الأستعلام عن افضل الاماكن السياحية في الامارات العربية المتحدة

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن افضل الاماكن السياحية في الامارات العربية المتحدة

الأستعلام عن افضل الاماكن السياحية في الامارات العربية المتحدة.

 
الامارات العربية المتحدة هي دولة اتحادية تتكون من 7 امارات ( ابو ظبي وهي العاصمة ودبي والشارقة والفجيرة وام القيوين وراس الخيمة و وعجمان ). تقع علي الخليج العربي تجاور السعودية وقطر والكويت وعمان.
 
0.1 النمو في الإمارات
0.2 تاريخ الامارات
0.3 تأشيرة الامارات
0.4 مدن الإمارات
1 الاماكن السياحية في الإمارات
1.1 طيران الامارات
2 انواع السياحة في الامارات
2.1 سياحة المهرجانات
2.2 سياحة التسوق
2.3 سياحة الآثار
3 اماكن السياحة بالامارات
3.1 برج خليفة
3.2 برج العرب
3.3 دبي مول
3.4 سكاي دبي
 
النمو في الإمارات
وتيرة النمو في الإمارات من الأعلى في العالم، ولذلك فإن استثماراتها في مجالات البنى التحتية والمواصلات والمنشآت السياحية تجعل منها هدفًا سياحيًا رئيسيًا لباقي دول الخليج وللكثير من الأوروبيين.
لقد ارتبطت هذه الدولة بمفهوم النهضة، العمرانية والاجتماعية، وهي تمثل اليوم مجتمعًا غنيًا وثريًا بالشعوب واللغات والديانات. لذلك فإنّ دولة الإمارات المتحدة تشكل هدفًا جاذبًا للسياح والمستثمرين والعمال والموظفين الباحثين عن مستوى حياة أفضل.
 
تاريخ الامارات
إنها دولة إسلامية تجمع بين الدين والتراث وبين التقدم والحداثة، ولذلك فإنّ تزاوج البشت والعباءة مع ناطحات السحاب يشكل لدى الكثيرين الدليل الأكبر والأقوى على قدرة هذه الدولة الاتحادية على الانتقال من عصر ما قبل النفط إلى أيامنا هذه، عبر تثبيت هوية حضارية وثقافية لا تتوقف عن التطور والاختلاف.
 
تأشيرة الامارات
تُمنح تأشيرات دخول فورية لحاملي جوازات الدول الآتية، من دون حاجة لتأشيرة زيارة مسبقة: أستراليا، اندورا، النمسا، برونوي، بلجيكا، كندا، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، هونج كونج، أيسلندا، أيرلندا، إيطاليا، اليابان، ليكتنستاين، لوكسمبورج، ماليزيا، موناكو، هولندا، نيوزيلندا، النرويج، البرتغال، سان مارينو، سنغافورة، كوريا الجنوبية، إسبانيا، السويد، سويسرا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، الفاتيكان، اليابان.
عند وصولك إلى المطار يجب التوجّه إلى قسم الهجرة فيُختم جواز سفرك بتأشيرة لـ ٣٠ يومًا مجاناً، ويمكن التمديد لـ ٣٠ يوماً أخرى مقابل دفع رسوم إضافية.
كما أنّ مواطني دول مجلس التعاون الخليجي لا يحتاجون لتأشيرة لدخول دولة الإمارات هذه الدول هي: البحرين والكويت وقطر وعُمان والمملكة العربية السعودية. أما المسافرين من الدول غير المذكورة أعلاه، فيجب ترتيب إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول قبل السفر.
ويمكن فعل ذلك عبر التقدم بطلب تأشيرة زيارة لدولة الإمارات العربية المتحدة عبر الانترنت، ودفع الرسوم على الإنترنت و يجب ألا تقل مدة صلاحية جوازات سفر المتقدمين عن ستة اشهر.
أما بالنسبة للتأشيرة السياحية، فهي تمنح للسائحين القادمين من دول غرب وشرق أوروبا، الذين لا تنطبق عليهم شروط الحصول على تأشيرة عند الوصول، بالإضافة إلى الزائرين من تايلاند وجنوب أفريقيا والصين. وتوفر التأشيرة السياحية لحاملها البقاء مدة 30 يوماً غير قابلة للتجديد. وتتطلب التأشيرة السياحية كفالة من الفنادق والشركات السياحية التي تستضيف مجموعات من السائحين من البلدان المذكورة أعلاه.
في حال كنت تملك أقرباء مقيمين في الإمارات العربية، فيمكن لهم تقديم طلب التأشيرة نيابةً عنك.
 
مدن الإمارات
تمتاز مدن الإمارات العربية المتحدة بكونها إحدى المناطق الحضرية والمدنية الرائدة في بدايات القرن الواحد والعشرين ليس فقط على مستوى العالم العربي بل على مستوى العالم بأجمعه.
حيث تمتاز المدن والإمارات المتعددة هناك بثورة معمارية، حضارية، مالية وإقتصادية تجعلها مقصد العديد من مسافري السياحة والأعمال من جميع أقطار الأرض.
مدن الإمارات بقيادة إمارة دبي والعاصمة أبوظبي أصبحت إحدى وجهات السفر والسياحة العالمية لما توفره من تجربة فريدة وضيافة للعديد من المهرجانات والفعاليات المهمة عالميًا.
وعلى مستوى السياحة والسفر تقدم الإمارات فرصة لتجربة لا تنسى بين أحدث المنشئات والمباني الناطحة للسحاب من جهة، وعذارة الشواطئ والصحراء من جهة أخرى، اضافه الي ذلك أنها أصبحت مركزًا ثقافيًا عربيًا رائدًا يضم العديد من المتاحف والمؤسسات المثرية للروح والعقل. ولا ننسى أن هذه الثورة الإقتصادية تجعل من أسواق الإمارات ومتاجرها ومولاتها متعة تسوق ثرية بكل ما يحمله عالمنا من بضائع مميزة يرغبها الجميع. استكشفوا هنا ما تريدون من دلائلنا السياحية لمدن الإمارات.
مدينة دبي عاصمة إمارة دبي؛ إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة، هي ثاني اكبر إمارة بعد إمارة أبو ظبي.
تعتبر العاصمة الاقتصادية للإمارات، فاقتصادها الحر النّشيط وانعدام النظام الضريبي لعبا دورًا رئيسيًّا في جذب المستثمرين من كافة أقطار العالم.
برزت دبي دائمًا كميناء مركزي ونشيط، وفي منتصف سنوات الستين مع اكتشاف النفط، شهدت مدينة دبي والإمارة نهضة كبيرة في البنى التحتية العصرية والحديثة على كلّ الأصعدة. كما شهدت مدينة دبي في الآونة الأخيرة مشاريع ضخمة وعملاقة بكل المعايير، أبرزها: برج خليفة، ودبي لاند، ومشروع الخليج التجاريّ وبرج العرب.
مناخ دبي حارّ جدًا خصوصًا في الصيف، كما أنّ الرياح مشبعة بالرطوبة. بالمقابل، شتاؤها دافئ ومعتدل ليلا.
أما من الناحية السياحية، فإنّ “مهرجان دبي للتسوق” السنوي هو حدث كبير على مستوى الخليج العربي، وقد وصل عدد السّياح العرب إلى دبي أكثر من ثلاثة ملايين سائح في السنة، منهم 1.5 مليون من دول الخليج العربي. وترتكز الجاذبية السياحية في دبي على التسوق وعلى عناصر الجذب التاريخية والمعاصرة فيها، وهي معروفة بأنها “عاصمة التسوق في الشرق الأوسط”، حيث يوجد فيها أكثر من ٧٠ مجمعًا تجاريًا (مول)، بما في ذلك أكبر مول في العالم كله وهو “مول دبي”، هذا إلى جانب الأسواق الكبيرة.
تتميز دبي بشبكة مواصلات برية ضخمة عصابها الطرق السريعة الأعرض في العالم، كما توجد شبكة جسور وأنفاق داخلة وخارجية على ضفتيّ الخور، إلى جانب أسطول ضخم من الحافلات المتطوّرة وسيارات الأجرة. ومنذ ٤٠ عامًا تطور مطار دبي ليصبح اليوم من أكبر مطارات العالم. تملك دبي أكبر شركة طيران في العالم وهي “طيران الإمارات”. كما توجد في دبي شبكة مترو بدأت عملها عام ٢٠٠٩، حيث يعتبر مترو دبي الأوتوماتيكي الأكبر من نوعه في العالم. كما يحتوي المترو على أماكن خاصة للنساء والأطفال فقط، وأماكن مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.
ما يميز مدينة دبيّ من الناحية الجغرافية هو اللسان المائي الداخل في اليابسة واسمه “خور دبي”، ويتنقل الناس بين شقّيه بواسطة العبرة (قارب صغير)، ومؤخرًا دشنت دبي الباص المائي، ثمّ التاكسي المائي.
طيران الامارات
وتزامن ذلك مع التطور الكبير الذي لحق بشركات الطيران المحلية، فمن المتوقع أن تصل عدد الحركات الجوية في 2025 إلى 1.2 مليون حركة جوية. كما احتلت شركة طيران الإمارات المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط للسنة الرابعة على التوالي، وقٌدرت قيمة علامتها التجارية حالياً بـ 5.48 مليارات دولار أميركي بزيادة نسبتها 34% عن قيمتها في عام 2013 وذلك حسب تقرير “براند فاينانس العالمي السنوي”. كما حلت شركة “طيران الإمارات” في المركز الرابع عالميا من حيث أعداد الركاب لسنة 2014 مع نحو 47.2 مليون راكب، بحسب ما أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”.
 
انواع السياحة في الامارات
سياحة المهرجانات
مهرجان أبو ظبي للموسيقى الكلاسيكية، مهرجان ووماد، فن أبو ظبي، مهرجان دبي للتسوق، مهرجان دبي السينمائي، مفاجآت صيف دبي، مهرجان الشارقة المائي، مهرجان أضواء الشارقة، بينالي الشارقة، مهرجان الفجيرة للتسوق، مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، مهرجان عجمان للتسوق، مهرجان رأس الخيمة للهجن العربية الأصيلة، مهرجان أم القيوين التسويقي.
سياحة التسوق
 
السفر لأجل التسوق الى الامارات لأنّها من الدول التي تتميز بوفرة في مجمعات الشراء، إضافة إلى جودة الأسعار. حيث تتيح كافة إمارات الدولة هذا النوع من السياحة، فيما تعتبر إمارة دبي الوجهة الأكثر استحواذاً على سياحة التسوق؛ نظراً لاحتضانها الكثير من مراكز التسوق، وهذا ما جعلها تستحق لقب عاصمة التسوق في منطقة الشرق الأوسط. كما يوجد في الإمارة أضخم مراكز التسوق في العالم وأفضلها. ولذا فقد أصبحت من المعالم الرئيسة لها، فهي توفر لمرتاديها تجارب ترفيهية فريدة ومتنوعة وأهمها: برجمان، مول الإمارات، دبي مول، فستيفال سيتي، مردف سيتي سنتر، ميركاتو، مجمع الذهب والماس، مركز صحارى للتسوق، المارينا مول.
يوجد في دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من المناطق الأثرية التي تعكس طبيعة حياة من أقاموا على أرض هذه الدولة، والحضارات التي توافدت عليها منذ عصور قديمة خلت، ومن أهم هذه المناطق: أم النار، القطارة، هيلي، حفيت، بدع بنت سعود، حصن الجاهلي، قلعة المريجيب، القصيص، الدريحانة، قصر الزبّاء، موقع الدور، موقع الزورة، مقبرة الجيوش، منحوتات مصفوت، قبور المنامة، الحيرة، وادي المدام، الذيد، دبا، المليحة، جبل الفاية، مزرعة مليحة، جبل الداية، قبور باحس، البدية، قدفع.
 
اماكن السياحة بالامارات
برج خليفة
ناطحة سحاب تقع في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة ويعد برج خليفة أعلى بناء شيده الإنسان وأطول برج في العالم بارتفاع 828 مترًا.
بدأ بناؤه في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة في 21 سبتمبر 2004، وتم الانتهاء من الهيكلة الخارجية له في الأول من أكتوبر 2009، وتم افتتاحه رسميًا في 4 يناير 2010، ليصبح البناءَ الأعلى في العالم حالًا بدل برج تايبيه 101 في تايوان والبرج من إنشاء شركةإعمار. هو مبنى من الخرسانة المسلحة والمبنى افتتح في عام 2010، كجزء من تطور جديد يسمى وسط مدينة دبي.
وهي مصممة لتكون محور على نطاق واسع، متعدد الاستخدامات ويقال إن قرار بناء المبنى بناء على قرار الحكومة لتنويع من اقتصاد قائم على النفط، ولدبي كي تكون وجهة عالمية.
وكان اسمه في بناء تكريما لحاكم أبو ظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، خليفة بن زايد آل نهيان.
وقد تم تصميم برج خليفة أدريان سميث ثم من سكيدمور، أوينغز وميريل (SOM)، الذي صمم أيضا برج ويليس ومركز التجارة العالمي.
وقد تم اختيار شركة هايدر للاستشارات أن يكون المهندس المشرف مع مجموعة NORR للاستشارات الدولية المحدودة اختياره للإشراف على الهندسة المعمارية للمشروع.
ويستمد تصميم برج خليفة من نظم تنميط المتجسدة في العمارة الإسلامية، وتتضمن العناصر الثقافية والتاريخية خاصة في المنطقة مثل مئذنة دوامة. تم تصميم الخطة على شكل حرف Y للاستخدام السكني والفندق.
ويستخدم النظام الهيكلي الأساسي تدعمها لدعم ارتفاع المبنى، ويهدف نظام الكسوة على تحمل درجات الحرارة في الصيف في دبي.
تم تثبيت مجموعه 57 مصعدا و 8 سلالم متحركة، مع المصاعد ذات قدرة تتراوح بين 12 و 14 شخصا في المقصورة.
 
خصائص برج خليفة
يضم البرج أعلى شرفة مشاهدة مفتوحة للجمهور، وكذلك أعلى مسجد، وأعلى مطعم، وأعلى حوض سباحة، فضلًا عن أرقام تخص مكونات البرج الذي شارك بتنفيذه نحو 12 ألف عامل ومهندس منذ بدء إنشائه عام 2004.
بلغت تكلفة المبنى حوالي 1.5 مليار دولار بإجمالي مساحة مبنية 526,760 متر مربع مقسمة إلى 171,870 متر مربع للوحدات السكنية و27,870 متر مربع للمكاتب.
 
برج العرب
يعتبر من أرقى فنادق العالم، يقع في إمارة دبي، يتميز الفندق بإطلالة جميلة في منطقة الجميرا السياحية، بخلاف ديكوراته الراقية.
هو فندق أنشئ على جزيرة اصطناعية تبعد مئة متر عن شاطيء البحر في دبي بالإمارات العربية المتحدة بعلو ينقص ستين متراً فقط عن مبنى إيمباير ستييت في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، لينافس بعلوه الشاهق أعلى الأبنية في العالم، ويعتبر هذا الفندق من أجرأ المشاريع التي بادر بتبنيها الشيخ محمد آل مكتوم
تم تقديره في عام 2006 في جوائز السياحة العالمية على أنه الفندق الرائد، فلقد تم تصميم هذا الفندق المكون جميعه من الأجنحة ليشبه كتلة الشراع يحلق بارتفاع 321 مترا ليطل على ساحل دبي ويأسره. وفي الليل يعطي منظرا للمياه لا ينسى، ويحيطه منظومة ملونة راقصة من أشكال نارية مجسمة.
 
المطاعم:
الإيوان : يقع في الطابق الأول
المحارة : يقع في الطابق الأرضي
المنتهى : يقع في الطابق 27 على ارتفاع 200 م
باب اليم : يقع في الطابق الأرضي
رحلة المأكولات
ردهة جونا : يقع في الطابق الأرضي
جونسوي : يقع في طابق الميزانين الأرضي
صحن الدار : يقع في الطابق الأول
مقهى سكاي فيو : يقع في الطابق 27
 
دبي مول
هو أكبر مجمع تجاري في العالم استنادًا إلى مساحته الإجمالية، وسادس أكبر مجمع تجاري حسب مساحة التأجير الإجمالية.
ويقع في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة، وهو ضمن مجمع برج خليفة (برج دبي سابقًا)، المشروع الذي تكلف إنشاؤه 20 مليار دولار، ويتكون المركز من 1200 محل تجاري.
الوصول إلى هذا المجمع التجاري مرتبط عبر (شارع الدوحة)، الذي أُعيد بناؤه ليكون شارعًا ذا سطحين (Double-Decker road) في أبريل عام 2009.
افتتح دبي مول في 4 نوفمبر عام 2008 بعد تأجيل الافتتاح مرتين , ومع مايقارب 635 تاجر تجزئة يصنف كأكبر مجمع تجاري إطلاقاً في تاريخ التجزئة.
و مع ذلك هو ليس أكبر الأسواق التجارية في العالم , ويتجاوزه في هذه الفئة عدة مجمعات تجارية منها ساوث تشاينا مول South China Mall وهو أكبر مجمع تجاري في العالم و قولدن ريسورسز Golden Resources Mall و &fASM City North Edsa;&fBSM و Mall of Asia;.
سجل دبي مول بيع 60000 تذكرة لحوض أسماك دبي ومركز ديسكفري في الأيام الخمسة الأولى التي تبعت الافتتاح.
استضاف دبي مول أكثر من 37 مليون زائر في عام 2009 وجذب أكثر من 750000 زائر أسبوعياَ.
وفي حين استضاف 47 مليون زائر في 2010 ولوحظ تزايد الإقبال بحوالي 27 بالمئة من 2009 على الرغم من الأزمة المالية
وواصل دبي مول حمل لقب أكثر مجمع تجاري ووجهة ترفيهية زيارة في العالم في عام 2012 , وجذب أكثر من 65 مليون زائر وواصل الارتفاع بنسبة 20 بالمئة مقارنة بال 54 مليون التي سجلت في عام 2011 .وقد تجاوزت الأعداد عدد زوار نيويورك بأكثر من 52 مليون سائح في عام 2012 ولوس أنجلوس بـ 41 مليون .
الأرقام تتجاوز عدد السواح الوافدين إلى جميع وجهات الترفيه التاريخية والحدائق في العالم متضمنة تايمز سكوير (39.2 مليون) , وسنترال بارك (38 مليون) , و شلالات نياقرا (22.5 مليون).
 
سكاي دبي
هو حوض للتزلج الداخلي بمساحة 22,500 متر مربع هو جزء من مول الإمارات الذي يعتبر أحد أكبر مراكز التسوق في العالم يقع سكاي دبي في دبي.افتتح سكاي دبي في نوفمبر 2005.
 
حديقة وايلد وادي المائية:
تقع الحديقة المائية وايلد وادي في دبي أمام برج العرب المذهل، وتقدم وايلد وادي 30 لعبة من ألعاب الركوب فضلاً عن العديد من وسائل الجذب والترفيه لجميع أفراد العائلة.تصميم وايلد وادي مستوحى من قصص جحا، الشخصية المعروفة في التراث الشعبي العربي.
 
عالم فيراري:
هي مدينة ملاهي من فيراري تقع في جزيرة ياس بمدينة أبوظبي ويقع عالم فيراري تحت سقف مساحته 200,000 متر مربع مما يجعلها أكبر مدينة ملاهي مغطاةٍ في العالم. افتتح عالم فيراري رسميا في 4 نوفمبر 2010, وتقع داخل المنتزه فورمولا روسا أسرع لعبة للمركبات الأفعوانية بالعالم حيث تصل سرعتها إلى 240 كم بالساعة.
أسماء الالعاب الموجودة:
فورمولا روسا أسرع لعبة للمركبات الأفعوانية بالعالم حيث تصل سرعتها إلى 240 كم بالساعة.
جي فورس هي لعبة (speceshot) تشبه البرج حيث ترتفع باللاعبين لعلو 62 متر (203 قدم) خارج المبنى بسرعة عالية.
V12 هي لعبة مائية للمركبات الأفعوانية داخل محرك فيراري 599
تحدي فيورانو جي تي هي لعبة للمركبات الأفعوانية.
تحدي سكودريا هي أجهزة محاكات السباق فائقة التطور حيث يتسابق اللاعب مع عدد من سيارات فيراري ضمن فريق على حلبة افتراضية.
سحر السرعة رحلة خيالية رباعية الأبعاد إلى عالم من البيئات الطبيعية المختلفة حيث لم تصل أي سيارة فيراري من قبل.
سحر إيطاليا جولة داخل نسخة مصغرة من إيطاليا خلال سيارات فيراري 250 كاليفورنيا المصغرة.
كاروسل الأبطال هي تصاميم اختبارية لسيارات فيراري المستقبلية، واتاحة الفرصة للاعبين بركوبها لتدور في هذه اللعبة.
جي تي للناشئين مدرسة قيادة السيارات للناشئين هي القسم الأول من مدرسة تعليم القيادة.
سباق الجائزة الكبرى للناشئين مدرسة سباق السيارات للصغار هي القسم الثاني من مدرسة تعليم القيادة
المعسكر التدريبي هي منطقة لعب للصغار حيث بإمكانهم قيادة السيارات بالتوجيه عن بعد، أو اللعب بسيارات فيراري المصنوعة بالكامل من مادة رغوية آمنة.
صنع في مارانيلو جولة خلال مصنع فيراري في مارانيلو, وإعطاء الضيوف لمحة بسيطة عن تصميم واختبار فيراري جي تي.
بت وول هو عرض مسرحي تفاعلي يتيح للضيوق التعرف عن قرب على فريق سكودريا فيراري أثناء استعدادهم للسباق.
بادوك نسخة من مقطورة فريق فيراري الفني ومركز الإدارة والصيانة المتنقل لفريق فيراري في سباقات أوروبا للفورمولا ون.
سينما مارانيلو صالة يتم داخلها عرض فيلم سينمائي تدور أحداثة عام 1920.
القيادة مع الأبطال هو عرض ثلاثي الأبعاد عن حلم مهندس شاب بالقيادة مع أحد أبطال سباقات فيراري.
جاليريا فيراري أكبر معرض فيراري بالعالم خارج مارانيلو.
عمالقة السباق رحلة عرض لللحظات الهامة في تاريخ سباقات فيراري.
 
مول الامارات:
مساحته التي تشمل 2,400,000 قدم مربع (220,000 م2) المحلات التجارية والمركز ككل تصل إلى ما يقرب من 6,5 مليون قدم مربع. وفي المنظور العالمي، يعتبر مركز جنوب الصين “دنجوان” هو ثاني أكبر مراكز التسوق في العالم، حيث يحتوي على 7,100,000 قدم مربع (660,000 م2) مساحات للتسوق بمجمع أبنية تقدر تقريبيا. 9,600,000 قدم مربع (890,000)م
 
 
 
لسان بحري يشبه النهر يقسم مدينة دبي إلى شقيها الأساسيين ديرة وبر دبي.
يبلغ طوله ما يقارب 15 كم. وبشكل ميناء طبيعيا للسفن العربية من طراز البوم والأحجام الأصغر.
خور دبي معلم سياحي رائع و حقيقة لا يحسن بالزائر لدبي أن يفقد زيارة خور دبي، تطل على الخور المباني الشاهقة و بالذات من جانب ( ديرة )، كما تمخر الخور العبارات التي تذهب و تعود في الخور و سأرفق صورة لهذه العبارات الصغيرة.
 
مسجد الشيخ زايد:
مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات.
يقع المسجد في مدينة أبوظبي ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير. ويعد خامس أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي و الجامع الأموي في دمشق ومسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء بمساحة تبلغ 412،22 مترا مربعا بدون البحيرات العاكسة حوله، وأحد أكبر عشرة مساجد في العالم من حيث حجم المسجد. ويتسع المسجد لأكثر من 7000 مصلي في الداخل ولكن من الممكن مع استعمال المساحات الخارجية ان يتسع لحوالي 40،000 مصل لكافة أقسام مبنى المسجد.
ومن معالمه المميزة وجود أربعة مآذن في أركان الصحن الخارجي بارتفاع 107 أمتار للمأذنة مكسية كاملة بالرخام الأبيض.
وكان الرئيس الإماراتي الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان—قد وجه ببناء هذا المسجد في العام 1986 من خلال دائرة الأشغال العامة في أبوظبي, وساعيًا بذلك لأن يكون هذا المسجد صرحا إسلاميا يرسخ ويعمق الثقافة الإسلامية ومفاهيمها وقيمها الدينية السمحة، ومركزا لعلوم الدين الإسلامي. حيث أعلن البدء بتصميم المسجد على شكل مسابقة دولية, وقد فاز في الجائزة الأولى مكتب كونسير الإستشاري في أبوظبي, ثم أعيدت المسابقة في عام 1987, وفازت بها شركة المكتب العربي البلجيكي (تراكتيبيل الخليج حاليا), وذلك على 35 دولة مشتركة بالمسابقة, وقد تم تصميم المسجد تحت إدارة المهندس يوسف عبدلكي, وكان هنالك مصممين معماريين رئيسيين قاموا بإنجاز التصميم وتطويره, وهم: المهندس باسم برغوتي, والمهندس معتز الحلبي, والمهندس عماد ملص.
ومن بعد عمل مئات المهندسين على تطويره وتحت إشراف دائرة الاشغال العامة في أبوظبي. أول صلاة قامت في المسجد كانت صلاة عيد الأضحى في العام 1428 هجريا (19 ديسمبر 2007) ولكن آنذاك لم تنته أعمال البناء في المسجد تمام. وقد تم الانتهاء من أعمل البناء في مارس 2008.
وبلغ إجمالي تكلفة المشروع مليارين و 167 مليون درهم إماراتي.
 
مرسي دبي:
المرسى تماما من صنع الإنسان، وقد تم تطويره من قبل شركة التطوير العقاري شركة إعمار العقارية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
المرحلة الأولى من مشروع مرسى دبي يغطي 25 فدانا، والذي يتضمن ستة أبراج سكنية بواجهة بحرية حرة (أبراج مرسى دبي) و 64 فيلا فخمة متصلة بواسطة شبكة من الحدائق العلوية التي تنقسم حول كل برج.
ثلاثة من الأبراج سميت بعد ذلك الأحجار الكريمة، الماس، الفيروز والمرجان والثلاثة الاخرون سُموا بعد ذلك الروائح العربية، المسك، الانبار وآل ياس.
في المرحلة الثانية من مشروع مرسى دبي يتكون من أكثر من 200 من المباني العالية الارتفاع، ويتضمن أبراج المجرة وأبراج تؤام ال سحاب من قبل شركة إعمار. عند الانتهاء، فإنه من المستخق أن يكون أكبر مرسى من صنع الإنسان في العالم.
على عكس الأماكن الأخرى من دبي هناك فوريشواي متاح للجمهور حول المرسى وبعض المناطق من طريق المحيط العام على طول الشاطئ مع واجهات لنخلة جميرا.
أكبر مرسى حالي من صنع الإنسان في العالم هو مرسى ديل ري في ولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.
المرحلة الثانية من ناطحات السحاب من مشروع مرسى دبي يشمل ناطحات السحاب عظيمة الارتفاع، أيراج بينتومينيوم، مرتفعات داماك، برنسس تاور، مرسى 101، مرسى 106، الإقامة الفخمة، ومرسى 23.
 
جزر النخيل:
هي عبارة عن ثلاث جزر صناعيّة، أُنشئت في مياه الخليج العربي، تأخذ شكل شجرة النخيل، وقد أتت فكرة إنشاء الجزر عام 2002م من قِبَل شركة النخيل للعقارات، صاحبة التنفيذ أيضاً، لتزيد بذلك من مساحة شاطئ دبي ما يُقارب مئة وعشرين كيلومتراً، ليُطلق على هذه الجزر “عجب العالم الثامن”، وقد كانت الفكرة بإنجاز نخلتين فقط، إلاَّ أنّه سرعان ما نُفّذ بناء الثالثة. تقع جزيرة النخيل في منطقة الخليج العربي، وهي تتبع لدولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وتحديداً تقع على ساحل إمارة دُبي. شكل جزر النخيل ومحتوياتها
 
 
نخلة الجميرة:
تُعتبر هذه النخلة منطقةً مثلى للسكن والعيش بهناء، وقضاء أجمل الأوقات من الاستجمام والاسترخاء وسط أجواء من الراحة والسكينة، وتضمّ أنواعاً مختلفةً من الفلل؛ حيث تأتي بعضها فلل موقّعة، وبعضها بيوتٍ حديقيّة، وفيها بيوت مدنيّة، إضافة لوجود بعض الشقق الواقعة على الحدود الشاطئيّة.
 
نخلة جبل علي:
تُعتبر هذه النخلة هي المنطقة المثلى للتسلية والترفيه وقضاء أجمل الأوقات وخصوصاً فترة الإجازة؛ فهي مجهّزة بكافّة ما يجلب التسلية والفرح للصغار وحتّى الكبار، تضمّ حوالي ستّة منتجعات سياحيّة بحريّة والتي تُعرف بالمارينات أي قرية بحر، وتحوي أيضاً على حديقة خاصّة بالألعاب المائيّة، إضافةً إلى عددٍ كبيرٍ من البيوت المائيّة، ومن حيث المساحة فإنّها تزيد في كِبَرها عن جزيرة الجميرة بحوالي خمسين بالمئة.
 
نخلة الديرة:
تُشكّل هذه الجزيرة أرخبيلاً اصطناعيّاً، يبلغ طولها أربعة عشركيلو متراً، أمّا عرضها فإنّه يصل إلى ثمانية كيلومترات ونصف، وتحوي على منطقة سكنيّة، إضافةً إلى عددٍ من المارينات، ونوادٍ رياضيّة، وفيها أيضاً مراكز عديدة للتسوّق، وتحوي على حوالي ثمانية آلاف وحدة سكنيّة بين بيوت وفلل متوزّعة على واحدةٍ وأربعين سعفة.
 
مدينة الجميرا:
مدينة جميرا هي منتجع سياحي خمسة نجوم في إمارة دبي يمتد على شاطئ بطول 2 كيلومتر ويضم ثلاثة فنادق هي فندق ميناء السلام|ميناء السلام وفندق القصر|القصر وفندق دار المصيف والفلل الملكية|دار المصيف والفلل الملكية واكثر من 40 مطعم.
مدينة الجميرا، المنتجع العربي – دبي، هي منتجع فاخر 5 نجوم في دبي، وتعتبر أيضاً أكبر منتجع في الإمارة، منتشر عبر أكثر من 40 هكتار من المناظر الطبيعية والحدائق. إنها مصممة لتشبه المدينة العربية التقليدية. يضم المنتجع فندقين فخمين (القصر وميناء السلام) وفناء من 29 منزلاً صيفياً يدعى دار المصيف. يضم المنتجع أكثر من 40 مطاعم وبار.
يقع المنتجع على شاطئ الجميرا بجانب فندق جميرا بيتشوبرج العرب. يمكن الوصول إليه من شارع ام سقيم غربا او شارع الجميرا جنوبا.
تقع مدينة الجميرا على طول كيلومتر واحد من الشاطئ الخاص المجاور لفندق الجميرا بيتش برج العرب، والحيقة المائية وايلد وادي. وهي مسافة 30 دقيقة بالسيارة تقريباً من مطار دبي الدولي في غير وقت ذروة الازدحام.
 
جزر العالم:
جزر العالم هي مجموعة من الجزر الاصطناعية على شكل قارات العالم. ستشتمل على 300 جزيرة صناعية، صغيرة و خصوصية، تقسم إلى أربعة أصناف هي: بيوت خصوصية، بيوت فخمة، منتجعات الأحلام و جزر مشتركة.
 
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook