الأستعلام عن برامج سياحية في سلطنة عمان

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن برامج سياحية في سلطنة عمان

الأستعلام عن برامج سياحية في سلطنة عمان.

 
السياحة في سلطنة عمان
تقع سلطنة عمان جنوب شرق شبه الجزيرة العربية، حيث تتشارك بالحدود البرية مع كل من المملكة العربية السعودية واليمن والإمارات، وحدود بحرية مع كل من خليج عمان وبحر العرب، كما أنها تتمتع بتضاريس مختلفة كالواحات والصحارى والشواطئ والغابات، وبذلك تعتبر مقصداً سياحياً لعدد كبير من العرب والأجانب من جميع دول العالم، وخاصة للأشخاص الراغبين بتجربة الحياة العربية العمانية القديمة، إذ لا زالت السلطنة تحافظ على تراثها وثقافتها العمانية، ويعرف الشعب العماني بكرمه الشديد وحبه للضيوف، وتنتشر في السلطنة العديد من الأماكن السياحية والتي يمكن زيارتها خلال المواسم السياحية المختلفة، إذ إن هناك أماكن سياحية يمكن زيارتها في فصل الصيف ومنها ما يمكن زيارتها خلال فصل الشتاء وذلك عند انخفاض الحرارة، وهناك يمكن القيام بالعديد من النشاطات.
 
 أفضل المدن السياحية في سلطنة عمان 
مدينة مسقط: والتي تعتبر أهم وجهة سياحية في السلطنة، إذ تضم عدداً كبيراً من المعالم والمباني الحديثة والقديمة، والأسواق، ومن أهم الوجهات السياحية هناك:
المتحف الوطني العماني.
بيت الزبير، وهو متحف للتاريخ العماني.
مسجد السلطان قابوس الكبير.
حديقة القرم الطبيعية.
مارينا بندر الروضة.
مدينة صور: 
مدينة صلالة: وتلقب المدينة بعروس السياحة، وتقع على الساحل الجنوبي للسلطنة، ومن أهم مميزاتها تعدد الأماكن الطبيعية فيها، ومن أهم معالمها السياحية:
وادي دربات.
شاطئ المغسيل.
عين رزات.
مدينة سمهرم الأثرية.
كهف المرنيف.
مدينة نزوى: وهي منطقة جبلية مميزة، تحتوي العديد من القلاع والحصون القديمة، وتضم أعلى قمة جبلية في منطقة شبه الجزيرة العربية، ومن أهم معالمها السياحية:
قلعة نزوى.
حصن بيت الرديدة.
شلالات تنوف.
بركة الموز.
أماكن أخرى: صحراء وهيبة، الجبل الأخضر، رأس الجنز.
 
أنواع السياحة في سلطنة عمان
تتنوع أشكال السياحة في السلطنة وذلك لتنوع المعالم فيها، وتتميز بأنها تحوي جميع أشكال السياحة، وهي:
 
السياحة التاريخية: إذ تتعدد المعالم التاريخية الموجودة فيها كالقلاع والكهوف، والأسواق القديمة، إذ يوجد في السلطنة أكثر من 500 قلعة وحصن منها 54 حصناً تم ترميمها من قبل وزارة السياحة.
السياحة الشاطئية: إذ تتنوع الشواطئ الموجودة في السلطنة ويمكن ممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية هناك ومشاهدة الحيوانات البحرية كالسلاحف، كما يمكن السباحة والغوص أيضاً.
السياحة الرياضية: إذ تقيم السلطنة العديد من المهرجانات الرياضية التي يتوافد عليها العمانيون وغيرهم ومن أهم هذه المناسبات هي سباق الخيل والهجن. بالإضافة إلى رياضة التسلق على الجبال واستكشاف الكهوف، وسباق ركوب الدراجات الهوائية.
سياحة المهرجانات الشعبية: والتي تقام كل عام في العديد من الأماكن لتعكس الثقافة والتراث العماني، منها مهرجان مسقط، ومهرجان سدح.
 
برامج سياحية مختلفة في سلطنة عمان
عند التفكير في زيارة سلطنة عمان للسياحة فيجب اختيار الوقت الأفضل لذلك، وتعتبر الفترة بين شهر أكتوبر حتى شهر أبريل، وذلك بسبب انخفاض الحرارة واعتدال الجو إذ يصبح أكثر برودة، وقد تبلغ التكلفة المتوسطة لمدة أسبوع وذلك لشخصين حوالي 1210 دولار أمريكي تشكل الإقامة والتنقل ووجبات الطعام ولكنها منفصلة عن تذاكر الطيران والتي تختلف من شركة لأخرى. 
 
عند القدوم إلى السلطنة يجب ترتيب جدول أو برنامج سياحي للاستمتاع أكثر، ويختلف هذا الجدول من شخص لآخر، إذ يمكن أن تكون الرحلة قصيرة فيفضل صاحبها البقاء في مدينة واحدة والتمتع بمعالمها فقط دون التنقل والذهاب إلى مدن أخرى، وهناك من تكون رحلته أطول فيفضل الذهاب إلى عدة أماكن، ومن البرامج التي يمكن الاستفادة منها:
 
 
برنامج سياحي لأربعة أيام في مسقط
يجب أن يبدأ البرنامج السياحي منذ اليوم الأول للوصول وذلك لضيق الوقت وتعدد المعالم التي يجب زيارتها وذلك كالتالي:
 
اليوم الأول: إذ يجب زيارة مسجد السلطان قابوس وبعدها زيارة دار الأوبرا السلطانية ولكن يجب الحجز مسبقاً عن طريق الهاتف، وبعدها التوجه إلى سوق مطرح والتجول فيه والتعرف على محتوياته، ثم تناول وجبة الغداء في واحد من المطاعم التقليدية المنتشرة في المدينة، ثم الذهاب إلى قصر العلم المهيب ويفضل التقاط بعض الصور التذكارية هناك، وإنهاء الرحلة بمشاهدة الغروب على كورنيش مطرح.
اليوم الثاني: يبدأ اليوم بزيارة القبة الفلكية ولكن يجب الحجز مسبقاً، ثم التجول قليلاً على شواطئ المدينة وتناول وجبة الغداء، ثم زيارة المتحف الوطني والذي يغلق أبوابه الساعة السادسة مساءً، ثم التوجه إلى الأسواق وشراء الهدايا التذكارية.
اليوم الثالث: بدء الرحلة بالتوجه إلى سد وادي ضيقة الموجود في ولاية قريات، ثم الذهاب إلى متنزه هوية نجم،  والاستمتاع بالمناظر والتقاط الصور، ثم التجول داخل المدينة ويمكن زيارة وادي العربيين وذلك بعد استئجار سيارة دفع رباعي والحصول على خريطة للمنطقة، والانتهاء من الرحلة بزيارة الشاطئ الأبيض والمبيت هناك.
اليوم الرابع: التوجه منذ الصباح بالعودة إلى مسقط، ومشاهدة شروق الشمس وتناول وجبة الإفطار، وزيارة شاطئ القرم للغوص ومشاهدة الدلافين، وأخذ جولة في المدينة طوال اليوم وإنهاء الجولة على شاطئ السيب لمشاهدة غروب الشمس ومشاهدة أسراب الطيور.
برنامج سياحي لسبعة أيام في صلالة
عند الوصول إلى المدينة والاستقرار في الفندق وأخذ راحة كافية، يفضل البدء بالبرنامج السياحي مباشرة وذلك كالتالي:
 
اليوم الأول: إذ يجب زيارة كل من: وادي دربات، وعين رزات.
اليوم الثاني: إذ يجب زيارة كل من شاطئ المغسيل وكهف المرنيف.
اليوم الثالث: إذ يجب زيارة مدينة سمهرم الأثرية ومطعم البيت اللبناني.
اليوم الرابع: إذ يجب زيارة كل من قلعة طاقة، ومطعم دولفين بيتش.
اليوم الخامس: إذ يجب زيارة جامع الرواس، وقصر السلطان.
اليوم السادس: إذ يجب زيارة كهف طيق، ومسجد السلطان قابوس.
اليوم السابع: إذ يجب زيارة منطقة المرباط، ووادي صحلنوت.
 
شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook