الأستعلام عن الجبال في دولة الإمارات العربية المتحدة

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن الجبال في دولة الإمارات العربية المتحدة

الأستعلام عن الجبال في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 
تتنوع طبيعة تضاريس وأراضي دولة الإمارات العربية المتحدة ما بين الكثبان الرملية والوديان والسلاسل الجبلية ، إذ تتسم الطبيعة فيها بالصحراوية ، لذا تنتشر على أراضيها العديد من الجبال المختلفة الإرتفاع والتي تعد من أهمها سلسلة الجبال الشمالية الموازية لساحل عمان ، كذلك السلاسل الجبلية المطلة على الخيلج العربي ، وقد تحول الكثير منها لمناطق جذب سياحي بالجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لتنمية المناطق الجبلية واستغلالها كمناطق سياحية وصناعية هامة .
 
جبال الإمارات :
– جبال الحجر : سلسلة جبلية تقع في شرق الإمارات من الشمال إلى الجنوب ، وتوجد في إمارة الشارقة ، ورأس الخيمة ، والفجيرة ، وتمتد جبال الحجر بطول 80 كيلو متر شمال وجنوب الإمارات ، وبعرض 32 كيلو متر ، ويصل ارتفاع سلسلة جبال الحجر في السفوح الشمالية ليبلغ أقصاها 2438 متر برأس الخيمة ، أما السفوح الغربية فهي تمتلك وديان كبيرة وأخاديد تجود فيها الزراعة لخصوبة أراضيها .
 
– جبل أملح : يشتهر بوجود أثار قديمة ترجع لنهاية عصور ماقبل الإسلام وهي الفترة التي حكم فيها الساسانيون المنطقة ، وقد تم العثور على بعض الأسلحة المصنوعة من الحديد ، وكذلك رماح وسيوف تنتمي لتلك الفترة بالإضافة لوجود مقابر جماعية بالمنطقة .
 
– جبل الحديد : بقع في جزيرة أبو موسى جنوب الخليج العربي ، وهو يتبع إمارة الشارقة ، ويعد أعلى نقطة بالجزيرة لذا فقد استغله الإنجليز لبناء برجا لمراقبة السفن ، وبرجا للتلغراف خلال فترة حكمهم للجزيرة قبل الإحتلال الإيراني عام 1971 .
 
– جبل الدعالي : هو ثاني جبل في جزيرة أبو موسى في جنوب الخليج العربي ، ويسمى جبل القنافذ ، ويتبع إمارة الشارقة في دولة الإمارات ، ويمتلك الجزء الشمالي الشرقي من الجبل مناجم للأوكسيد الأحمر ، والتي ترجع ملكية مساحة كبيرة منها لشيوخ رأس الخيمة في المنطقة الشمالية من الجزيرة ، كما تمتلك شركة صن فالي كولون كمباني أوف ويك البريطانية مناجم الأوكسيد الأحمر طبقا للامتياز الذي حصلت عليه من حاكم الشارقة .
 
– جبل جيس : أعلى جبال الإمارات والذي يبلغ ارتفاعه 1900متر ، وهو أحد سلسلة جبال الحجر ويقع في إمارة رأس الخيمة ، ولقد مهدت الطرق لتسلق الجبل بالسيارة ، كما يمكن الوصول للقمة باستخدام الطائرات العمودية .
 
– جبل حفيت : يقع في الحدود بين سلطنة عمان ودولة الإمارات ، وهو مكان سياحي جذاب أٌقيم فيه منتجع ميركوري ، ومطعم يوفر اطلالة رائعة لمدينة العين بالكامل ، وهو بارتفاع 1240متر ويبدو من السماء مثل حوت قابع على شاطئ البحر ، ويعد أعلى قمة جبلية في أبو ظبي والثاني في دولة الإمارات ، وهو جبل مكون من صخور كلسية شديدة الإنحدار تحيط به بعض الآثار الأحفورية القديمة ، بالإضافة ل500 مدفن أثري يرجع تاريخها لما يزيد على 5000 عام .
 
– جبل علي : أشهر جبال الإمارات وتبعد 30 كيلو متر عن مدينة دبي ، تم بناء أكبر مواني الإمارات ميناء جبل علي العالمي ، وأنشئ أكبر مصانع الألومنيوم في الشرق الأوسط ، وتعد منطقة صناعية حرة ، ومحطة للحقن والاستقبال الفضائي التابعة لشركة اتصالات الإمارات ، كما يوجد بالمنطقة فندق خمس نجوم يحمل اسم الجبل ، كما تم توسعت منطقة جبل علي حتى تصل مع مدينة دبي وذلك بانشاء مناطق سكينة ، ومركز تجاري ضخم ، ومن المنتظر انشاء مطار آل مكتوم الدولي بالمنطقة .
 
شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook