الأستعلام عن الجامعات في قطر

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن الجامعات في قطر

الأستعلام عن الجامعات في قطر.

 
تعد قطر واحدة من أفضل وجهات التعليم في الوطن العربي. تضم عدد كبير من الجامعات مقارنة بالكثافة السكانية بها ويصنف عدد منها ضمن التصنيف العالمي للجامعات.  تنقسم الجامعات القطرية بين جامعات حكومية غير هادفة للربح وجامعات خاصة أجنبية. هناك العديد من الجامعات العالمية التي لديها فروع في قطر لذا تحظى بإقبال كبير من مختلف الدول العربية. 
 
١- جامعة حمد بن خليفة
 
تعتبر جامعة حمد بن خليفة جامعة حكومية غير هادف للربح، وتقع في المدينة التعليمية بعاصمة قطر الدوحة. أسست عام 2010 كجزء من منظمة قطر التعليمية للعلوم وتنمية المجتمع. تعتبر جامعة حامد بن خليفة واجهة بحثية هامة في العالم العربي حيث تسعى لتطوير العلوم. تضم الجامعة العديد من البرامج الخاصة بالمرحلة الجامعية الأولى ومرحلة التخرج خلال كليات الهندسة، العلوم، الحقوق، الصحة، العلوم الإجتماعية، الدراسات الإسلامية والعلوم الطبية. توفر الجامعة العديد من المنح والفرص الخاصة بمعهد البحوث كما توفر برامج خاصة بالأعمال لقطر والمنطقة المحيطة.
 
٢- جامعة قطر
 
جامعة قطر جامعة حكومية أخرى تقع في عاصمة البلاد الدوحة. وصل عدد الطلاب بالجامعة عام 2014 إلى ستة عشر ألف طالب والعدد يزداد كل عام. تدرس البرامج باللغة الإنجليزية والعربية. تدرس برامج العلوم الطبيعية، الهندسة وإدارة الأعمال باللغة الإنجليزية أما برامج التعليم، الأداب والعلوم الإجتماعية فتدرس باللغة العربية. تضم الجامعة سبع كليات؛ كلية الأداب والعلوم، كلية الأعمال والاقتصاد، كلية التعليم، كلية الهندسة، كلية الحقوق، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وكلية الصيدلة. تقبل الجامعة الطلاب وفقا لمعايير برنامج التأسيس وهي عبارة عن عدة اختيارات في الرياضيات، الإنجليزي وتكنولوجيا الحاسوب. العديد من أقسام الكلية تم تقيمها من قبل العديد من المؤسسات. تضم جامعة قطر العديد من المعامل البحثية، المعدات التقنية ومكتبة تضم آلاف الكتب من ضمنها كتب نادرة تعد بمثابة تحف فنية خالدة. تقوم الجامعة بالعديد من الخدمات في مجال البيئة، الطاقة والتكنولوجيا التي تفيد قطر والمنطقة بأكملها. تضم الجامعة طلاب من خمسين جنسية مختلفة وهذا نظرا لما تتمتع به فتعد من أفضل جامعات الوطن العربي.
 
٣- جامعة كارينجي ميلون في قطر
 
إحدي فروع جامعة كارينجي ميلون وتقع في العاصمة الدوحة. تعتبر جزء من المؤسسة التعليمية القطرية. تضم الجامعة أربعمائة طالب يدرسون بالمرحلة الجامعية الأولى في ستين كلية مختلفة. توفر أيضا بحوث لمرحلة بعد الدكتوراه ويشمل طاقم عمل الجامعة تسعين فرد.
 
٤- جامعة جورج تاون بقطر
 
إحدى فروع جامعة جورج تاون أسست عام 2005 ، وتعتبر جزء من مؤسسة قطر التعليمية. توفر الجامعة درجة البكالوريوس في العديد من المجالات مثل السياسية الدولية، الثقافة والسياسة، التاريخ الدولي والاقتصاد الدولي. وفرت الجامعة العديد البرامج التدريبية في مختلف المجالات عام 2015
 
جامعة جورج تاون بقطر
 
٥- جامعة تكساس إيه أند أم بقطر
 
إحدي فروع جامعة تكساس إيه أند أم تقع في مدينة الريان، وتعتبر جزء من مؤسسة قطر التعليمية. توفر العديد من البرامج للمرحلة الجامعية الأولى من ضمنها الكيمياء، ميكانيكا الكهرباء وهندسة البترول. أما برنامج الكيمياء الهندسية فخاص بدرجة الماجستير.
 
هناك أيضا كلية شمال أتلانتيك بقطر، جامعة ستندن بقطر، معهد سيسكومز، جامعة لندن بقطر، جامعة كالجاري بقطر، جامعة فرجينيا كومنولث بقطر وكلية وايل كورنيل للطب بقطر.
 
شارك المقالة:
144 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook