الأستعلام عن رسوم مكتب العمل والعمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن رسوم مكتب العمل والعمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية

الأستعلام عن رسوم مكتب العمل والعمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية.

 
ما معنى العمالة الوافدة؟
تُعد العمالة الوافدة أحد الأشياء التي تثير جدل كبير، حيث أنها بين مؤيدين ومُعارضين، حيث أن العمال الوافدة في تزايد مستمر في الكثير من الدول خلال الفترة الأخيرة، حيث أنهم يقوم بالاستحواذ على الكثير من الوظائف بالدول المُهاجرون إليها، بالإضافة إلى استحواذها على المناطق السكنية أيضًا، لذا فإنه يوجد أحياء خاصة بالوافدين من بلدان أخرى لكي يقطنون فيها.
 
أسباب ازدياد العمالة الوافدة
توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ازدياد العمالة الوافدة وهي:
ترفع أبناء الدولة عن التوظيف ببعض من الوظائف التي تكون متوسطة ويكون ذلك بسبب الخوف من المجتمع ونظرته وهناك أيضًا أسباب اجتماعية خاصة بالإنسان.
إن زيادة المخاطر الأمنية ببعض البلدان التي يلجأ مواطنيها للهجرة للبلاد الأخرى، وذلك من أجل البحث عن الأمان وهذا مُنتشر بشكل كبير في الفترة الأخيرة بسبب الحروب وجميع المشاكل الخاصة بالأمن في العديد من الدول.
إحساس الوافدين بأنهم ببلدهم بعد هجرتهم لدول أخرى وعندما تكون هذه الدول تحتضن كافة الأديان وأيضًا الثقافات المتنوعة.
العديد من الوافدين يمكن أن يشعروا تمتعهم بحياة مُريحة ومعيشة أفضل من دولتهم وهو الذي يدفعهم للاستمرار فيها.
إن الوافد يكون لديه قدرة على تحقيق كافة أهدافه الشخصية من خلال الدخل الأعلى من خلال عمله في بلدان أخرى، دون أي قيود أو دون خضوعهم للقيام بعمل معين.
 
رسوم مكتب العمل للمؤسسات الصغيرة والعمالة الوافدة
قد قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن تطبيق خاص بالرسوم الجديدة التي تخص العمالة الوافدة بـ 2019، حيث أن مكتب العمل بالمملكة أعلن بأن العامل سيدفع حوالي 31.3 ريال بشكل يومي، وهذا يكون حوالي 400 ريال بالشهر وفي السنة 4800 ريال، وهذه القيمة تختلف طبقًا لاختلاف أيام الشهر.
وقد أعلن مكتب العمل بأن العمالة الوافدة إن ارتفعت بالمملكة العربية السعودية فإنه سوف يتم دفع 20 ريال باليوم وبالشهر 600 ريال وفي السنة 7200 ريال، والعامل الوافد سوف يقوم بدفع حوالي 26.6 ريال باليوم وفي الشهر حوالي 800 ريال وبالسنة 9600 ريال لعام 2020.
أما إن لم يتم زيادة في العمالة الوافدة بالمملكة العربية السعودية لعام 2019 فإنه سوف يتم دفع 16.6 ريال باليوم و500 ريال بالشهر، و6 آلاف ريال بشكل سنوي، ولكن خلال عام 2020 يتم دفع 23.3 ريال باليوم، و700 ريال بالشهر و8400 ريال بالسنة.
أما عن رخصة العمل فإن سُيدفع حوالي 100 ريال عن العامل الوافد وهذا يكون مقابل العمل لسنة كاملة، والسنة المالية تُحسب لكل رقم على حدة، وهي تبدأ بأول رخصة قد أصدرت بعد القرار الذي يخص السنة المالية.
كما أنه يتم حساب عدد الوحدات طبقًا للبيانات الخاصة بالعمالة الوافدة بالإضافة إلى احتساب عدد السعوديين الذي تم دفع التأمينات عنهم لـ 26 أسبوع للرقم الموحد.
 
الاستعلام عن رسوم رخصة العمل
يمكن تجديد رخص العمل بعد أن يتم دفع الرسوم التي يقررها مكتب العمل وكذلك عند استخراج رخصة خاصة بالعمل، وذلك من خلال استعمال رقم الإقامة وهذا يكون من خلال عدة خطوات كالتالي:
 
الدخول على موقع وزارة العمل.
يتم اختيار الخدمات ومن ثَم الدخول على البوابة الإلكترونية.
العمل على اختيار خدمة تجديد الرخصة وبعد ذلك الضغط على كلمة الدخول للخدمة.
كتابة المعلومات الخاصة بالوفد ومنها رقم الإقامة، رقم العامل وأيضًا رقم الحدود بالإضافة إلى كتابة رمز التأكيد.
الضغط على البحث وسوف يتضح رقم السداد.
استخراج رقم سداد تراخيص العمل
التوجه للموقع الإلكتروني وبعد ذلك تسجيل الدخول.
بعد ذلك اختيار المنشأة ومن ثَم خدمة إصدار ترخيص العمل.
إدخال كافة معلومات البحث والحرص على إضافة الوافدين وبعد ذلك يتم النقر على كلمة استكشاف ويتم إدخال كافة أسماء العاملين التي يتم استخراج أي رخص لهم.
إرسال استعمال رقم السداد، من أجل سداد كافة المستحقات عن طريق أحد البنوك.
بعد الانتهاء من سداد المستحقات العمل على إعادة كافة الخطوات السابقة للموقع، من أجل بيان السداد وعند الانتهاء سوف يتضح خطاب جري السداد.
 
الاستعلام عن رقم سداد تراخيص العمل
بعد أن يقوم العامل بالدخول لموقع الوزارة ومن ثَم الضغط على كلمة الخدمات الإلكترونية التي توجد أعلى الصفحة.
الضغط على كلمة خدمات مكتب العمل.
يتم الضغط بعد لك على كلمة ترخيص العمل.
بعد ذلك إدخال رقم الحدود التي تخص العامل الوافد وأيضًا رقم الإقامة، والنقر على السداد وإدخال الزمر الخاص بالتأكيد ثم الضغط على كلمة بحث.
بعد ذلك ستتضح كافة البيانات الخاصة بسداد الرسوم التي تخص رخصة العمل.
كيفية الاستعلام عن خدمة مكتب العمل؟
في البداية يتم الدخول لموقع الوزارة ثم الضغط على الاستعلامات.
يتم النقر على كلمة الاستعلام الخاصة بخدمات المكتب.
اختيار الخدمة التي يرغبها العامل الوافد.
الحرص على تعبئة كافة الخانات الفارغة برقم الإقامة وأيضًا رقم الطلب.
يتم إدخال الرمز وهو رمز التأكيد ثم الضغط على كلمة بحث.
سوف يظهر في نهاية الاستمارة جرت الموافقة.
 
استعلام مكتب العمل عن طريق الهوية
يوفر موقع وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية خدمة الاستعلام الخاصة بمكتب العمل بالسعودية، حتى يتمكن كافة المواطنين سواء السعوديين أو الوافدين الاستفادة من كافة الخدمات الإلكترونية بنقل الخدمات للعمالة الوافدة وعن طريقها يتم نقل الكفيل ويُمكن تقديم بلاغ خاص بالهروب ويمكن تغيير أي مهنة وأي خدمات أخرى.
كما أن الرابط الصحيح متوفر بموقع الوزارة من أجل سهولة الخدمة للعمالة الوافدة والبحث عن أي خدمة يرغبون معرفتها، حيث أن البوابة الإلكترونية التي تقدمها الوزارة تُسهل تسجيل الدخول.
ستظهر لكم كيفية البحث عن خدمة الاستعلام الخاصة بمكتب العمل من خلال الهوية، وهذا للاستعلام عن أي خدمات الكترونية تكون تابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومن خلالها يتم معرفة الرسوم الخاصة بمكتب العمل من خلال رقم الإقامة وأيضًا جواز السفر الذي يخص العاملين الوافدين بالإضافة إلى رقم الحدود.
للتسجيل بالموقع يدخل العامل للموقع الرسمي الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
يتم اختيار الخدمة الخاصة بالاستعلامات عن خدمة العمل من خلال القائمة الرئيسية التي توجد بالبوابة الإلكترونية.
يتم إدخال الرقم الخاص بالإقامة ورقم الجواز بالإضافة إلى رقم الحدود.
يتم النقر بعد ذلك على كلمة بحث.
بعد إدخال البيانات التي تخص خدمة الاستعلامات عن مكتب العمل يُمكن صاحب العمل الوصول إلى رخصة العمل وأيضًا والإقامة بسهولة من خلال الخدمة الخاصة بالبريد السعودي، والتي قد تم تفعيلها لكافة أصحاب الشركات لاستلام جميع المستندات الرسمية والأوراق الرسمية الأخرى من جميع الجهات الوزارية بالمملكة العربية السعودية.
 
شارك المقالة:
123 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook