اصدار رخصة قيادة عمومي المعدات الثقيلة و الشاحنات

الكاتب: المدير -
اصدار رخصة قيادة عمومي المعدات الثقيلة و الشاحنات
"محتويات
تجربة اصدار رخصة قيادة عمومي للنقل الثقيل و الشاحنات
خطوات اصدار رخصة قيادة عمومي المعدات الثقيلة و الشاحنات للسعوديين
اوراق اصدار رخصة قيادة عمومي العمدات الثقيلة و الشاحنات لغير السعوديين
اختبار رخصة القيادة العمومي للنقل الثقيل
تجديد رخصة قيادة عمومي في السعودية
بدل فاقد او تالف لرخصة القيادة العمومي للنقل الثقيل
رسوم اصدار رخصة قيادة عمومي
دراسة العمومي الثقيل
الانتقال من عمومي خفيف الى عمومي ثقيل

لكي تتمكن من اصدار رخصة قيادة عمومي للمعدات الثقيلة و الشاحنات عليك ان تقوم بتجهيز جميع الاوراق المطلوبة و الذهاب الى المرور التابع له ثم بعد ذلك تقوم باجراء اختبار القيادة بالشاحنة و كذلك اختبار الكمبيوتر مع القيام بسداد الرسوم المطلوبة ثم بعد ذلك تحصل على الرخصة بشكل مباشر .

تجربة اصدار رخصة قيادة عمومي للنقل الثقيل و الشاحنات

بحسب تجارب احد الاشخاص في اصدار رخصة القيادة جاءت على النحو التالي :

في المرور سيكون السؤال الهام من اجل اصدار رخصة قيادة عمومي للشاحنات اذا كنت مدني ام عسكري و اذا كنت عسكري لابد من احضار اوراق تثبت ذلك ثم بعد ذلك تقوم باحضار رخصة القيادة الخاصة بك و تقوم بسداد الرسوم المطلوبة و احضار الاوراق التي سنوضحها لك في السطور التالية و ضرورة احضار الكشف الطبي الخاص بك .

ثم بعد ذلك تحضر في اليوم التالي لكي تبدأ الدراسة و مدة الدراسة لاصدار رخصة القيادة العمومي هي 10 ايام حيث تكون الدراسة في اليوم الاول و الثاني خاصة بقيادة الشاحنة ثم بعد ذلك في اليوم الثالث هي دراسة الاشارة و اختبارات الكمبيوتر ثم بعد ذلك تخضع للاختبار النهائي .

خطوات اصدار رخصة قيادة عمومي المعدات الثقيلة و الشاحنات للسعوديين

في البداية عليك ان تقوم باحضار ملف لحفظ الاوراق ثم الذهاب الى المرور من اجل الحصول على النموذج المخصص لاصدار رخصة قيادة عمومي و اكمال جميع البيانات المتوفرة في هذا الموذج الخاصة بالسعوديين .

سيتطلب منك ان تقوم باضافة اربع صور شخصية قياسها 4X6 سم و اضافة ورقة تعريفية من جهة العمل التي تنتمي اليها و يشترط ان تكون المهنة التي تؤديها في وظيفتك تناسب القيادة للمعدات الثقيلة .

اوراق اصدار رخصة قيادة عمومي العمدات الثقيلة و الشاحنات لغير السعوديين

لا يختلف الامر كثيرا ما بين السعوديين و المقيمين داخل المملكة فعليهم ان يقوموا باتباع جميع الخطوات السابقة و احضار جميع الاوراق السابقة بالاضافة الى تعريف مصدر من قبل الكفيل التابع له .

اختبار رخصة القيادة العمومي للنقل الثقيل

الخطوة الاخيرة في عملية اصدار رخصة القيادة العمومي للمعدات الثقيلة و الشاحنات في المملكة تأتي في الاختبار او التمرين الذي تقوم به بالشاحنة الكبيرة و خلال النقاط التالية سنوضح بعض النقاط التي عليك ان تراعيها اثناء الاختبار حتى تتمكن من النجاح به .

في البداية عليك ان تقوم بالركوب في مكان سائق الشاحنة الثقيلة و ضرورة ربط حزام الامان و وضع المسند الجانبي الذي يحتوي على ناقل الحركة للشاحنة .
البدأ في قيادة الشاحنة في الخط المستقيم ثم بعد ذلك الانتقال الى داخل الساحة و الميدان للبدأ في اجراء الاختبار .
في حالة اذا كنت تريد الالتفاف الى اليمين او اليسار لابد من القيام باعطاء اشارة جانبية للشاحنة ثم البدأ في الدوران .
في حالة اذا صادفت علاقة ” قف ” عليك الوقوف بشكل تام ثم بعد ذلك التحرك .
في حالة وجود علامة مرور مشاة عليك الوقوف بشكل مؤقت ثم الحركة مرة اخرى .
عليك اتباع المسار المحدد لك في ساحة التمرين و الانتباه الى اشارة ” اعطي الافضلية ” على الطريق .
في حالة مصادفة علامة سرعة محددة عليك ان تقوم بخفض السرعة لكي تناسب سرعة المكان الذي تتواجد به .
في نهاية الاختبار لابد ان تقوم بقيادة الشاحنة الى الخلف بالطريق الصحيحة مع الاعتماد على المرايا الجانبية .
تجديد رخصة قيادة عمومي في السعودية

في حالة انتهاء رخصة القيادة العمومي عليك ان تقوم بالتوجه الى المرور من اجل جديدها و عليك الا تنتظر ان تنتهي مدة الرخصة في اخر يوم و لكن عليك الذهاب قبل ذلك و تجهيز جميع الاوراق المطلوبة التالية :

 لابد من احضار ملف من اجل حفظ الاوراق مع شراء استمارة التجديد و ملئها .
احضار صورتين شخصيتين .
احضار الرخصة المنتهية .
دفع الرسوم المقررة .
بدل فاقد او تالف لرخصة القيادة العمومي للنقل الثقيل

في حالة فقدان رخصة القيادة لابد من القيام بعمل محضر بذلك في الشرطة للتعميم و احضار صورة من المحضر لاضافتها الى اوراق استخراج الرخصة من جديد ثم القيام بعمل اعلان في الصحف المحلية ، بينما في حالة حدوث حريق فلابد من ابلاغ الدفاع المدني بذلك .

رسوم اصدار رخصة قيادة عمومي
رسوم اصدار رخصة سير نقل عام هي 400 ريال .
رسوم التجديد السنوي رخصة سير نقل عام هي 400 ريال .
رسوم بدل تالف او فاقد رخصة سير نقل عام هي 100 ريال .
رسوم لوحة السيارات النقل هي 100 ريال .
دراسة العمومي الثقيل

لابد لك من دراسة قيادة الانات و النقل العمومي الثقيل ثبل ان تحصل على الرخصة و بحسب تجارب الكثيرين فان مدة الدراسة هي 10 ايام فقط حيث تتنوع فيها الايام ما بين قيادة الشاحنة وبين تعلم الاشارت ، و لك لابد لك ان تكون قد امتلك رخصة قيادة عمومي خفيف مسبقا .

الانتقال من عمومي خفيف الى عمومي ثقيل

يجب على الشخ ص الذي يرغب في اصدار رخصة عمومي ثقيل ان يعلم ان الامر ليس بالبساطية في الحصول على هذه الرخصة خاصة و ان قيادة الشاحنات الثقيلة هي مسؤولية كبيرة و يجب على المرور التأكد من قيادة الاحترافية للنقل الثقيل .

لذلك عليك في البداية ان تقوم باصدار رخصة عمومي خفيف و تقوم بعمل الاختبار التابع لها للحصول على هذه الرخصة ثم بعد ذلك تقوم بالانتقال الى رخصة عمومي متوسط و تقوم بسداد المصروفات و كذلك اصدار الرخصة ثم بعد ذلك تقوم بالانتقال الى رخصة عمومي ثقيل .

ايضا عليك ان تراعي اذا كانت هذه هي المرة الاولى في اصدار الرخصة لك فانك لن تكون قادر على اصدار رخصة القيادة العمومي في البداية حتى و ان كانت خصة قيادة عمومي خفيف و انما عليك في البداية ان تقوم باصدار رخصة قيادة خاصة اولا ثم التدرج بعدج ذلك في رخصة القيادة العمومي الى ان تصل الى المستوى المطلوب .

ولكن هناك بعض الاشخاص الذين تمكنوا من اصدار رخصة متوسطة بدل من الرخصة الخصوصي في المرة الاولى ، و ايضا هناك بعض الاشخاص الذين اشارو الى امكانية اصدار رخصة النقل الثقيل مباشرة بعد الرخصة الخصوصي و لكن عليك ان تقوم بالدراسة لمدة ثلاثون يوما بدل من عشرة ايام .

الوسوم
خدمات حكومية"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook