الأستعلام عن اسماء الدول التي قطعت العلاقات مع قطر

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن اسماء الدول التي قطعت العلاقات مع قطر

الأستعلام عن اسماء الدول التي قطعت العلاقات مع قطر.

 
شهد اليوم الاثنين الموافق 5 يونيو 2017 حدثا مهما، وهو قطع العلاقات الدبلوماسية القطرية لكلا من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية والبحرين ومصر، وذلك حفاظا على أمنها من مخاطر الإرهاب، حيث نشرا وكالة أنباء البحرين على الموقع الإلكتروني الخاص بها، بيانا يشير إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وقد حددت الأسباب والإجراءات التي اتخذتها حيال هذا القرار، ثم تبعها كلا كم السعودية والإمارات ومصر، وفي هذا المقال نقدم تفصيلا لأسباب هذه الدول العربية لقطع علاقاتها مع قطر.
 
أولا مملكة البحرين
قررت مملكة البحرين فجر اليوم الاثنين 5 يونيو 2017 قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، صيانة لأمنها وحفاظا لاستقرارها، حيث يؤكد حرصها على الشعب القطر الذي يشهد معاناتها، والذي يشهد كل عملية إرهابية وسقوط الضحايا من إخوانهم من الشعب البحريني، وكذلك استمرار الحكومة القطرية في دعم الإرهاب على جميع المستويات، والعمل على إسقاط النظام الشرعي في البحرين.
 
أسباب قطع البحرين علاقتها مع قطر
1- إصرار قطر على الاستمرار في زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين، وأيضا التدخل في شؤونها.
2- استمرار قطر في التحريض الإعلامي، وأيضا دعم الأنشطة الإرهابية المسلحة، وكذلك تمويل الجماعات المرتبطة بإيران، والقيام بالتخريب ونشر الفوضى بالبحرين، وذلك في انتهاك لكل الاتفاقات والمواثيق ومبادئ القانون الدولي، من دون مراعاة للقيم أو الأخلاق أو القانون، أو حتى اعتبار مبادئ حسن الجوار، والالتزام بثوابت العلاقات الخليجية، وتنكرها لجميع التعهدات السابقة.
3- لم يقتصر شر الممارسات القطرية الخطيرة على مملكة البحرين، بل تعدت إلى الدول الشقيقة، وقد أحيطت هذه الدول بهذه الممارسات التي لا يمكن الصمت عليها أو قبولها، إنما ينبغي التصدي لها.
 
إجراءات البحرين
1- قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وذلك حفاظا على أمنها الوطني.
2- قامت البحرين بسحب البعثة الدبلوماسية من الدوحة، وأمهلت جميع أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، هذا مع استكمال تطبيق الإجراءات اللازمة.
3- قامت البحرين بإغلاق الأجواء أمام حركة الطيران، كما قامت بإغلاق الموانئ الإقليمية أمام الملاحة، ومن وإلى دولة قطر، وذلك خلال 24 ساعة من إعلان بيانها.
4- منعت حكومة البحرين مواطنيها من السفر إلى دولة قطر، أو الإقامة فيها.
5- عدم السماح للمواطنين القطريين من الدخول إلى أراضي البحرين أو المرور عبرها.
6- منح المقيمين والزائرين القطرين لمملكة البحرين مهلة 14 يوما، لمغادرة أراضيها، منعا لأي محاولات أو نشاطات عدائية من الممكن أن تستغل الوضع، مع اعتزازها وثقتها الغالية بإخواننا من الشعب القطري.
 
ثانيا : المملكة العربية السعودية
أكدت المملكة العربية السعودية أنها قد صبرت طويلا ، على الرغم من استمرار قطر على التملص من التزاماتها والتآمر عليها، وحرصا منها على الشعب القطري الذي هو امتداد أصيل لإخوانه في المملكة، حيث ستظل السعودية سندا للشعب القطري الشقيق، وداعمة لأمنه واستقراره بغض النظر عما ارتكبته السلطات في قطر من ممارسات عدائية.
 
1- اتخذت المملكة قرارها بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها قطر طوال السنوات الماضية، بهدف شق الصف الداخلي السعودي، والتحريض للخروج على الدولة والمساس بسيادتها.
2- احتضان قطر لجماعات إرهابية وطائفية متعددة والتي تستهدف ضرب الاستقرار بالمنطقة، منها جماعة الإخوان المسلمين وداعش  وتنظيم القاعدة، والترويج لمخططات هذه الجماعات إعلاميا، ودعم نشاطات الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران في محافظة القطيف.
3- تمويل وتبني وإيواء المتطرفين الذين يقومون بضرب استقرار ووحدة الوطن في الداخل والخارج.
4- تضامنت المملكة مع البحرين في هذا القرار والتي تعرضت أيضا لحملات وعمليات إرهابية مدعومة من قبل السلطات القطرية.
5- قطر خرقت الاتفاقات التي وقعتها تحت مظلة مجلس دول التعاون لدول الخليج العربية بالتوقف عن الأعمال العدائية ضد المملكة، وخرقها لاتفاق الرياض.
 
إجراءات السعودية
1- إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية، والبدء في تنفيذ هذه الإجراءات في أسرع وقت .
2- منع المواطنين السعوديين من السفر إلى دولة قطر أو حتى الإقامة فيها أو المرور عبرها، كما دعت المقيمين والزائرين سرعة المغادرة خلال مدة لا تتجاوز 14 يوما .
3- كما تمنع المملكة دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى المملكة وذلك لأسباب احترازية وأمنية، وتمهل المقيمين والزائرين منهم مدة 14 يوما للمغادرة، كما يؤكد على التزامها وحرصها على توفير التسهيلات والخدمات اللازمة للحجاج والمعتمرين القطريين.
 
ثالثا: الإمارات العربية المتحدة
تأسف الإمارات العربية المتحدة، على ما تنتهجه السلطات القطرية من سياسات تؤدي إلى الوقيعة بين شعوب المنطقة، كما تؤكد احترامها وتقديرها للشعب القطري الشقيق، لما يربطها معه من أواصر القربى والنسب والتاريخ والدين.
 
أسباب قطع العلاقات مع قطر
1- التزامها التام ودعمها لمنظومة مجلس التعاون الخليجي، والمحافظة على أمن واستقرار الدول الأعضاء.
2- استمرار السلطات القطرية في زعزعة أمن واستقرار المنطقة، والتلاعب والتهرب من الاتفاقيات التي تمت والتي تصب في مصلحة دول مجلس التعاون الخليجي عامة.
3- جاء هذا القرار أيضا تأييدا من البيان الصادر عن مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية.
4- عدم التزام السلطات القطرية باتفاق الرياض لإعادة السفراء ، ومواصلة دعمها وتمويلها واحتضانها للتنظيمات الإرهابية والمتطرفة.
5- إيواء قطر للمتطرفين والمطلوبين أمنيا على ساحتها، وتد\خلها في الشؤون الداخلية لدولة الإمارات وغيرها من الدول العربية.
 
إجراءات الإمارات
1- قطع العلاقات مع قطر بما فيها العلاقات الدبلوماسية.
2- إمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد.
3- منع دخول المواطنين القطريين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وتمهل المقيمين بها مدة 14 يوما لمغادرتها وذلك لأسباب أمنية واحترازية.
4- منع المواطنين الإماراتيين السفر إلى دولة قطر أو الإقامة فيها أو حتى المرور عبرها.
5- إغلاق كافة المنافذ البحرية والجوية خلال 24 ساعة أمام الحركة القادمة والمغادرة إلى قطر، وكذلك منع العبور لوسائل النقل القطرية كافة.
 
 
أسباب قطع العلاقات مع قطر
1- إصرار السلطات القطرية اتخاذ مسلم معادي لمصر.
2- فشل كافة المحاولات لإثناء قطر عن دعم التنظيم الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، وإيوان قيادات صادر أحكام قضائية عليها لأنها استهدفت أمن وسلامة مصر، وكذلك الترويج لفكر تنظيم القاعدة وداعش  ودعم العمليات الإرهابية في سيناء.
3- إصرار قطر على التدخل في الشؤون الداخلية لمصر، وكذلك دول المنطقة، بشكل يهدد الأمن القومي العربي، وتعزز من بذور الفتنة والانقسام في المجتمعات العربية، بشكل يستهدف وحدة الأمة العربية ومصالحها.
 
1- قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر.
2- غلق الموانئ البحرية والأجواء أمام كافة وسائل النقل القطرية حرصا عل الأمن القومي للبلاد.
3- التقدم بالإجراءات اللازمة لمخاطبة الدول الشقيقة والشركات العربية والدولية للعمل بذات الإجراء الخاص بوسائل نقلهم المتجهة إلى قطر
 
خامسا اليمن
أما مملكة اليمن فقد أعلنت تأييدها للخطوات التي اتخذتها قيادة التحالف العربي، وذلك بإنهاء مشاركة القوات القطرية، وبذلك قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر.
 
سادسا دولة ليبيا
دخلت دولة ليبيا قائمة الدول التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وذلك بسبب اعتداءات قطر المتكررة على الشعب الليبي، وقد صرح بذلك وزير الخارجية في الحكومة المؤقتة، والمنبثقة شرعيا من مجلس النواب محمد الدايري.
 
سابعا مملكة الأردن
كما قررت المملكة الأردنية الهاشمية أيضا تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر، وأيضا إلغاء تراخيص مكتب قناة الجزيرة في الأردن، بعد الأزمة الخليجية الحالية بين السعودية والإمارات والبحرين مع دولة قطر.
 
وأخيرا فقد أعلنت كلا من مورشيوس وجزر القمر وموريتانيا والمغرب وتشاد مؤخرا عن قطع العلاقات أيضا مع قطن ليصبح عدد الدول التي قطعت العلاقات مع قطر هي 12 دولة.
 
قطر ترد على هذه الإجراءات
ردت وزارة الخارجية القطرية أيضا في بيان لها اليوم تقول فيه :
” إن اختلاق أسباب لاتخاذ إجراءات ضد دولة شقيقة في مجلس التعاون لهو دليل ساطع على عدم وجود مبررات شرعية لهذه الإجراءات التي اتخذت بالتنسيق مع مصر والهدف منها واضح، وهو فرض الوصاية على الدولة وهذا بحد ذاته انتهاك لسيادتها كدولة وهو أمر مرفوض قطعيا”.
 
شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook