الأستعلام عن اسعار ايجارات السكن في دولة الكويت

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن اسعار ايجارات السكن في دولة الكويت

الأستعلام عن اسعار ايجارات السكن في دولة الكويت.

 
لا شك أن انخفاض أسعار النفط أثر بشكل أو بآخر على اقتصاد دول الخليج ، ولاسيما في دولة الكويت ، التي تواجه عجزا في الميزانية يعد الأعلى منذ سنوات ، وقد أثر الانخفاض الكبير لأسعار النفط في الكويت على العديد من القطاعات من أهمها قطاع العقارات ، الذي تأثر بشكل واضح ، وقد أكد الخبراء العقاريون أنه في حال وصل سعر النفط إلى ما دون الأربعين دولارا سيشكل خطرا على قطاع العقارات ، وهذا ما يفسر الهبوط التدريجي في أسعار الوحدات السكنية فبدأ ملاك العقارات الجديدة بوضع أسعار أقل من التي كانت عليه سابقا محاولة منهم لإغراء المستأجرين وهذا ما أكده عضو اتحاد العقاريين وأمين سر اتحاد ملاك العقارات ” قيس الغانم ” ، حيث صرح في إحدى الصحف المحلية أن المستثمرين يتسارعون بتسكين عقاراتهم بأسعار أقل من المتداولة في السوق قبل أن يدق ناقوس الخطر الفعلي على القطاع العقاري جراء تراجع أسعار النفط .
 
وقد صرح الغانم بأن أسعار الإيجارات السكنية تشهد حالة من عدم الاستقرار في هذه الفترة ، وهي حاليا انخفضت بنسبة 5% عما كانت عليه سابقا ، ومن الصعب معرفة ما هو مستقبل سعر العقار في الكويت ، وخاصة أن أسعار النفط مرتبطة بوجود الوافدين وهم يعتبرون الشريحة الأكبر التي تقوم باستئجار الوحدات السكنية ، وتراجع النفط سيؤثر على السوق الوظيفي وبالتالي سيؤدي إلى الاستغناء عن العديد من الوافدين وبالتالي سيؤثر على سوق العقار وتبقى العقارات فارغة مما يستوجب هبوط في أسعار إيجاراتها تحفيزا لاستقطاب المستأجرين .
 
وقد أشار الغانم أن أكثر العقارات التي ستتأثر في هبوط أسعار النفط هي الأراضي الفضاء ، ثم العقار السكني والعقار الاستثماري ، بينما العقار التجاري سيبقى في حالة استقرار نظرا للمدخولات التي تدر على العقار مما يحميه من النزول .
 
أسعار ايجارات السكن في محافظات الكويت :
• محافظة العاصمة : تتراوح أسعار إيجارات الشقق المكونة من غرفتين نوم من 340 إلى 450 دينار كويتي ، بينما يبلغ سعر الشقة المكونة من ثلاث غرف نوم حوالي 540 دينار .
• محافظة حولي : تبلغ أسعار الشقة المكونة من غرفتين نوم ما بين 330 دينار إلى 410 دينار ، بينما إيجار الشقة المكونة من ثلاث غرف نوم حوالي 520 دينار .
• محافظة الفروانية : تبلغ إسعار إيجارات الشقق المكنة من غرفتين نوم ما بين 305 دينار إلى 370 دينار كويتي ، أما الشقق المكونة من ثلاث غرف نوم يبلغ إيجارها حوالي 480 دينار .
• محافظة الأحمدي : تبلغ أسعار الإيجارات للشقق المكونة من غرفتين نوم في محافظة الأحمدي ما بين 275 إلى 345 دينار ، بينما يبلغ إيجار الشقق المكونة من ثلاث غرف نوم حوالي 440 دينار .
• محافظة مبارك الكبير : يبلغ إيجار الشقق المكونة من غرفتين ما بين 295 دينار إلى 345 دينار ، بينما الشقق المكونة من ثلاث غرف نوم فيبلغ إيجارها حوالي 465 دينار .
• محافظة الجهراء : تعد محافظة الجهراء الأرخص في الإيجارات إذا ما قورنت مع بقية المحافظات ، فسعر الإيجار للشقق المكونة من غرفتين في المحافظة يتراوح ما بين 270 دينار إلى 345 دينار ، أما الشقة المكونة من ثلاث غرف نوم فقد يبلغ إيجارها حوالي 445 دينار .
 
أسعار الإيجارات المقترحة في الأيام المقبلة :
ستناقش اللجنة التشريعية في اجتماعها المقبل والمقرر يوم الأحد القادم الموافق 24/1/2016 ، اقتراحا قدمه النائب فيصل الدويسان ، حول فرض قانون لتحديد إيجارات السكن الخاص ، حيث قام بتحديد أسعار الإيجارات بتحديد سعر المتر المربع للوحدة السكنية ، وإذا تمت الموافقة على القانون من قبل أعضاء اللجنة التشريعية سوف يتم تنفيذه بإذن الله ، وفيما يلي الأسعار المحددة من قبل النائب فيصل الدويسان للشقق وفقا لمحافظات الكويت .
 
• محافظة العاصمة : تحديد دينارين فقط للمتر المربع الواحد لكل وحدة سكنية .
• محافظة حولي : تحديد دينار ونصف للمتر المربع الواحد لكل وحدة سكنية .
• محافظة الفروانية : تحديد دينار وربع للمتر المربع الواحد لكل وحدة سكنية .
• محافظة الأحمدي والجهراء ومبارك الكبير : تحديد دينار ومئتي فلس للمتر المربع الواحد لكل وحدة سكنية .
 
وقد اقترح الدويسان أن يضاف قيمة 35% على القيمة الإيجارية المذكورة في المباني الجديدة التي لم يمض على بنائها أكثر من ثلاث سنوات ، بينما يضاف قيمة 25% من القيمة الإيجارية للوحدات السكنية التي تطل على البحر أو التي تبعد عنه مسافة أقل من 500 متر ، ويضاف أيضا قيمة 10% من القيمة الإيجارية الأساسية إلى الوحدات السكنية التي تطل بشكل مباشر على الشوارع الرئيسية العامة .
 
شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook