افضل استثمار للمال في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 افضل استثمار للمال في السعودية

 افضل استثمار للمال في السعودية .

 

قامت حكومة المملكة العربية السعودية بعمل خطة للتنمية الاقتصادية المستقبلية على تهيئة الظروف الاستثمارية في المملكة العربية السعودية، وذلك في إطار رؤيتها لعام ٢٠٣٠ وبرنامجها للتحول الوطني عام ٢٠٢٠، وفي سبيل تحقيق المزيد من الإصلاحات الاقتصادية التي تستهدف التنويع الاقتصادي، وساهم ذلك في توفير المزيد من الاختيارات والفرص الاستثمارية للمواطنيين السعوديين.

وأغلب وسائل الاستثمار بشكل عام تحتاج إلى التمكن من بعض المهارات الخاصة بها، والتي تمكن من تنمية المال بشكل آمن ومضمون دون مخاطرة، حيث يؤدي استثمار الأموال بأنماطه المختلفة دون أن تكون هناك خبرة إلى خسارة هذه الأموال لعدم وجود الخبرة والمهارات التي تلزم نوع الاستثمار المتبع.

 

أهم طرق الاستثمار في المملكة العربية السعودية

 

يتوفر في السعودية العديد من وسائل الاستثمار المختلفة، وتختلف كل طريقة عن الأخرى في نسبة المخاطرة ومعدل العوائد، ومن أهم هذه الوسائل:

 

  • الاستثمار في صناديق الاستثمار

تتميز عملية الاستثمار في صناديق الاستثمار بأنها عملية استثمار آمنة ومضمونة، حيث يتم الاعتماد على خبرة وكفاءة مدير الصندوق على اتخاذ القرارات الاستثمارية الأفضل، وبالتالي يمكن اللجوء إلى صناديق الاستثمار عند عدم وجود خبرة كافية بمهارات التحليل المالي وإدارة الأوراق المالية.

كما تناسب وسيلة الاستثمار في صناديق الاستثمار المستثمرين الصغار، حيث يعتمد صندوق الاستثمار على تنويع الأسهم والسندات، وبالتالي توزيع المخاطر وتقليلها، كما تعتبر ميزة تنويع الاستثمارات في صندوق الاستثمار أقل تكلفة بالمقارنة مع التنويع المباشر للاستثمارات.

  • الاستثمار في الذهب

يعتبر الاستثمار في الذهب من أقدم وسائل الاستثمار في الأموال، فهو يعتبر الملاذ الآمن للكثير من المستثمرين، ويرجع ذلك إلى أن الاستثمار في الذهب يتجنب معدلات التضخم والتقلبات الاقتصادية المختلفة، بالإضافة إلى سهولة اقتناء الذهب وقانونية الاستثمار فيه.

  • الودائع البنكية

تعتبر الودائع البنكية من أفضل وسائل الاستثمار الذي يمكن اللجوء إليها، وذلك من حيث كونها وسيلة استثمار آمنة ذات مخاطر منخفضة، بحيث يمكن ضمان تحقيق عوائد دون التعرض للكثير من المخاطر الموجودة في سوق رأس المال.

وتتميز البنوك السعودية بأنها توفر لعملائها ودائع بنكية متنوعة يمكن الاختيار بينها على أساس مدة الوديعة والحد الأدنى لقيمة الوديعة.

  • الاستثمار العقاري

تستهدف المملكة العربية السعودية في إطار رؤية المملكة لعام ٢٠٣٠ تطوير القطاع العقاري السعودي باتخاذ مجموعة من القرارات من قبل مؤسسات القطاع العقاري في المملكة مثل صندوق التنمية العقارية، ووزارة الإسكان السعودية.

ومؤسسة النقد العربي السعودي، التي تستهدف توفير سهولة التملك العقاري، لذلك قامت بتوفير البرامج السكنية المختلفة والتمويل المدعوم، بالإضافة إلى القرارات التي خفضت من نسبة الدفعات المقدمة في برامج التمويل العقاري المتوفرة في شركات التمويل والبنوك السعودية.

  • الاستثمار في سوق الأسهم

يعد سوق المال السعودي من الأسواق المالية الرائدة على مستوى دول الخليج، حيث يعتبر الاستثمار في الأسهم من أكثر وسائل الاستثمار التي يلجأ إليها المستثمرين في المملكة العربية السعودية.

وتحرص المملكة العربية السعودية على توفير جميع عوامل جذب المستثمرين للاستثمار في سوق المال السعودي سواء المستثمرين السعوديين أو المستثمرين الأجانب.

وفي سبيل ذلك قامت الهيئة العامة للزكاة والدخل بالإعلان عن إعفاء الأسهم السعودية من ضريبة القيمة المضافة.

  • الاستثمار في الصكوك الإسلامية

يعد الاستثمار في الصكوك الإسلامية أحد الوسائل الشرعية للاستثمار في الأوراق المالية السعودية، حيث تطابق الصكوك الإسلامية أحكام الشريعة الإسلامية.

ويتم الحصول على ربح بشكل دوري من الشركات التي أصدرت الصكوك في مقابل الاستثمار بها، وتقوم الشركات السعودية المختلفة بإصدار صكوك إسلامية من أجل توفير التمويل اللازم للمشروعات الخاصة بها.

وتعتمد فكرة الصكوك الإسلامية على مشاركة المستثمرين للشركات المصدرة للصكوك في الخسارة أو الربح.

  • الاستثمار في مشروع خاص

يمكن اختيار فكرة مشروع معينة، بحيث تكون فكرة المشروع في مجال عليه طلب جيد في السوق.

وينبغي التمتع بمهارات وظيفية ومهنية إلى جانب الخبرة الكافية في هذا المجال بحيث يمكن التخطيط له بشكل جيد، وتحتاج المشروعات الخاصة إلى بذل جهد هائل في تطويرها وتنميتها حتى يمكن تحقيق ربح مناسب من خلالها.

وتسعى المملكة العربية السعودية بمؤسساتها وهيئاتها الحكومية إلى تطوير قطاع المشروعات الصغيرة ودعم رواد الأعمال مالياً وفنياً في إنشاء المشاريع الخاصة بهم.

 

شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook