اشياء تبطل مفعول المضاد الحيوي

الكاتب: المدير -
اشياء تبطل مفعول المضاد الحيوي
"محتويات
المضادات الحيوية
ممنوعات مع المضاد الحيوي
الكحول
حبوب منع الحمل
الأدوية التي تتعارض مع المضاد الحيوي
الأطعمة الغنية بالكالسيوم
عصير جريب فروت
الأطعمة الغنية بفيتامين ك
الأطعمة المخللة والمعالجة والمخمرة
السكريات والخميرة
طريقة استخدام المضاد الحيوي
المضادات الحيوية

تعد المضادات الحيوية طريقة شائعة لمكافحة العدوى ولكن لا يدرك الكثيرون أن هناك أطعمة معينة يجب تناولها أثناء تناول المضادات الحيوية والعلاج بالمضادات الحيوية هو خط العلاج الأول لغالبية الالتهابات البكتيرية ولسوء الحظ لا تخلو هذه الأدوية من آثار جانبية.

في حالات نادرة يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض مثل:

الانتفاخ.
إسهال.
غثيان.
وجع بطن.

على الرغم من أن هذه الآثار الجانبية عادةً ما تكون خفيفة وعابرة وغير ضارة إلا إنها يمكن أن تصبح شديدة وتشير إلى الحاجة إلى تغيير الدواء وفي بعض الأحيان يجد المرضى أنه يمكنهم التحكم في هذه الآثار الجانبية أو حتى التخلص منها تماماً مع بعض التغييرات الأساسية في النظام الغذائي وفي حالات أخرى يكون الطعام هو سبب المشكلة وإزالته من نظامهم الغذائي كافٍ.

ممنوعات مع المضاد الحيوي

يمكن أن تتفاعل المضادات الحيوية أحياناً مع أدوية أو مواد أخرى هذا يعني أنه يمكن أن يكون له تأثير مختلف عما توقعته وإذا كنت تريد التحقق من أن أدويتك آمنة لتناولها مع المضادات الحيوية فاسأل طبيبك أو الصيدلي كما يجب تناول بعض المضادات الحيوية مع الطعام بينما يحتاج البعض الآخر إلى تناولها على معدة فارغة لذلك اقرأ دائماً نشرة معلومات المريض التي تأتي مع دوائك.

الكحول

من الأفضل تجنب الكحول تماماً أثناء تناول الميترونيدازول أو تينيدازول ولمدة 48 ساعة بعد ذلك حيث يمكن أن يتسبب هذا المزيج في آثار جانبية مزعجة للغاية مثل:

الشعور بالمرض.
آلام في المعدة .
الهبات الساخنة.
الصداع.

يوصى بعدم شرب الكحول أثناء تناول المضادات الحيوية بشكل عام ومع ذلك طالما أنك تشرب باعتدال فمن غير المرجح أن يتفاعل الكحول بشكل كبير مع دوائك.

حبوب منع الحمل

يمكن لبعض المضادات الحيوية مثل ريفامبيسين وريفابوتين أن تقلل من فعالية حبوب منع الحمل وإذا تم وصف ريفامبيسين أو ريفابوتين فقد تحتاجين إلى استخدام وسائل منع حمل إضافية مثل الواقي الذكري أثناء تناول المضادات الحيوية كما يجب أن  تتحدث إلى طبيبك العام أو الممرضة أو الصيدلي للحصول على المشورة.

الأدوية التي تتعارض مع المضاد الحيوي

تتضمن بعض الأدوية التي قد تحتاج إلى تجنبها أو طلب المشورة بشأنها أثناء تناول مضاد حيوي ما يلي:

البنسلينات

يُنصح عادةً بتجنب تناول البنسلين في نفس وقت تناول الميثوتريكسات والذي يستخدم لعلاج الصدفية والتهاب المفاصل الروماتويدي وبعض أنواع السرطان وذلك لأن الجمع بين الدوائين يمكن أن يسبب مجموعة من الآثار الجانبية غير السارة والخطيرة في بعض الأحيان.
ومع ذلك يمكن استخدام بعض أشكال البنسلين مثل الأموكسيسيلين مع الميثوتريكسات وقد تعاني من طفح جلدي إذا كنت تتناول البنسلين والألوبورينول والذي يستخدم لعلاج النقرس.

السيفالوسبورينات

قد يزيد السيفالوسبورينات من فرصة النزيف إذا كنت تتناول أدوية تسييل الدم (مضادات التخثر) مثل الهيبارين والوارفارين وإذا كنت بحاجة إلى علاج بالسيفالوسبورينات فقد تحتاج إلى تغيير جرعتك من مضادات التخثر أو مراقبة الدم بشكل إضافي.

أمينوغليكوزيدات

يزداد خطر تلف الكلى والسمع إذا كنت تتناول واحداً أو أكثر من الأدوية التالية ويبطل مفعول المضاد الحيوي.

مضادات الفطريات: تستخدم لعلاج الالتهابات الفطرية.
السيكلوسبورين: يستخدم لعلاج أمراض المناعة الذاتية مثل مرض كرون ويعطى للأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع أعضاء.
مدرات البول: تستخدم لإزالة الماء من الجسم .
مرخيات العضلات.

الماكروليدات

لا تتناول مضاداً حيوياً لماكرولايد مع أي من الأدوية التالية ما لم يُطلب منك ذلك مباشرة لأن الجمع قد يسبب مشاكل في القلب ويبطل مفعول المضاد الحيوي تماماً.

تيرفينادين وأستيميزول وميزولاستين: هذه كلها مضادات الهيستامين تستخدم لعلاج حالات الحساسية مثل حمى القش.
أميسولبرايد: يستخدم لعلاج نوبات الذهان.
تولتيرودين: يستخدم لعلاج سلس البول.
العقاقير المخفضة للكوليسترول: تستخدم لعلاج ارتفاع الكوليسترول.
ريفاروكسابان: يستخدم لعلاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والمعرضين لخطر الإصابة بالدم.
الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الأطعمة الغنية بالكالسيوم أطعمة لا يجب تناولها مع المضاد الحيوي حيث يمكن أن تتداخل منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن مع بعض الأدوية بما في ذلك المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين والدوكسيسيكلين والسيبروفلوكساسين وقد ترتبط هذه المضادات الحيوية بالكالسيوم الموجود في الحليب وتشكل مادة غير قابلة للذوبان في المعدة والأمعاء الدقيقة العليا ولا يستطيع الجسم امتصاصها.

عصير جريب فروت

يجب على المرضى تجنب تناول الجريب فروت أثناء تناول بعض الأدوية وخاصة العقاقير المخفضة للكوليسترول حيث تتسبب المركبات الموجودة في الجريب فروت والتي تسمى المواد الكيميائية فيورانوكومارين في زيادة فاعلية الدواء من خلال التفاعل مع الإنزيمات في الأمعاء الدقيقة والكبد ويؤدي هذا التفاعل جزئياً إلى تعطيل عدد من الأدوية في ظل الظروف العادية.

الأطعمة الغنية بفيتامين ك

يجب على الصيادلة تقديم المشورة للمرضى الذين يتناولون الوارفارين للحفاظ على كمية ثابتة من فيتامين K وتجنب إدخال اللفت والسبانخ والخضروات الورقية الأخرى في وجباتهم الغذائية، إن فيتامين ك حيوي لإنتاج عوامل التخثر التي تساعد على منع النزيف ولكن مضادات التخثر مثل الوارفارين وتمارس تأثيرها عن طريق تثبيط فيتامين ك لذلك فإن زيادة تناول المغذيات يمكن أن يقاوم التأثير المضاد للتخثر ويمنع الدواء من العمل.

الأطعمة المخللة والمعالجة والمخمرة

تحتوي هذه الفئة الغذائية على التيرامين الذي ارتبط بزيادة خطيرة في ضغط الدم بين المرضى الذين يتناولون مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAIOs) وبعض الأدوية لمرض باركنسون.

السكريات والخميرة

بالنسبة لبعض المرضى (خاصة النساء ) قد يؤدي استخدام المضادات الحيوية إلى عدوى المبيضات (الخميرة) وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والخميرة لتجنب تغذية كائن المبيضات هذا مهم بشكل خاص إذا وجدت أنك تصاب دائماً بعدوى الخميرة بعد تناول المضادات الحيوية.

طريقة استخدام المضاد الحيوي

إلى جانب معرفة أفضل الأطعمة التي يجب تناولها أثناء تناول المضادات الحيوية يجب أيضاً تناولها حسب التوجيهات حيث يمكن أن يؤدي الاستخدام غير السليم إلى جعلها غير فعالة أو حتى تسبب مقاومة للمضادات الحيوية بمرور الوقت لذلك اتبع هذه النصائح للبقاء على المسار الصحيح.

 تبدأ المضادات الحيوية عملها بمجرد دخولها إلى مجرى الدم ومع ذلك هذا لا يعني بالضرورة أنك ستشعر بالراحة على الفور قد يستغرق الأمر يوماً أو يومين قبل أن تبدأ في الشعور بالتحسن حقاً وفي غضون ذلك ناقش ما يمكنك فعله للسيطرة على الأعراض مع طبيبك ولا تنهي العلاج مبكراً ما لم يوجهك طبيبك حتى لو كنت تعتقد أنه لا يعمل.
قم دائماً بإنهاء العلاج بالمضادات الحيوية كما هو موصوف حيث يتوقف الكثير من الناس عن تناول المضادات الحيوية عندما يشعرون بتحسن لتجنب المزيد من الآثار الجانبية وقد يؤدي هذا إلى عدم إزالة العدوى بشكل صحيح مما يؤدي إلى تكرارها والحاجة إلى جولة أخرى من العلاج.
لا تضاعف أبداً جرعات المضادات الحيوية خاصة إذا فاتتك جرعة ما لم يتم توجيهها على وجه التحديد مع أخذ المزيد لن يجعلك تشعر بتحسن أسرع وفي حالة ضياع جرعة ببساطة استأنف في الوقت المحدد التالي واستمر في تناول الدواء حتى نفاد الكمية.
يجب أن تكون المرأة حذرة بشكل خاص عند تناول المضادات الحيوية ويُعد تطور عدوى الخميرة مصدر القلق الأكبر ولكن يمكن الوقاية منه إذا تناولت البروبيوتيك أو الزبادي.
تقلل المضادات الحيوية أيضاً من فعالية تحديد النسل لذلك يجب على النساء اللواتي يتناولن هذه الأدوية الامتناع عن تناول هذه الأدوية أو استخدام طريقة احتياطية حتى ينتهين من العلاج.

يعمل الأطباء والباحثون الآن بجد لتقليل مخاطر مقاومة المضادات الحيوية كل عام ونحن نعلم الآن أنه يجب استخدام المضادات الحيوية فقط عند الضرورة القصوى وكن مطمئناً لن يصفها طبيبك إلا إذا شعرت حقاً أنك بحاجة إليها وسيؤدي تناولها بشكل صحيح ودعم جسمك خلال العملية إلى تسريع تعافيك وتقليل الحاجة إلى تغيير الدواء أو دورة ثانية.[1][2][3]

المراجع
الوسوم
المضادات الحيوية"
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook