اصدار رخصة قيادة نارية في السعودية

الكاتب: المدير -
اصدار رخصة قيادة نارية في السعودية
"محتويات
مدة استخراج رخصة قيادة نارية
خطوات اصدار رخصة قيادة نارية
اختبار رخصة قيادة دراجة نارية في السعودية
شروط اصدار رخصة قيادة نارية في السعودية
الاوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة نارية للسعوديين
الاوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة نارية لغير السعودين
رسوم رخصة قيادة دراجة نارية

رخصة قيادة نارية او رخصة دباب في السعودية هو امر ليس صعب الاستخراج و يسهل القيام به و لكن صغار الس لا يعرفون الشروط او الخطوات المطلوبة ، و لكن بشكل عام يمكن القول ان الطلبات التي يطلبها المرور السعودي لاستخراج رخصة القيادة النارية تعتبر كثيرة نوعا ما و سنعرض لكم خلال موضعنا الحالي هذه الطلبات بناء على تجارب عدد من الاشخاص داخل المملكة .

الكثير من الاشخاص و خاصة صغار السن حين يقومون بشراء دراجة نارية او دباب لا يفكرون في استخراج رخصة قيادة و لكن عليك ان تنتبه الى نقاط التفتيش في حالة قيامهم بايقافك فسيتم سحب الدباب منك و بها غرامة و حبس ايضا و لذلك فالافضل هو القيام باستخراج الرخصة .

مدة استخراج رخصة قيادة نارية

بالتأكيد ليس هناك مدة محددة لاستخراج هذه الرخصة و الامر يختلف مابين مرور لاخر انت تابع له على حسب الاعداد المتقدمة لاستخراج الرخصة ، و في المتوسط قد يحتاج الامر من اسبوع الى اسبوعين تقريبا .

خطوات اصدار رخصة قيادة نارية

في البداية عليك ان تقوم باحضار ملف لحفظ الاوراق و تقوم باحضار اربع صور شخصية ، ثم بعد ذلك تقوم بالذهاب الى ” دلة ” مدرسة تعليم القيادم و تخبرهم برغبتك في اصدار رخصة قيادة نارية لتحصل منهم على عدد من الاوراق و هم :

ورقة البيانات الخاصة بك ، و عليك الحرص في كتابة هذه الورقة و التوقيع عليها بان جميع هذه البيانات صحيحة .
ورقة الفحص الطبي ، عليك ان تأخذ هذه الورقة ثم تذهب الى اجراء الفحص الطبي في المكان المخصص لذلك و اهم شيء في الكشف الطبي  النظر ففي حالة اذا كان لديك ضعف نظر فهذا امر بسيط ولا مشكلة به و ايضا اذا كان لديك انحراف في الاعين فلا مشكلة في ذلك اما في حالة اذا كان لديك ضعف كبير فالافضل لك الا تقوم باصدار رخصة الدراجات النارية .
ورقة الادلة الجنائية ، و هذه الورقة تقوم بالذهاب بها الى قسم الشرطة التابع لك للحصول على الادلة الجنائية للتأكد من خلو السابقات الجنائية و ذلك عن طريق بصمات اليدين ثم تحصل على كارت للمراجعة و في بعض المناطق فان الفيش الجنائي لا يأخذ اكثر من يومين و هناك مناطق يصل بها الامر الى اكثر من اسبوع .

ثم بعد تجهيز هذه الورقات الثلاثة تعود بها مرة اخرى الى مدرسة تعليم القيادة ثم تقوم المدرسة بتحديد يوم معين لاجراء الاختبار و بعد اجراء الاختبار فانك تحصل على رخصة القيادة .

اختبار رخصة قيادة دراجة نارية في السعودية

الكثير من الاشخاص الذين يرغبون في استخراج رخصة قيادة دراجة نارية لا يعرفون كيفية اجراء الاختبار و يخشون من الفشل به ، و لكن بناء على تجارب احد الاشخاص فان الاختبار ينقسم الى جزئين :

الجزء الاول في الاختبار ، عبارة عن خمسة اقماع موضوع على الارض في خط مستقيم مابين كل قمع و الاخر مسافة جيدة و عليك ان تقوم بقيادة الدراجة النارية ما بين هذه الاقماع ذهاب ثم بعد ذلك تعود مرة اخرى من بين هذه الاقماع .
الجزء الثاني من الاختبار ، هو ان تقوم بوضع عدد من الاقماع على شكل دائرتين بجوار بعضهم و عليك ان تقوم بالمرور من بين هذه الدوائر ذهابا ثم عودة ، ثم تقوم بالذهاب الى نقطة الوقوف الاخيرة .

في حالة اذا لم تكن تعرف كيفية قيادة الدراجة النارية او الدباب فعليك ان تقوم بالتعلم اولا قبل اجراء الاختبار و يمكنك ان تقوم بالتواصل مع احد الاشخاص المتمرسين في قيادة الدباب لتعليمك او يمكنك الاعتماد على مدرسة تعليم القيادة فهي تحتوي على مدربين اكفاء ، و في حالة اذا لم يكن لديك دراجة نارية يمكنك ان تقوم باستجرا واحدا ليوم كامل و تتعلم عليه لانك لن تحتاج لاكثر من يوم في التعليم قبل اجراء الاختبار .

شروط اصدار رخصة قيادة نارية في السعودية

الشرط الاول و الاساسي هو الا يقل العمر عن ستة عشر عام وهذا الامر يعتبر ممتاز خاصة للشباب صغار السن الذين يرغبون في استخراج هذه الرخصة ، في حالة اتمام سن السابعة عشر عام فبامكانه ان يقوم باستخراج ترخيص مؤقت لقيادة السيارة و في سن الثامنة عشر يمكنه استخراج رخصة قيادة خصوصية و في سن الحادي و العشرون يمكنه ان يقوم باصدار رخصة قيادة عمومي .

ثم الشرط الثاني و هو تسديد الرسوم المقررة ، اما الشرط الثالث فاذا كنت بعمر السادسة عشر و حتى الثامنة عشر فلابد من احضار موافقة من قبل ولي الامر كتابية اما اذا كنت بسن الثامنة عشر او اكبر من ذلك فانت سلت في حاجه الى ذلك .

الاوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة نارية للسعوديين
الحصول على نموذج لاتمام البيانات الخاصة بالرخصة .
احضار اربع صور شخصية قياسها 4X6 سم .
احضار صورة من البطاقة الشخصية .
احضار موافقة من ولي الامر لمن هم دون السن .
احضار شهادة حسن ير و سلوك من مكان العمل الذي تنتمي اليه .
الاوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة نارية لغير السعودين

بالنسبة للاشخاص الذين ينتمون الى دول مجلس تعاون الخليج ” الامارات ، عمان ، البحرين ، قطر ، الكويت ” فالمطلوب منهم احاضر جواز السفر الخاص بهم و كذلك ان يكون قد مر على تواجدهم داخل المملكة ثلاثة اشهر او اكثر من ذلك بشل متواصل .

اما بالنسبة للاشخاص الذين المقيمين في المملكة فلابد من احضار صورة من الاقامة و جواز السفر بالاضافة الى موافقة من الكفيل لاستخراج الرخصة .

رسوم رخصة قيادة دراجة نارية

الرسوم المكلفة لاصدار رخصة قيادة دراجة نارية 20 ريال اما رسوم التجديد السنوي فهي 20 ريال ايضا و في حالة اذا كان هناك بدل فاقد او بدل تالف فان قيمته هي 100 ريال .

اما عن رسوم اصدار رخصة سير دراجة نارية فان تكلفتها هي 100 ريال و رسوم تجديد الرخصة هي 100 ريال و في حالة الرغبة في اصدار بدل تالف او فاقد فان الرسوم هي 100 ريال و رسوم نقل الملكية فهي 150 ريال .

و عن تركيب لوحة دراجة نارية فان ثمنها هو 100 ريال و رسوم التجديد السنوي لها هو 100 ريال ايضا .

الوسوم
خدمات حكومية"
شارك المقالة:
107 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook