الأسباب المحتملة للتقلصات الرحمية

الكاتب: رامي -
الأسباب المحتملة للتقلصات الرحمية

الأسباب المحتملة للتقلصات الرحمية.

مع أن تقلصات الرحم قد تكون أمراً طبيعياً يرافق الدورة الشهرية، إلا أن هناك أموراً أخرى غير الدورة الشهرية من الممكن أن تسببها كذلك! فلنتعرف عليها من هنا
هناك العديد من الأمور والمسببات التي قد تؤدي للإصابة بتقلصات الرحم، منها العابر ومنها الخطير، إليك قائمة بأهمها:

1- التبويض

قبل بدء الطمث بما يقارب 10-14 يوماً تبدأ عملية التبويض في جسم المرأة، حيث يتم إطلاق بويضة من أحد المبيضين، وهو أمر يحدث مرة كل شهر في الحالات الطبيعية حتى بلوغ سن انقطاع الطمث.
تكون تقلصات الرحم هنا طفيفة أو حادة جداً وقد تستمر لعدة دقائق أو عدة ساعات، وعادة ما تحصل في جانب واحد فقط من البطن.

2- الحمل المنتبذ

يحصل الحمل المنتبذ عندما تلتصق البويضة المخصبة في مكان ما من الجهاز التناسلي ولكن خارج الرحم، مثل قنوات فالوب.
وإذا ما حصل وتمزقت إحدى قنوات فالوب أو حدث تمزق من نوع ما، غالباً ما تظهر تقلصات الرحم مع أعراض أخرى تسبقها، مثل: التعب والإرهاق، الغثيان، ليونة الثدي أو ألم في الثدي.

3- أكياس المبايض

تعتبر حالة أكياس المبيض حالة شائعة جداً، وقد يحصل وينفجر أحد هذه الأكياس فجأة، الأمر الذي يؤدي لألم حاد في البطن مع الشعور بتقلصات في الرحم وتشنجات في منطقة البطن بالإضافة للشعور بثقل ملحوظ في الظهر أو البطن.

4- بطانة الرحم المهاجرة

في هذه الحالة تبدأ أنسجة شبيهة بتلك التي تنمو في الرحم بالنمو في أماكن مختلفة من الجهاز التناسلي الأنثوي، وهي حالة مرضية شائعة.
قد لا تسبب هذه الحالة الشعور بأية أعراض، بينما قد تتسبب بظهور أعراض مختلفة لدى البعض الاخر، مثل: تقلصات الرحم في غير موعد الدورة الشهرية، ألم خلال الجماع، تقلصات والام في الأمعاء.

5- سرطان المبيض

سرطان المبيض هي حالة نادراً ما تسبب ألم البطن أو تقلصات الرحم، ولكن هذا لا يجعلنا نستثنيها تماماً، فقد تسبب هذه الحالة الالام في بعض الأحيان وتقلصات الرحم، لا سيما عندما يبلغ السرطان مراحل متأخرة!
ففي المراحل المتأخرة من سرطان المبيض قد تظهر الأعراض التالية: ضغط وألم في البطن أو الظهر، انتفاخ في البطن، الحاجة المفاجئة للتبول.

6- سن انقطاع الطمث

في المرحلة التي تسبق سن انقطاع الطمث، قد تبدأ المرأة بالشعور بالعديد من الأعراض المزعجة الناتجة عن التغيرات الهرمونية المختلفة ريثما يعد الجسم نفسه للدخول في سن اليأس.
ومن هذه الأعراض: الهبات الساخنة، تقلصات الرحم والمهبل، نزف رحمي غير منتظم، مرونة الثدي، التعرق الليلي، الغثيان، اكتساب الوزن، تغيرات المزاج.

7- الحمل

أحياناً وفي مراحل الحمل الأولية قد تشعر المرأة الحامل بتقلصات الرحم وهذه التقلصات تشبه إلى حد ما تقلصات الرحم الناتجة عن الدورة الشهرية، خاصة في الفترة التي تنغرس فيها البويضة المخصبة في جدار الرحم.
وهنا قد يحصل كذلك نوع من التنقيط الخفيف مع غياب كامل للدورة الشهرية.

8- العضال الغدي الرحمي

في هذا المرض تبدأ بعض الأنسجة التي من المفترض أن تبطن الرحم من الداخل بالتكون في داخل عضلات الرحم بشكل غير طبيعي.
وفي وقت الدورة الشهرية يتصرف هذا النسيج تماماً كالأنسجة المبطنة للرحم حيث يبدأ بالانتفاخ، مع عدم قدرته على الخروج من مكانه كما هو الحال في بطانة الرحم التي يتم طردها خارج الرحم شهرياً.

9- ألياف الرحم

تعتبر ألياف الرحم من الأمراض النسائية الشائعة، وقد تكون كمية الألياف في الرحم صغيرة جداً وغير مرئية أو قد تكبر وتمتد لتملأ الرحم بالكامل! عادة لا تكون ألياف الرحم سرطانية بطبيعتها، ولكن الإصابة بها ترفع من فرص الإصابة بالسرطان.
عندما تكون الألياف صغيرة قد لا تظهر على المرأة المصابة أية أعراض، ولكن عندما تكبر هذه الألياف فإنها تبدأ بالضغط على المبايض والرحم مسببة أعراضاً مثل: تقلصات الرحم، دورة شهرية غزيرة، إمساك، ألم أسفل الظهر، صعوبة التبول، ألم في القدمين.

10- الولادة المبكرة أو الإجهاض

في بعض الحالات قد تتسبب أمور معينة بحصول ولادة مبكرة للجنين، وهنا قد تشعر المرأة بهذه الأعراض قبل دخول الأسبوع السابع والثلاثين من عمر الحمل: تقلصات في الرحم والمهبل، ألم في البطن وأسفل السرة، تغيرات سريعة في إفرازات المهبل، نزول ماء الولادة.
أما بالنسبة للإجهاض، فإن معظم حالات الإجهاض تحصل في الثلث الأول من الحمل عموماً، وهذه بعض الأعراض التي قد تظهر: تقلصات رحمية أشبه بالدورة الشهرية، نزيف رحمي، ألم حاد في البطن.

11- أسباب أخرى

وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تسبب شعور المرأة بتقلصات الرحم، مثل: مرض التهاب الحوض، الأمراض المنقولة جنسياً.
شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook