اقتصاديات الهندسة

الكاتب: المدير -
اقتصاديات الهندسة
"محتويات
ما هي اقتصاديات الهندسة 
أهداف اقتصاديات الهندسة
أمثلة على اقتصاديات الهندسة 
تحليل القيمة
البرمجة الخطية
الفوائد وعلاقات الوقت والمال
إستهلاك وتقييم
الميزانية الرأسمالية
صيغ التكلفة الدنيا

الاقتصاد الهندسي هو موضوع ذو أهمية حيوية للمهندسين ، يساعد هذا الموضوع المرء على فهم الحاجة إلى معرفة الاقتصاد لكونه مديرًا فعالًا وصانع قرار ، تُستخدم نظريات الاقتصاد لاتخاذ القرارات المتعلقة ببيئة الأعمال المتغيرة وغير المؤكدة ، تتعامل نظريات الاقتصاد مع مبادئ الطلب والتسعير والتكلفة والإنتاج والمنافسة والدورات التجارية والدخل القومي وما إلى ذلك.

ما هي اقتصاديات الهندسة 

تهتم اقتصاديات الهندسة باستخدام  تطبيق المبادئ الاقتصادية في تحليل القرارات الهندسية ، كتخصص يركز على فرع الاقتصاد المعروف باسم الاقتصاد الجزئي من حيث أنه يدرس سلوك الأفراد والشركات في اتخاذ القرارات المتعلقة بتخصيص الموارد المحدودة ، وبالتالي فإنها تركز على عملية صنع القرار وسياقها وبيئتها إنها عملية بطبيعتها ، وتدمج النظرية الاقتصادية مع الممارسة الهندسية ولكنه أيضًا تطبيق مبسط لنظرية الاقتصاد الجزئي لأنه يتجنب عددًا من مفاهيم الاقتصاد الجزئي مثل تحديد الأسعار والمنافسة والطلب والعرض وعلى الرغم من ذلك ، يرتبط ايضا ارتباطًا وثيقًا بالآخرين مثل الإحصاءات ، الرياضيات ومحاسبة التكاليف ، وتستند إلى الإطار المنطقي للاقتصاد ولكنها تضيف إلى ذلك القوة التحليلية للرياضيات والإحصاء.

أهداف اقتصاديات الهندسة
لتحسين توزيع الثروة تداول الثروة ضروري للحد من الفجوة بين الأغنياء والفقراء ، كما أن التداول والتوزيع الجيد للثلاثي يتحمل أيضًا أن جميع الناس يتلقون الضروريات الأساسية للحياة مثل الطبية والتعليمية والأمنية وما إلى ذلك.
دراسة المال للصالح العام.[1]
أمثلة على اقتصاديات الهندسة 

تتراوح بعض الأمثلة على المشكلات الاقتصادية الهندسية من تحليل القيمة إلى الدراسات الاقتصادية ، كل من هذه ذات صلة في حالات مختلفة ، وغالبا ما تستخدم من قبل المهندسين أو مديري المشاريع ، على سبيل المثال يساعد التحليل الاقتصادي الهندسي الشركة ليس فقط على تحديد الفرق بين التكاليف الثابتة والتكاليف الإضافية لعمليات معينة ، ولكن أيضًا يحسب تلك التكلفة ، اعتمادًا على عدد من المتغيرات ، تشمل الاستخدامات الأخرى لاقتصاديات الهندسة ما يلي:

تحليل القيمة

يجد تحليل القيمة المناسب جذوره في الحاجة إلى المهندسين والمديرين الصناعيين ليس فقط لتبسيط وتحسين العمليات والأنظمة ، ولكن أيضًا التبسيط المنطقي لتصميمات تلك المنتجات والأنظمة ، على الرغم من عدم ارتباطه مباشرة بالاقتصاد الهندسي ، إلا أن تحليل القيمة مهم مع ذلك ، ويسمح للمهندسين بإدارة الأنظمة والعمليات الجديدة والحالية بشكل صحيح لجعلها أكثر بساطة وتوفير المال والوقت ، ويساعد تحليل القيمة على مكافحة أعذار حواجز الطرق الشائعة التي قد تربك المديرين أو المهندسين. 

البرمجة الخطية

البرمجة الخطية هي استخدام الأساليب الرياضية لإيجاد حلول محسنة ، سواء تم تصغيرها أو تكبيرها في الطبيعة ، وتستخدم هذه الطريقة سلسلة من الخطوط لإنشاء مضلع ثم لتحديد النقطة الأكبر أو الأصغر على هذا الشكل ، غالبًا ما تستخدم عمليات التصنيع البرمجة الخطية للمساعدة في تقليل التكاليف وزيادة الأرباح أو الإنتاج.

الفوائد وعلاقات الوقت والمال

بالنظر إلى انتشار رأس المال الذي يتم إقراضه لفترة معينة من الزمن ، على أساس أنه سيتم إعادته إلى المستثمر ، تحلل العلاقات بين الوقت والمال التكاليف المرتبطة بهذه الأنواع من الإجراءات. العاصمة نفسها يجب أن تقسم إلى فئتين مختلفتين، رأس المال و رأس المال المقترض ، رأس مال الأسهم هو المال الموجود بالفعل تحت تصرف الشركة ، وهو مستمد بشكل أساسي من الربح ، وبالتالي لا يثير الكثير من القلق ، حيث لا يوجد أصحاب يطالبون بعائده بفائدة ، ولدى رأس المال الدين بالفعل أصحاب ، ويطلبون إعادة استخدامه مع الربح ، والمعروف باسم الفائدة ، الفائدة التي ستدفعها الشركة ستكون نفقة ، في حين أن مقرضي رأس المال سيأخذون الفائدة كربح ، الأمر الذي قد يربك الوضع وايضا سيغير كل منهم موقف ضريبة الدخل للمشاركين.

إستهلاك وتقييم

حقيقة أن الأصول والمواد في العالم الحقيقي تتلاشى في نهاية المطاف ، ومن ثم كسر ، هو وضع يجب أن يوضع في الاعتبار ، يتم تعريف الاستهلاك نفسه من خلال انخفاض قيمة أي أصل معين ، على الرغم من وجود بعض الاستثناءات ، يمكن اعتبار التقييم أساس الاستهلاك بالمعنى الأساسي ، حيث أن أي انخفاض في القيمة سيعتمد على القيمة الأصلية ، تصبح فكرة ووجود الاستهلاك ذات صلة خاصة بالهندسة وإدارة المشاريع هي حقيقة أن المعدات الرأسمالية والأصول المستخدمة في العمليات ستنخفض قيمتها ببطء ، والتي ستتزامن أيضًا مع زيادة في احتمال فشل الآلة ومن ثم فإن تسجيل وحساب الاستهلاك مهمان لسببين رئيسيين.

إعطاء تقدير “لرأس المال المسترد” الذي تم إعادته إلى العقار.
لتمكين الإهلاك من الأرباح التي يمكن استخدامها ، مثل التكاليف الأخرى ، لأغراض ضريبة الدخل.

ومع ذلك ، فإن هذين السببين لا يعوضان الطبيعة الزائل للاستهلاك ، مما يجعل التحليل المباشر صعبًا إلى حد ما. 

الميزانية الرأسمالية

الموازنة الرأسمالية فيما يتعلق باقتصاديات الهندسة هي الاستخدام الصحيح لرأس المال واستخدامه لتحقيق أهداف المشروع ، يمكن تعريفه بالكامل من خلال البيان كسلسلة من القرارات التي يتخذها الأفراد والشركات بشأن مقدار وأين سيتم الحصول على الموارد وإنفاقها لتحقيق الأهداف المستقبلية.

ويشرح هذا التعريف بشكل شبه كامل رأس المال وعلاقته العامة بالهندسة ، على الرغم من أن بعض الحالات الخاصة قد لا تصلح لهذا التفسير المختصر ، يمتلك الاستحواذ الفعلي على هذا رأس المال العديد من الطرق المختلفة ، من الأسهم إلى السندات إلى الأرباح المحتجزة ، ولكل منها نقاط قوة وضعف فريدة ، خاصة عندما يتعلق الأمر بضريبة الدخل ، عوامل مثل خطر خسارة رأس المال ، بالإضافة إلى العوائد المحتملة أو المتوقعة يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند وضع الميزانية الرأسمالية قيد التنفيذ. على سبيل المثال ، إذا كان لدى الشركة مبلغ 20000 دولار أمريكي للاستثمار في عدد من المشاريع عالية ومتوسطة ومنخفضة المخاطر ، فإن القرار يعتمد على مقدار المخاطرة التي ترغب الشركة في تحملها ، وإذا كانت العوائد التي تقدمها كل فئة تعوض ذلك المتصور خطر ، الاستمرار في هذا المثال ، إذا كانت المخاطر العالية تقدم عائدًا بنسبة 20? فقط ، في حين أن المعتدل عرض عائدًا بنسبة 19 ? ، من المرجح أن يختار المهندسون والمديرون مشروع المخاطر المعتدل ، لأن عائده أكثر ملاءمة لفئته ، فشل المشروع عالي المخاطر في تقديم عائدات مناسبة لتبرير حالة الخطر ، قد يكون القرار الأكثر صعوبة هو بين المخاطرة المعتدلة التي تقدم 15? بينما المخاطرة المنخفضة تقدم العائد 11?. سيكون القرار هنا أكثر خضوعًا لعوامل مثل سياسة الشركة ورأس المال المتاح الإضافي والمستثمرين المحتملين.

صيغ التكلفة الدنيا

كونها واحدة من أهم العمليات وأكثرها تكاملا في مجال الهندسة الاقتصادية هي تقليل التكلفة في النظم والعمليات ، يجب تقليل الوقت والموارد والعمالة ورأس المال إلى الحد الأدنى عند وضعه في أي نظام ، بحيث يمكن تعظيم الإيرادات والمنتج والأرباح.

وهناك عدد كبير من صيغ تحليل التكلفة ، كل منها لحالات معينة ويبررها سياسات الشركة المعنية ، أو تفضيلات المهندس في متناول اليد.

المراجع"
شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook