الأستعلام عن جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان

الأستعلام عن جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان.

 
نبذة تعريفية عن جامعة السلطان قابوس:
تقع جامعة السلطان قابوس في الخوض بمحافظة مسقط، وهي الجامعة الحكومية الوحيدة في سلطنة عمان. هي جامعة عمانية حكومية تتمتع بالاستقلال “الإداري” والمالي عن الوزارات الحكومية المعنية بالتعليم العالي، كما تُعدّ أول جامعة في سلطنة عُمان، وبها تسع كليات ذات اختصاصات متنوعة في حين يعدّ خريجو الجامعة من روَاد سوق العمل في سلطنة عمان. يتم اختيار معظم الطلاب الذين يدخلون الجامعة بناءً على أدائهم في الامتحانات النهائية للمدارس الثانوية. حيث زاد تسجيل الطلاب من 500 في 1986 إلى أكثر من 10000 في 2005. كما يعيش أكثر من نصف الطلاب خارج الحرم الجامعي بسبب ضيق المساحة. وتضم حاليًا حوالي 15357 طالبًا منهم 7942 طالبة و7415 طالبًا.
 
كليات جامعة السلطان قابوس:
العلوم الزراعية والبحرية. الفن والعلوم الاجتماعية. الاقتصاد والعلوم السياسية. التعليم. هندسة. القانون. التمريض. الطب وعلوم الصحة. العلوم. تاريخ جامعة السلطان قابوس: تم بدء بناء الجامعة في عام 1982، وذلك حين أُصدر مرسوم سلطاني من السلطان قابوس بإنشاء الجامعة، كما حدد هذا المرسوم بداية الدراسة في الجامعة في خمس كليات هي: كلية التربية وكلية الهندسة وكلية الطب والعلوم الصحيّة وكلية العلوم الزراعية والبحرية وكلية العلوم. وبعد ذلك تم إضافة كلية الآداب عام 1987 وكلية التجارة والاقتصاد عام 1993، وتم إلحاق كلية الحقوق عام 2006، وأخيراً إضافة كلية التمريض عام 2008، ليكون بذلك عدد كليات الجامعة تسع كليات. حيث استقبلت الجامعة دفعتها الأولى من طلابها عام 1986.
 
الحرم الجامعي لجامعة السلطان قابوس:
نُفذ تصميم وتشييد الحرم الجامعي بعناية فائقة لتحقيق الأهداف المرجوة، بالإضافة إلى الشكل العام لمباني الجامعة التي روعي عند التخطيط لها أن تلبي الحاجات البشرية والثقافية والروحية لكل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين على حدٍ سواء. إن إنشاء جامعة السلطان قابوس في واد يجعلها تبدو كصف من المباني التي تم تصميمها مع أقواس وساحات متنوعة وقد تم بناؤها بالحجارة الرملية ذات اللونين الأبيض والزهري بطريقة تعكس الفن المعماري التقليدي والإسلامي. وقد تم إنشاء الجامعة في أحد المحاور بواد يقابل في إحدى نهاياته جهة مكة المكرمة. ويبدأ خط هذا المحور عند بوابات الدخول إلى الجامعة ويسير خلال مبنى إدارة الجامعة. 
 
مبنى الإدارة في جامعة السلطان قابوس:
وقد تم الأخذ بعين الاعتبار أهمية وجود المناظر الطبيعية في جامعة السلطان قابوس، ومنذ ذلك الحين أصبحت الشتلات الأصلية التي تمت زراعتها تشكل حدائق خضراء، كما تشتمل المزروعات النباتية فيها على عينات مألوفة في عمان ومناطق الخليج وهي تنمو وتزهر في بيئة جافة. وتلعبُ هذه المناظر الطبيعية دورًا مؤثرًا في توفير الظل، بالإضافة إلى أنها تقدم عرضًا رائعًا للّون الزهور والأوراق الخضراء على مدار العام. أما فيما يتعلق بالتصاميم الأنيقة لمباني الحرم الجامعي، فقد كان المؤثر الذي شكل التقاليد المعمارية العمانية والإسلامية هو الذي تم اتباعه والسير على هداه. حيث كان هناك تأثر آخر وهو التأثر بالبيئة الصحراوية التي حددت شكل الهندسة المعمارية الإسلامية، كما ظهر كل ذلك في الحرم الجامعي متمثلًا في صفوف الأشجار وأروقة الأعمدة والواجهات المتعددة، أو ما يعرف (بالمشربيات) التي تلعب دورًا مؤثرًا في زينة المكان، كما تسمح المشربيات بمرور النسيم، وإضافة إلى ذلك تعد الساحات المزروعة بالأشجار المختلفة والنباتات ونوافير المياه مساعدة على صفاء العقول لدى الطلاب. حيث إن الفكرة الرئيسية في براعة البناء هي إحياء ذكرى فن العمارة الإسلامي، الذي ظهر بصورة متماثلة في عملية تصميم البناء الجامعي بأكمله. وبالنسبة للتوجه الإسلاميّ الذي تتبعه الجامعة في فصل الذكور عن الإناث خلال عملية التعليم، فقد كان له تأثير كبير في تصميم البناء في الحرم الجامعي، حيث أنشئت الجامعة مداخل منفصلة لكلياتها، وذلك من خلال ممرات مشاة سفلية للرجال وعلوية للنساء. بالإضافة إلى مقاعد منفصلة لكليهما في قاعات الدرس والمحاضرات. وبالإجمال فإن مباني الحرم الجامعي تمثل لوحةً فنيّة تعكس التراث المعماري العماني والإسلامي، بالإضافة إلى أنها تُلبي كل المستلزمات وكفايات الحياة المعاصرة. وكانت النتائج لكل ذلك واضحة في إيجاد بيئة تعليميةٍ وحياتيةٍ تتميز بالجانب العملي والجاذبية في آن واحد .
 
التخصصات في جامعة السلطان قابوس:
تمنح الجامعة البكالوريوس في التخصصات التالية: الموارد والطاقة والبيئة. العلوم البيولوجية والهندسة البيولوجية. علم وهندسة المواد. الرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية. الكيمياء والهندسة الأحيائية. الهندسة الميكانيكية. التربية العملية والنظرية بشتى فروعها. العلوم الطبية المتنوعة. الآداب والعلوم الاجتماعية. الاقتصاد والعلوم السياسية. كما تمنح جامعة السلطان قابوس درجة الدكتوراة في 29 تخصصاً من كلياتها المختلفة عدا التمريض والحقوق.
 
مكتبة جامعة السلطان قابوس:
أُنشأت المكتبة الرئيسية في عام 1986، حيث فتحت أبوابها للطلاب وأعضاء هيئة التدريس في شهر سبتمبر من نفس العام، كما ظلت المكتبة في نمو كتزايد منذ تأسيسها إلى الآن، حيث بلغت مقتنياتها 233.695 مجلدا و8.096 مادة سمعية وبصرية، وحوالي 3.342 عنوان دورية وثقافية (481 عربية و2861 إنجليزية) منها 1398 عنوان جاري (235 عربية و1163 إنجليزية). أما اليوم فالمكتبة الرئيسة قد انتقلت إلى مبناها الجديد بالمركز الثقافي تنفيذًا للأوامر السلطانية. المراكز التابعة لجامعة السلطان قابوس: المراكز البحثية في جامعة السلطان قابوس: التميز في التقنية الحيوية البحرية. مركز أبحاث الاتصالات والمعلومات. رصد الزلازل. الدراسات والبحوث البيئية. أبحاث النفط والغاز. الدراسات العمانية. الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية. أبحاث المياه. البحوث الإنسانية. أبحاث علوم الأرض.
 
المراكز الخدمية في جامعة السلطان قابوس:
خدمة المجتمع والتعليم المستمر. نظم المعلومات. تقنيات التعليم. اعداد وتطوير العاملين. مركز اللغات. التوجيه الوظيفي. الإرشاد الطلابي. مركز التعلم الذاتي. مركز التميّز في التعليم والتعلم. مركز اللغات في جامعة السلطان قابوس: يوجد في مركز اللغات وحدتين أساسيتين وهم: وحدة الاختبارات ووحدة تطوير المناهج. حيث تقوم وحدة الاختبارات بتصميم إختبارات إجبارية لتحديد المستوى اللغويّ للطلاب الملتحقين حديثاً بالجامعة، بالإضافة إلى إعداد اختبار اللغة الإنجليزية الذي يعد جزءً من متطلبات القبول في أي برنامج تعليمي، حيث يتم إعدادها من قبل الجامعة كاختبار تحديد المستوى لطلاب الماجستير. كما يتم تدريس اللغة الإنجليزية لطلاب الماجستير الذين هم بحاجة إلى تحسين مستواهم فيها. كما تقوم وحدة تطوير المناهج بمهام تصميم المقررات التي يقدمها المركز لطلاب الجامعة بمختلف أنواعها. ويتم ذلك من خلال إجراء البحوث والدراسات وإقامة الندوات والمؤتمرات في مجال تدريس اللغة الإنجليزية، هذا بالإضافة إلى الاستعانة بالخبراء المتخصصين في مجال إعداد وتصميم مناهج ومقررات اللغة الإنجليزية. ومن أجل الارتقاء بالعملية التعليميّة إلى أفضل مستوى يقوم المركز بإعداد دورات تدريبيّة لأعضاء هيئة التدريس، وذلك بالتعاون مع جهات ذات علاقة في هذا المجال سواء من داخل الجامعة أو من خارجها. كما يقوم المركز بعقد مؤتمر سنوي حول القضايا المتعلقة بتدريس اللغة الإنجليزية، ويستقطبُ هذا المؤتمر عددا كبيرا من المشاركين.
 
ترتيب جامعة السلطان قابوس:
تم ترتيب جامعة السلطان قابوس (SQU) في المرتبة الأولى في عمان. حيث تم تصنيف جامعة السلطان قابوس في المرتبة 379 في تصنيف أفضل الجامعات في العالم من قبل ((Quacquarelli Symonds (QS) ومقرها لندن. حيث تم تصنيف الجامعة أيضًا في المرتبة 10 في تصنيف (QS Arab Region) لعام 2019، كما تم وضعها في الفئة 151-200 في تصنيف (QS) للمواد الدراسية.
 
 
شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook