الأستعلام عن خطوط السكك الحديدية في الإمارات العربية المتحدة

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن خطوط السكك الحديدية في الإمارات العربية المتحدة

الأستعلام عن خطوط السكك الحديدية في الإمارات العربية المتحدة.

 
تتنوع أنظمة السكك الحديدية في الامارات حيث تم تنفيذ شبكة الاتحاد الوطنية للسكك الحديدية، و تشتمل على المترو، و الترام وذلك لربط السبع امارات ببعضهم أو ربط الامارات بالدول المحيطة بها.
 
خطوط السكك الحديدية
 
أولًا : شبكة الاتحاد للسكك الحديدية
تعتبر هي الشبكة الوطنية الوحيدة في دولة الامارات و تمتد لتربط دول مجلس التعاون، الخليجي شبكة قطارات واحدة و ذلك لربط الامارات بالسعودية وعمان والكويت وقطر.
 
نطاق التغطية وطول الشبكة
من المفترض أن تمتد شبكة الاتحاد في الامارات على مسافة 1200 كم، كما تمتد الى حدود السعودية وتصل من ناحية الغرب الى حدود سلطنة عمان، كما تتضمن الشبكة العديد من المخازن والمستودعات ومراكز التوزيع ومحطات الشحن.
 
الخدمات المقدمة من الشبكة
توفر حاليا الشبكة خدمات الشحن التجاري في الامارات، كما بدأت الشبكة الأعمال التجارية لها في شهر ديسمبر من عام 2015م ، و قد عملت الشبكة على نقل 7.4 مليون طن من الكبريت لصالح شركة بترول أبو ظبي الوطنية فيما يعادل 494 ألف عملية نقل بالشاحنات.
 
مميزات شبكة الاتحاد
توفر الشبكة العديد من المميزات التي تعود بالفوائد الاقتصادية ، فهي تعمل علي خفض التكاليف المادية للشحن واختصار الوقت اللازم للسفر خلال رحلات الخاصة بالأعمال، كما أنها تعمل على ربط المناطق ببعضها وهذه فائدتها من الناحية الاجتماعية، كما تساعد على اتساع المناطق والتجمعات العمرانية والصناعية.
 
وبالاضافة الى ذلك فانها فرصة لايجادج فرص العمل  ووجود التنوع الصناعي في المنطقة، اما عن أهميتها البيئية فهي توفر وجود ما يعادل 300 شاحنة على طرق السفر مما يعمل على تقليلي العادم من الشاحنات وتوفيره بنسبة 70 الي 80 % مقارنة بالنقل بالسكك الحديدية.
 
ثانياً المترو
1 – مترو أبو ظبي
هو الآن جاري انشاؤه بطول 131 كيلو متر، ويتم انشاء المترو حالياً ليصل بين جزيرة أبو ظبي وضواحيها وجزيرة السعديات وجزيرة ياس وجزيرة الراحة، كما تمت دراسة تفصيلية لمشروع المترو من خلال دائرة النقل في أبو ظبي، وذلك في اطار خطة النقل الشامل لمدينة أبو ظبي، كما انقسمت الدراسة التفصيلية للمشروع الى ثلاثة مراحل مختلفة وهي : مرحلة دراسة الجدوي و مرحلة التصميم المبدئي للمترو و مرحلة ترسية المشروع وانجاز وثائق التعاقد الخاصة به، كما شملت الدراسة ما يلي :
– تحديد المعايير الفنية الخاصة بالمترو وهي مسارات المترو وخط المترو والتصميم الخاص به ومواقع المحطات له.
– اختيار الأماكن التي تنضم للمشروع من الأماكن الحضرية.
– توفير رأس المال اللازم لتغطية تكاليف المشروع ووالصيانة والتشغيل للمترو.
– تحديد الجدول الزمني لتنفيذ مشروع المترو.
– تحديد الخيارات البديلة أو مراجعتها والخاصة بعمليات التشغيل والانشاء والتوريد والتصميم.
– تحديد خصائص التشغيل والانتاج المثلى للمشروع والتي تحقق الفائدة العظمى وتزيد من الجدوى المالية للمشروع.
 
2 – مترو دبي
هو شبكة قطار من الشبكات الألية المطورة كما أنه من أكبر |أنظمة المترو في العالم والتي تعمل بدون سائق ويمتد طوله الى 74.6 كيلومتر، كما يمر بحوالي 49 محطة منها 9 تحت الأرض وتظهر مسماران مختلفان في خطين أحدهما أحمر وطوله 52.1 كيلو متر والأخر أخضر وطوله 22.5 كيلو متر.
 
و يلتقي الخطان الأحمر والأخضر في محطتي برجمان والاتحاد التي تعتير المحطة الأكبر في العالم تحخت الأرض، كما ترتبط المحطات مع شبكات النقل الأخرى مثل الباصات وحافلات الأجرى والباص المائي، تعد هذه المحطات مجهزة بالعديد من المميزات  مثل الانترنت اللاسلكي وأماكن الصرافة الألية وخدمات خاصة لذوي الاعاقة.
 
ثالثاً : الترام
يعتبر الترام في دبي هو الأول من نوعه مقارنة بالترام في مختلف العالم، فهو من أفضل الترام تصنيفاً  في الترامات خارج أوربا، فهو يعمل بنظام مختلف وهو نظام التغذية الكهربائية الأرضية وذلك بدون الحاجة الى وجود الأسلاك، ويعمل الترام على تغطية شبكة بمسافة 10.6 كيلو متراً.
 
و يمر الترام على 11 محطة في مناطق سكانية مزدحمة، و هذه تعد من المميزات الهامة للترام، حيث أنه مزود بشبكة انترنت لاسلكية وعربات مكيفة، كما تتكون عربات الترام من سبعة مقطورات موزعة بين درجتين هما الدرجة الذهبية و الدرجة الفضية، كما خصصت مقصورة من مقصورات الدرجة الفضية للنساء والأطفال فقط.
 
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook