اضطرابات صحية تشير لوجود مشاكل في الإنجاب

الكاتب: رامي -
اضطرابات صحية تشير لوجود مشاكل في الإنجاب
"

اضطرابات صحية تشير لوجود مشاكل في الإنجاب.

تأخر الحملمن المشاكل التي تثير قلق الفتيات، فما إن يمر شهر على الزواج ولم يحدث حمل، تبدأ الزوجة في معرفة أسباب هذا التأخر، والبحث عن حلول، في حين أن هناك بعض المشكلات الصحية التي يمكن حلها قبل الزواج إذا تم إكتشافها في وقت مبكر.

سوف نخبرك اليوم بأهم العلامات التي تؤشر بوجودمشاكل في الحملبعد الزواج، والتي يمكن أن تكتشفها الأم مسبقاً.

ظهور الشعر في الجسم بصورة كبيرة

هذا يشير إلى زيادةهرمون الذكورةفي جسم الفتاة، ولهذا يجب أن يتم إجراء فحوصات للبحث عن طرق لخفض هذه الزيادة إذا كانت مرتفعة عن النسبة الطبيعية.

من المعروف أن هرمون الذكورة "الاندروجين" موجود بنسبة ضئيلة لدى النساء، مما يسمح بظهور الشعر في مختلف أنحاء الجسم ولكن بصورة ضعيفة، ولكن عندما يتشابهظهور الشعر لدى الفتاةوالرجل فهذا يستدعي زيارة الطبيب.

يمكن للأم ملاحظة هذا الشعر الزائد، حيث يظهر على الذراعين والساقين وفي الوجه وتحت الإبطين، وقد يتطلب هذا بعض العلاجات وفقاً لحالة الإبنة.

تأخر سن البلوغ

أي تأخر ظهورعلامات البلوغوقدومالدورة الشهريةلدى الفتيات، فعادةً ما تأتي الدورة الشهرية في عمر 12 أو 13 عام لدى الفتيات، وفي بعض الأحيان قد تتأخر عن هذا الموعد قليلاً.

أما إذا زاد تأخرها عن عمر 16 سنة فهذا يرجع لبعض الأسباب، منها أسباب طبيعية لا تشكل خطورة، ومنها أسباب مرضية يجب الإنتباه لها.

الأسباب الطبيعية

  • تأخر نمو العظام:حيث أن بعض الأشخاص يتأخر تكوينهم الجسدي مما يؤدي لتأخر البلوغ.
  • بعض العوامل الوراثية:مثل تعرض أحدث الفتيات في الأسرة لتأخر البلوغ.

أسباب مرضية

  • وجود إضطرابات فيالغدة الدرقية:والتي تؤثر على قدوم وإنتظام الدورة الشهرية.
  • وجود خلل في إفراز الغدد التناسلية:فهناك بعض الأمراض التي تصيبالجهاز التناسليوتؤثر على البلوغ.
  • وجود إضطرابات في المبايض:بسبب بعض الأمراض مثل متلازمة تيرنر التي تؤثر على عمل المبيضين بصورة طبيعية، أو الإصابةبفشل المبيض المبكر، وهو نقص المبيضين في إفراز هرمونالإستروجين.

عدم إنتظام الدورة الشهرية

في حالة عدم إنتظام الدورة الشهرية لدى الفتيات، فهذا يعني عدم إنتظام التبويض لديها، أوضعف التبويض، أو وجودتكيس في المبايض، أو إضطرابات في الهرمونات، فهذه هي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى عدم إنتظام الدورة الشهرية.

يوجد بعض الفحوصات التي يجب أن تقوم بها الفتاة في حالةعدم إنتظام الدورة الشهرية، وهي:

  • فحصالغدة النخاميةوالغدة الدرقية:لأن وجود أي خلل بهما يؤدي إلى إضطرابات في الدورة الشهرية.
  • معاينة العظام بالأشعة السينية:وذلك للتأكد من النمو بشكل سليم.

قد يتطلب العلاج تناول بعض العقاقير، أو يحتاج لوقت في حالة كان وزن الفتاة هو العامل الرئيسي لهذه المشكلة، ولهذا يجب الإسراع في إصطحاب إبنتك إلى طبيب أمراض النساء.

إرتفاع هرمون الحليب

هرمون الحليب "البرولاكتين" هو هرمون موجود لدى الإناث والذكور، ويتم إفرازه من الغدة النخامية، وعادةً ما يزيد إفراز هذا الهرمون في فترة الحمل والولادة.

في الحالات الطبيعية، تصل نسبة هرمون الحليب في جسم الفتيات قبل الزواج إلى 25ng/mL، ولكن في بعض الحالات، قد يرتفع هرمون الحليب لدى الفتيات، مما يؤدي إلى تأخر الإنجاب.

يحدث إرتفاعهرمون الحليبإلى عدة أسباب، مثل إرتفاع الغدة النخامية التي تقوم بإفرازه أو وجود إضطرابات في هرمون الحليب "البرولاكتين" نفسه.

الضغوط النفسية

إن زيادة الضغوط النفسية لدى المرأة التي لا تعاني من أي مشكلات صحية يمكن أن يؤدي إلىتأخر الحمل، ولهذا السبب أيضاً يمكن أن يحدث إضطرابات في نزول الدورة الشهرية.

والتحليل العلمي لهذا الأمر أنالضغط النفسيوالتوتر يؤثران على جزء من الدماغ يسمى الهيبوتلاموس، وهي عبارة عن غدة تتحكم في تنظيم الهرمونات اللازمة لإطلاق البويضات.

بالتالي فإن التوتر الذي يصيب الفتاة بسبب مشكلات أسرية، أو في فترة تحضيرات الزواج يتسبب فيتأخر الإباضة، أو يمكن أن يؤدي إلى عدم حدوث الإباضة من الأساس.

والحل الذي يقوله الأطباء هنا هو تهدئة النفس وممارسة الرياضات التي تساعد على الإسترخاء مثلاليوغا، وكذلك تناولالطعام الصحيالمتكامل.

"
شارك المقالة:
107 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook