموافق (1992م) الموجودة في المنطقة، ويبلغ عدد كليتها 24 كلية .
جامعة الجوف: تحتوي على 16 كلية، تتوزع الكليات على مدينيتي سكاكا والقريات.
جامعة الباحة: تحتوي على 12 كلية، وتعتبر كلية المجمتع في الباحة نواة تأسيس الجامعة ، بعدما كانت تابعة جامعة ام القرى.
جامعة تبوك: تحتوي على 7 كليات.
جامعة نجران: تضم 14 عشر كلية.
جامعة الحدود الشمالية: تحوي على 15 كلية.
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن: تحوي على 14 كلية، وتعتبر اول جامعة سعودية للبنات فقط، وتكونت من انفصال عدة كليات من جامعاتها وانضمامها اليها .
جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية: تعتبر الجامعة السعودية الحكومية الوحيدة المتخصصة في العلوم الصحية، ومقرها الرئيسي يقع في الرياض ، لكن لديها فرعين في كل من الإحساء و جدة، وتضم الجامعة 14 كلية في ثلاث مدن ، سبع كليات في المدينة الجامعية بالرياض ، اربع في جدة ، ثلاث في الإحساء.
جامعة الدمام: تحوي على 17 كلية مختلفة الاختصاصات والتخصصات.
جامعة الخرج: مخصصة للدراسات عليا (ماجستير، دكتوراه) فقط، وتضم 4 أقسام أكاديمية.
جامعة شقراء: تحتوي على 24 كلية.
جامعة المجمعة: تحتوي على 12 كلية.
 
شارك المقالة:
119 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook