افضل الأماكن السياحية بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
افضل الأماكن السياحية بالرياض في المملكة العربية السعودية

افضل الأماكن السياحية بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
تعتبر مدينة الرياض قلب المملكة العربية السعودية النابض بالحياة؛ وذلك باعتبارها العاصمة وأكبر مدنها على الإطلاق. تتميز الرياض بموقعها الفريد على هضبة رسوبية إلى جانب طبيعتها المتنوعة بين الأودية والتلال التي تزيد من سحرها وجمالها. 
 
تتمتع هذه المدينة الحيوية بمجموعة من أجمل المعالم السياحية والتي تتنوع بين الأماكن الترفيهية والحدائق الأبراج وناطحات السحاب بجانب الآثار التاريخية العريقة.  والآن دعونا نتعرف على افضل 10 اماكن سياحية في الرياض عن قرب.
 
افضل اماكن سياحية في الرياض
 
  برج المملكة بالرياض
يعد برج المملكة من أشهر الاماكن السياحية في الرياض ، ويبلغ طوله 300 متر ولذلك فيعتبر من أطول الأبراج في السعودية. كما أنه يشكل مساحة إجمالية تصل إلى 300.000 متر مربع.
 
التاريخ: تم افتتاح برج المملكة في عام 2002م لكي يصبح أحد أهم المراكز التجارية والسياحية في المملكة؛ حيث يزوره أسبوعيًا ما يقرب من 230 ألف فرد.
 
المكان من الداخل: يضم برج المملكة من الداخل 99 طابق. تسمى الطوابق الثلاثة الأولى منه بسوق المملكة؛ حيث أنها تضم مجموعة من المتاجر لأشهر الماركات العالمية للملابس والمجوهرات والعطور والأحذية وغيرها من المنتجات. أما عن باقي الطوابق فتحتوي على صالة للحفلات والأفراح تسع 3 آلاف شخص؛ ومكاتب؛ وشقق سكنية فخمة؛ ومراكز للياقة البدنية؛ ومنتجع مياه معدنية؛ ومسبح خارجي؛ وفندق فخم؛ ومطاعم متميزة.
 
يوجد ببرج المملكة أيضًا مسجد الملك عبد الله الثاني ثاني أعلى مسجد في العالم بارتفاع 183 متر عن سطح الأرض. أما عن أبرز نقطة في برج المملكة وهي الجسر المعلق والذي يسمى بجسر المشاهدة؛ فهو يربط بين طرفي البرج من أعلى ويمكن زواره من رؤية إطلالات بانورامية مذهلة على المدينة.
 
الموقع: يقع برج المملكة بالقرب من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في نقطة تقاطع أهم ثلاث شوارع رئيسية بالمدينة، على طريق الملك فهد.
 
مواعيد العمل: يمكنك زيارة برج المملكة يوميًا من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 11 مساءً.
 
أسعار الدخول: تبلغ أسعار الدخول لجسر المشاهدة ببرج المملكة 60 ريال سعودي للبالغين و 20 ريال سعودي للأطفال.
 
المتحف الوطني السعودي في الرياض
عتبر المتحف الوطني من أشهر مقومات السياحة في الرياض ، وذلك لأنه يعتبر من أهم المعالم التاريخية بها.
 
التاريخ: تم افتتاح المتحف الوطني في عام 1999م، وذلك بهدف الحفاظ على تاريخ المملكة في مكان واحد.
 
المكان من الداخل: يقع المتحف على مساحة 17 ألف متر مربع ويضم 8 أقسام تهتم بعرض الأنماط المتنوعة للحياة القديمة لفترات مختلفة من العصور القديمة ومن بينها العصر الجاهلي والعصر الإسلامي. وهي قسم الإنسان والتكوين والذي يمكنك أن ترى به نموذج للإنسان الحجري وأنماط مختلفة من العصر الحجري، وكذلك قسم الممالك العربية وقسم مهمة الرسول وقسم الإسلام وقسم الجاهلية وقسم الولايتين السعوديتين وقسم الحج والحرمين والذي سترى به مجسم ضخم للكعبة وقسم التوحيد.
 
ليس هذا فقط بل يضم المتحف أيضًا مساحات خضراء وأشجار للنخيل تحيط به بجانب بعض البحيرات والشلالات المائية الاصطناعية.
 
الموقع: يقع المتحف في قلب مركز الملك عبد العزيز التاريخي في حي المربع بالرياض، على طريق الملك فيصل.
 
مواعيد العمل: يبدأ المتحف الوطني في استقبال زواره يوميًا من الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 9 مساءً. ما عدا يوم الجمعة فيفتتح من الساعة 4 عصرًا وحتى الساعة 9 مساءً.
 
أسعار الدخول: يمكنك دخول المتحف الوطني برسوم دخول تصل إلى 15 ريال سعودي للكبار و 5 ريال سعودي للأطفال.
 
حديقة الملك عبدالله بالرياض
حديقة الملك عبد الله بالرياض هي أحد أهم وأجمل اماكن سياحية في الرياض للعائلات ؛ وذلك لأنها تحتوي على الكثير من المعالم الترفيهية والمتنزهات التي تتناسب مع الكبار والصغار.
 
التاريخ: تم افتتاح حديقة الملك عبدالله في عام 2013م بعد تجهيزها بأحدث أنظمة الإضاءة بتصميم هندسي رائع ومرافق مائية وخدمية.
 
المكان من الداخل: تقسم حديقة الملك عبد الله من الداخل إلى مساحات مائية كبيرة وحمامات ومواقف سيارات تستوعب أكثر من 1000 سيارة. بالإضافة إلى قسم للشباب وقسم للعوائل وقسم للنساء والأطفال. ومن أشهر ما يميز هذه الحديقة هي البحيرات المائية والشلالات الاصطناعية الرائعة، وذلك بجانب المساحات الخضراء والنوافير الملونة بالليزر المتراقص على أنغام الموسيقى.
 
تضم الحديقة أيضًا ملاعب رياضية ومناطق لألعاب الأطفال وصالات بلياردو ومضمار للمشر والركض. بالإضافة إلى مبنى مخصص للاحتفالات والجلسات العائلية المغطاة بالمظلات. كما توفر الحديقة أيضًا مقهى ومطعم كبيرين.
 
الموقع: تقع حديقة الملك عبد الله في شارع الأمين عبدالله العلي بحي الملز بالرياض بالقرب من حديقة الحيوان والمتحف الوطني.
 
مواعيد العمل: تفتح حديقة الملك عبدالله أبوابها للزوار يوميًا من الساعة 10 صباحًا وحتى الساعة 11 مساءً.
 
أسعار الدخول: تصل رسوم دخول الحديقة إلى 10 ريال سعودي للبالغين و 5 ريال سعودي للصغار.
 
حديقة الحيوانات في الرياض
تقع حديقة الحيوانات في وسط مدينة الرياض على مساحة 161 ألف متر مربع؛ لتكون بذلك واحدة من أكبر حدائق الحيوانات في السعودية.
 
التاريخ: تم افتتاح حديقة الحيوانات في الرياض في عام 1957م لتستقبل بعد ذلك العديد من التطوير والتوسعات بها لتصبح كما هي عليه الآن.
 
المكان من الداخل: تتميز حديقة الحيوانات هذه بشعبية سياحية كبيرة بين السكان المحليين والسياح الأجانب؛ حيث أنها تستقبل يوميًا المئات من الزوار. وتضم الحديقة ما يقرب من 1300 حيوان من 164 نوع مختلف؛ وذلك من الحيوانات الثدية ومن الزواحف والطيور. كما يوجد بها أيضًا بعض الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض والتي تعيش وسط المساحات الخضراء والبحيرات والبرك المائية وأحواض الزهور الملون التي يصل عددها إلى 2000 حوض، بجانب الأشجار والشجيرات التي يصل عددها إلى 2500 شجرة.
 
لا تنحصر محتويات حديقة الحيوان في الرياض على الحيوانات والنباتات فقط بل أنه تحتوي على بعض الملاعب المخصصة للأطفال وقطار للتجول بداخلها بالإضافة إلى بعض الاستراحات والجلسات العائلية والحمامات ومواقف السيارات.
 
الموقع: تقع حديقة الحيوانات في حس الإحساء بالرياض بالقرب من حديقة الملك عبد الله الثاني ومركز الملك عبدالله التاريخي.
 
مواعيد العمل: تفتح حديقة الحيوان أبوابها للزوار يوميًا من الساعة 8.30 صباحًا وحتى الساعة 6.30 مساءً.
 
أسعار الدخول: تصل رسوم دخول الحديقة إلى 10 ريال سعودي للبالغين و 5 ريال سعودي للصغار.
 
مدينة الثلج بالرياض
إذا كنت تبحث عن المتعة والترفيه من منظور مختلف، فتقدم لك مدينة الرياض “مدينة الثلج” أحد أبرز اماكن السياحة في الرياض ، فهي المدينة الثلجية الأولى في المملكة. توفر مدينة الثلج أجواء ترفيهية عظيمة في بيئة ثلجية آمنة تصل درجة حرارتها إلى 3 تحت الصفر؛ وذلك على مساحة 5000 متر مربع، مما يسمح لها باستيعاب 350 فرد في الساعة الواحدة.
 
التاريخ: قامت شركة العثيم – أحد الشركات الرائدة في مجال السياحة والترفيه – بإنشاء مدينة الثلج والتي تم افتتاحها في عام 2016م لتصبح نقلة سياحية وترفيهية عظيمة في المدينة.
 
المكان من الداخل: يمكنك الاستمتاع بـ 12 نشاط ترفيهي وسياحي مختلف في مدينة الثلج ومنها طريق الجبال وعربة الثلج والمسارات الأنبوبية وعربة الصعود على الثلج وبناء أكواخ من الثلج. كما توفر مدينة الثلج كذلك دروسًا ودورات تعليمية لتعليم الأفراد كيفية التزلج على الجليد.
 
الموقع: تقع مدينة الثلج ضمن مجمع العثيم في حي الربوة بالرياض، على الطريق الدائري الشرقي الفرعي بالقرب من مركز الملك عبد العزيز التاريخي..
 
مواعيد العمل: تستقبل مدينة الثلج زوارها  يوميًا من الساعة 11 صباحًا وحتى الساعة 11 مساءً.
 
أسعار الدخول: تبلغ رسوم دخول حديقة الثلج إلى 140 ريال سعودي للكبار و 120 ريال سعودي للأطفال.
 
الحديقة المائية ووتر سبلاش الرياض
تتميز الحديقة المائية water splash بحداثتها وعصريتها الفريدة من نوعها؛ حيث أنها مليئة بالنشاطات والألعاب الترفيهية المائية المناسبة لجميع الأعمار.
 
المكان من الداخل: تحتوي شاليهات ووتر سبلاش على مجموعة كبيرة من الألعاب المائية، كما أنه تضم الكثير من حمامات السباحة المخصصة للأطفال والكبار والنساء. إلى جانب ذلك يوجد بالحديقة المائية عددًا من الشلالات الاصطناعية والحدائق الخضراء.
 
لا تحتوي المدينة المائية ووتر سبلاش على ألعاب مائية فقط؛ بل أنها تضم مدينة ملاهي تتضمن العديد من الألعاب الأخرى مثل الأرجوحة وألعاب السيارات وبعض الألعاب المناسبة للأطفال. كما يوجد بشاليهات ووتر سبلاش أيضًا الكثير من الأجنحة والشاليهات والمطاعم التي يمكنك الاستفادة منها.
 
الموقع: تقع شاليهات ووتر سبلاش على الطريق الدائري الفرعي لمدينة الرياض؛ تحديدًا في حي الحمراء بجانب الحكير لاند ومول غرناطة.
 
مواعيد العمل: تستقبل الحديقة المائية زوارها  يوميًا من الساعة 12 صباحًا وحتى الساعة 12 مساءً. ماعدا يومي الجمعة والسبت من الساعة 2 مساءًا وحتى الساعة 2 صباحًا.
 
أسعار الدخول: تبلغ رسوم دخول حديقة الألعاب المائية إلى 20 ريال سعودي للكبار و 35 ريال سعودي للأطفال.
 
منتزه السلام في الرياض
يمتد منتزه السلام على مساحة 312 ألف متر مربع من المساحات الخضراء والمسطحات المائية التي تجعل منه أحد أفضل مناطق سياحية في الرياض للعائلات على الإطلاق.
 
التاريخ: تم افتتاح منتزه السلام في عام 1999م ليكون بمثابة موقع طبيعي خلاب للتنفس بعيدًا عن زحام المدينة
 
المكان من الداخل: يحتوي المنتزه على جميع وسائل الراحة التي يمكنك الاحتياج إليها ومنها أربعة مساجد وحمامات ومواقف سيارات تستوعب ما يصل إلى 400 سيارة. وذلك بلا شك بجانب المناظر الطبيعية الخلابة من الأشجار والنباتات والتلال المكسوة بالنباتات الخضراء المزدهرة، بالإضافة إلى الزهور الملونة والبحيرة المائية الرائعة التي تبلغ مساحتها 140 ألف متر مربع بعمق 5 أمتار.
 
تضم البحيرة المائية هنا نافورة مائية يتم إضاءته في الليل لتزين الحديقة بألوان ليزرية مبهجة. كما يوجد بها بعضًا من الألعاب المائية البسيطة للأطفال. كما يسمح للزوار بالقيام بجولات على القارب في هذه البحيرة للاستمتاع والتجول وسط المناظر الخلابة للمنتزه.
 
يوجد بالمنتزه أيضًا جسرًا معلق بطول 1000 متر يمكنك من خلاله رؤية إطلالة كاملة على البحيرة. بالإضافة إلى مضمار للمشي والركض لمحبي هذه الرياضات.
 
الموقع: يقع منتزه السلام في شارع سلام بالرياض.
 
مواعيد العمل: يبدأ منتزه السلام في استقبال زواره يوميًا من الساعة 1 مساءً وحتى الساعة 9 مساءً.
 
وادي حنيفة في الرياض
يعد واحدي حنيفة من أكبر الأودية في المملكة حيث تصل مساحته إلى 80 كيلو متر من الأراضي المليئة بالمساحات الخضراء والمياه الوفيرة.
 
التاريخ: وادي حنيفة أو وادي العرض كما كان يطلق عليه سابقًا موطنًا للكثير من القبائل السعودية منذ القدم والتي كانت تسكن به ضمن ما عرف قديمًا باسم المدن المسورة. فتسمية الوادي باسم وادي حنيفة حديثُا يعود إلى قبيلة حنيفة أحد أكبر القبائل العربية التي كانت تسكن به.
 
المكان من الداخل: يحتوي الوادي على 6 منتزهات من أبرزها منتزه سد الغلب والذي يحتوي على 93 جلسة للزوار ومواقف للسيارات تتسع لمئتي سيارة. تتضمن هذه المنتزهات ممرات مرصوفة للمشاة مع جلسات للزوار محاطة بالأعشاب الخضراء المتميزة. يوفر الوادي أيضًا اماكن لوقوف السيارات.
 
يتضمن الوادي أيضًا منتزه بحيرة المصنع والذي يشتهر بالبحيرة الخاصة به والتي تصل مساحتها إلى 40 ألف متر مربع وبعمق 10 أمتار. من خلال زيارتك لوادي حنيفة يمكنك الاستمتاع بحفلة شواء أو الاسترخاء بين مناظر الطبيعة الخلابة.
 
الموقع: يقع وادي حنيفة بالقرب من حديقة مخطط القصر وحديقة سويدان بالرياض.
 
متحف المصمك التاريخي في الرياض
يعتبر متحف المصمك من أشهر متاحف السعودية، وهو عبارة عن مبني من القرميد واللبن. ومزود بأربعة أبراج تم بناؤها على كتل صخرية.
 
التاريخ: تم بناء قصر المصمك بأمر من عبد الرحمن بن ضبعان أمير إمارة الرياض في عام 1895م. وكان هذا القصر عبارة عن مسرح لمعركة فتح الرياض التي استطاع عبد العزيز آل سعود الاستيلاء فيها على مدينة الرياض في عام 1902م. ثم اصبح القصر بعد ذلك مستودع للأسلحة، إلى أن تحول في نهاية القرن العشرين إلى متحف يهتم بعرض مراحل تأسيس المملكة ليتم افتتاحه في عام 1995م.
 
المكان من الداخل: قد شهد موقع قصر المصمك العديد من الأحداث والمعارك التاريخية التي لا تنسى؛ حيث يوجد إلى يومينا هذا على بوابته المصنوعة من جذوع النخيل رأس حرب قد كسرت على هذه البوابة. كما يوجد في داخل القصر بئر مائي ومجلس أو ديوانية كان يتم انعقاد الاجتماعات بها. ويضم القصر عددً من الأبراج بطول 18 متر كانت تستخدم في الرمي عن طريق سلالمها الخشبية.
 
كما يوجد العديد من الوحدات السكنية والبيوت في فناء القصر، بالإضافة إلى غرفًا لاستقبال الضيوف. سوف تشاهد في متحف القصر العديد من الأسلحة الحربية آنذاك ومن بينها الرماح والسيوف والخناجر والبنادق والزي الحربي وغيرهم الكثير.
 
الموقع: يقع متحف قصر المصمك التاريخي في حي الديرة شارع الثميري.
 
مواعيد العمل: يمكنك زيارة متحف قصر المصمك يوميًا من الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 9 مساءً. ماعدا يوم الجمعة من الساعة 4.30 مساءً وحتى الساعة 7.30 مساءً.
 
شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook