الأستعلام عن جزيرة مصيرة في سلطنة عُمان

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن جزيرة مصيرة في سلطنة عُمان

الأستعلام عن جزيرة مصيرة في سلطنة عُمان.

 
تملك سلطنة عُمان نخبة مميزة من الولايات ذات الطبيعة الخلابة و الشواطئ و عيون المياه ،و غير ذلك من المقومات الطبيعية و من بين تلك الولايات ولاية جزيرة مصيرة التابعة إدارياً لمُحافظة جنوب الشرقية و سوف تُخبرك السطور التالية لهذا المقالة عن كل ما يخص تلك الولاية .هدوء جزيرة مصيرة
 
نبذة سريعة عن ولاية جزيرة مصيرة …
هي واحدة من ضمن ولايات المنطقة الشرقية العُمانية اسمها الرسمي جزيرة مصيرة و المحلي مصيرة و أبرز ما قيل عن تلك الجزيرة ماجاء به ياقوت الحموي في معجم البلدان أن مصيرة بالفتح ثم الكسر تُعني جزيرة رائعة موجودة في بحر عُمان و تضم عدة قُرى .
 
موقع ولاية جزيرة مصيرة .. تقع جزيرة مصيرة في الناحية الجنوبية الشرقية لسلطنة عُمان و من حولها مجموعة جزر من بينهم مرصيص ،و شعنزي ،و كلبان و قديماً كانت مصيرة بمثابة محطة تسريح بها السفن الواقفة على شواطئها لكي تُحمل المياه العذبة .خريطة جزيرة مصيرة
 
مساحة ولاية جزيرة مصيرة .. تبلغ مساحة جزيرة مصيرة حوالي 640 كيلو متر مربع و يبلغ محيطها 38 كيلو متر و طولها 95 كيلو متر وعرضها 12 كيلو متر .
 
سكان و قرى ولاية جزيرة مصيرة .. طبقاً للإحصائيات التي أجريت عام 2010 يبلغ عدد سكان جزيرة مصيرة حوالي ٨ آلاف و٧٢٦ نسمة مقسمين ما بين عُمانيين أصليين ،و وافدين موزعين على عدد من القرى يبلغ  عددهم اثنى عشرة قرية .ولاية جزيرة مصيرة
 
أشهر الحرف و الصناعات بالولاية .. يعمل سكان الولاية بالعديد من الحرف و الصناعات من بينها النسيج الذي يُعد من أبرز الحرف التقليدية في الولاية و صناعة السفن و شباك الصيد و لكن صناعة السفن أصبحت غير منتشرة بقدر صناعة الشباك و تُعتبر الزراعة من الحرف الأساسية لأهل الولاية و من أشهر منتجاتهم الزراعية النخيل و المانجو و الرومان .
 
تاريخ ولاية جزيرة مصيرة … تملك جزيرة مصيرة تاريخاً رائعاً فقديماً كان يتردد عليها الاسكندر المقدوني و أطلق عليها اسم سيراييس فهي كانت قاعدته التي اتخذتها لجيشه بجنوده و أساطيله و معداته الحربية و لكي ينطلق منها بحملاته التي قد شنها على بلاد فارس .طبيعة جزيرة مصيرة
 
الأسماء المتنوعة لولاية جزيرة مصيرة العُمانية .. لجزيرة مصيرة عدة مسميات من بينها دمواجرا ،و داماسيرة ،و ماكاجرة ،و ماشير ،و سيرانيون و هناك العديد من القصص حول اسم الجيرة فالبعض يقول أن مصيرة جاءت من مصير الإنسان و اعتقد الناس عنها قديماً أن مصيرة قد استوطنها الإنس ،و الجان و من يدخلها مصيره الهلاك و آخرون أشاروا أن مصيرة جاء من كلمة صيرة و التي يُقصد بها المكان المُرتفع في البحر وفي الأغلب أنه الإسم الصحيح لأن الجزيرة اتخذت موقعاً في وسط البحر يُشبه الصيرة .
 
أماكن سياحية في ولاية مصيرة … تتميز جزيرة مصيرة بطبيعتها الخلابة و شواطئها الساحرة و يتوسطها جبالاً تعد بمثابة العمود الفقري لها و من خلال تلك الشواطئ يُمكن للسائح أن يستمتع برؤية البيئة الطبيعة للسلاحف و التزحلق الشراعي على البحر و صيد السمك و ممارسة رياضة الغوص .
 
عيون و آثار ولاية جزيرة مصيرة .. يوجد بجزيرة مصيرة عدداً من الآثار القديمة من بينها حصن مرصيص و دفيات و في منطقة مرصيص تجد مسجداً يحمل اسم الشيخ منصور بن ناصر المعجلي فضلاً عن أقدم المناطق الآثرية التي يعود تاريخها لأكثرة من ثلاثة آلاف سنة تحديداً في منطقة صفايج بالإضافة لعدد من عيون المياه مثل عين القطارة و عين وادي بلاد و لايوجد بولاية جزيرة مصيرة أفلاج .
 
شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook