استراتيجية أخر سؤال

الكاتب: المدير -
استراتيجية أخر سؤال
"محتويات
فوائد استراتيجية أخر سؤال
هدف استراتيجية سؤال وجواب
كيفية استخدام علاقة السؤال والجواب
أسئلة الحق هناك
أسئلة التفكير والبحث
السؤال بنفسي
استراتيجية طرح الاسئلة
قواعد استراتيجية اخر سؤال
اطرح أسئلة مفتوحة
التفكير في الأسئلة بعد الصف
نصائح نجاح استراتيجية اخر سؤال

تساعد استراتيجية مستويات الأسئلة الطلاب على فهم النص وتفسيره بمطالبتهم بالإجابة على ثلاثة أنواع من الأسئلة حوله وهم واقعية و استدلالية وعالمية، ويوفر هذا النهج الصقلي فرصة للطلاب لإتقان الأفكار الأساسية للنص حتى يتمكنوا من تطبيق هذا الفهم و “الدليل” على المحادثات حول مفاهيم مجردة أعمق أو أحداث تاريخية معقدة.

ونظرًا لأنه يمكنك تركيز انتباه الطلاب على مستوى الأسئلة الأكثر ملاءمة لقدرتهم على القراءة ، يمكن أن تلبي هذه الإستراتيجية احتياجات المتعلمين المختلفين، ويمكنك أيضًا استخدام استراتيجية مستويات الأسئلة لإعداد الطلاب لإجراء مناقشة أو نشاط في الفصل ، أو كأداة تقييم.

فوائد استراتيجية أخر سؤال

تساعد استراتيجية العلاقة بين السؤال والجواب (QAR) الطلاب على فهم أنواع الأسئلة المختلفة، ومن خلال معرفة أن الإجابات على بعض الأسئلة هي “حق هناك” في النص ، وأن بعض الإجابات تتطلب من قارئ “التفكير والبحث” ، وأن بعض الإجابات لا يمكن الإجابة عليها إلا “بمفردى” ، يدرك الطلاب أنه يجب عليهم أولاً النظر في السؤال قبل وضع إجابة. [1]

هدف استراتيجية سؤال وجواب

يمكن أن تحسن فهم القراءة لدى الطلاب، و يعلم الطلاب كيفية طرح الأسئلة حول قراءتهم ومكان العثور على إجابات لهم، ويساعد الطلاب على التفكير في النص الذي يقرؤونه وما بعده أيضًا، وإنها تلهمهم على التفكير الإبداعي والعمل التعاوني مع تحديهم لاستخدام مهارات التفكير العليا.

كيفية استخدام علاقة السؤال والجواب
اشرح للطلاب أن هناك أربعة أنواع من الأسئلة التي يواجهونها، حدد كل نوع من أنواع الأسئلة وأعط مثالاً، ويتم فحص أربعة أنواع من الأسئلة:
أسئلة الحق هناك

أسئلة حرفية يمكن العثور على إجاباتها في النص، وغالبًا ما تكون الكلمات المستخدمة في السؤال هي نفس الكلمات الموجودة في النص.

أسئلة التفكير والبحث

يتم تجميع الإجابات من عدة أجزاء من النص و تجميعها لتكوين معنى، وتتكون من المؤلف وأنت، وتستند هذه الأسئلة إلى المعلومات المقدمة في النص ولكن يُطلب من الطالب ربطها بتجربته الخاصة، وعلى الرغم من أن الإجابة لا تكمن مباشرة في النص، يجب أن يكون الطالب قد قرأها للإجابة على السؤال.

السؤال بنفسي

لا تتطلب هذه الأسئلة من الطالب قراءة المقطع ولكن يجب عليه / عليها استخدام خلفيته أو معرفته السابقة للإجابة على السؤال.

قراءة مقطع قصير بصوت عال لطلابك.
هل لديك أسئلة محددة سلفا ستطرحها بعد التوقف عن القراءة.
عند الانتهاء من القراءة ، اقرأ الأسئلة بصوت عالٍ للطلاب وضع نموذجًا لكيفية تحديد نوع السؤال الذي طُلب منك الإجابة عليه.
وضح للطلاب كيفية العثور على معلومات للإجابة عن السؤال (أي في النص ، من تجاربك الخاصة ، وما إلى ذلك). [2]

 

استراتيجية طرح الاسئلة

هذا العرض التقديمي مقدمة لمساعدة أعضاء هيئة التدريس على استكشاف ما يعرفونه و تريد أن تتعلم عن الاستجواب، وبالعمل معًا كفرق ، يمكنهم البدء في تحديد نقاط القوة لديهم والمجالات للتحسين، وهذه فرصة لتقديم دورات PD Pro للعام 2017-18 بحيث يتمكن المدرسون من ذلك يمكن للأفراد أو كفرق تخطيط تعلمهم المهني.

تهدف هذه الشريحة إلى إثارة اهتمام المجموعة، ويمكن أن يكون على الشاشة عند وصول المشاركين، وخلاف ذلك يمكن حذفه و يمكن أن يبدأ العرض التقديمي شريحة العنوان.
من أوائل الامتحانات الحقيقية لدور الاستجواب في تم نشر الفصول الدراسية في عام 1912، وكان يطلق عليه “السؤال باعتباره أ مقياس الكفاءة في التدريس “وحددت كمية الدور الأسئلة في الفصول الدراسية في أمريكا.
وأفاد المؤلف أنه على في المتوسط ??، كان المعلمون يقضون 80? من وقتهم إما في الإجابة ، طرح الأسئلة أو التعامل معها بطريقة أو بأخرى وهذا المعلم النموذجي سيطرح 395 سؤالاً في اليوم.
وكانت الأرقام مفاجئة، ولكن هذا ليس ما كان يأخذها من الدراسة، كان هذا في بعض الفصول في بعض الحالات عندما يطرح المعلمون أسئلة كثيرة ، فإنه تحسن أداء الطلاب ، ولكن في الفصول الأخرى ، لم يفعل ذلك.
ويبدو أن الدراسة تشير إلى أن بعض الأسئلة كانت أفضل من غيرها ، أو أن بعض المعلمين استخدموا الأسئلة بشكل أكثر فعالية من غيرهم، مما أثار نشره اهتماما كبيرا في الأسئلة والاستجواب واستمرت الدراسات والكتب حتى اليوم.

يمكنك العثور على الكثير من الكتب عن:

طرح أسئلة أفضل questions أسئلة تعتمد على النص question .
استجواب قوي questions .
أسئلة مفتوحة question .
استجواب سقراطي .
وحتى questions أسئلة أخلاقية من الواضح جدًا أنه إذا أراد أي معلم معرفة المزيد عن الأسئلة والتساؤل ، ليس هناك نقص في الأفكار. [3]
قواعد استراتيجية اخر سؤال

عند تخطيط الأسئلة ، ضع في اعتبارك أهداف الدورة التدريبية الخاصة بك. على سبيل المثال ، هل تريد أن يتقن الطلاب المفاهيم الأساسية؟ لتطوير مهارات التفكير النقدي الخاصة بهم؟

يجب أن تساعد الأسئلة التي تطرحها في ممارسة هذه المهارات ، بالإضافة إلى توصيل الحقائق والأفكار وطرق التفكير المهمة لـ تعلمهم في الدورة التدريبية الخاصة بك. 

استهدف أسئلة مباشرة ومحددة، وأثناء مناقشات الفصل ، بدلاً من البدء بسؤال واحد متعدد الطبقات ومعقد ، استخدم سلسلة من الأسئلة لبناء العمق والتعقيد. من ناحية أخرى ، غالبًا ما توفر أسئلة المقالة في الاختبارات أو المهام الورقية فرصة مناسبة لطرح أسئلة متعددة الطبقات.

إذا كانت أهداف الدورة التدريبية تتضمن إعداد الطلاب للإجابة على الأسئلة متعددة الطبقات ، فاستخدم الأسئلة أثناء وقت الفصل لتوجيه الطلاب خلال العملية.
اطرح أسئلة في صفك واسأل سؤالًا واحدًا في كل مرة.
عندما تطرح أكثر من سؤال ، غالبًا ما لا يرد الطلاب لأنهم غير متأكدين من السؤال الذي تريد منهم الإجابة عليه.
في تخطيط الدورة التدريبية ، قم بتضمين ملاحظات حول الوقت الذي ستتوقف فيه مؤقتًا لطرح الأسئلة والإجابة عنها.
إن طرح الأسئلة في جميع أنحاء الفصل لن يجعلها أكثر تفاعلية فحسب ، بل سيساعدك أيضًا على قياس وتحسين تعلم الطلاب.
لا تنتظر حتى آخر دقيقتين من الفصل لطرح الأسئلة.
من غير المحتمل أن يطرح الطلاب أسئلة عندما يعرفون أن بضع دقائق متبقية فقط. لمزيد من المعلومات ، انظر زيادة مشاركة الطلاب والتدريس بالمحاضرات. [4]
اطرح أسئلة مفتوحة

تعمل الأسئلة المفتوحة بشكل أفضل لإشراك الطلاب في المناقشة ، لأنها توفر فرصة للمناقشة، وتجنب طرح الأسئلة الرئيسية ، تلك التي تطرح أو تقترح الإجابة ، ونعم / لا أسئلة.

وإذا كان هناك إجابة بنعم أو لا ، فكن مستعدًا بسؤال متابعة لتشجيع الطلاب على تقييم المادة بشكل نقدي والانخراط في المناقشة. 

كما استخدم تصنيف بلوم للتأكد من أنك تتعامل مع أنواع مختلفة من العمليات المعرفية في أسئلتك، ويوفر تصنيف بلوم طريقة مفيدة للتفكير في أنواع العمليات المعرفية التي يستخدمها الطلاب للتفاعل مع المعرفة، ويمكن استخدام تصنيف بلوم في جميع مراحل التخطيط للدورة. يوضح الجدول السابق ستة أنواع من العمليات المعرفية مرتبة حسب مستوى التعقيد المعني.

ومن الناحية المثالية ، يجب عليك الجمع بين الأسئلة التي تتطلب “التفكير التأسيسي” لتقييم معرفة الطلاب وفهمهم للأسئلة التي تتطلب “معالجة معقدة” لتقييم قدرات الطلاب على التطبيق والتحليل والتوليف والتقييم.

التفكير في الأسئلة بعد الصف

بعد تدريس جلسة الفصل ، أو تعليم جلسة المساعدة ، أو جمع المهمة ، أو إجراء الاختبار ، أو تدوين الملاحظات الموجزة حول الأسئلة الأكثر فعالية في تحقيق الأهداف التي حددتها والأسئلة التي أدت إلى إجابات لم تكن تتوقعها.

واحتفظ بهذه الملاحظات مع ملاحظات المحاضرة أو خطط الدرس واستخدامها لتحسين أسئلتك في المرة القادمة التي ستدرس فيها الطلاب أو تلتقي بهم.

نصائح نجاح استراتيجية اخر سؤال
امنح الطلاب الوقت للتفكير وصياغة الردود.
سيؤدي الانتظار من 5 إلى 10 ثوانٍ إلى زيادة عدد الطلاب الذين يتطوعون للإجابة وسيؤدي إلى إجابات أطول وأكثر تعقيدًا.
إذا لم يتطوع الطلاب بعد مرور 10 ثوانٍ ، فأعاد صياغة السؤال.
الامتناع عن الإجابة على سؤالك الخاص ، والذي سيبلغ الطلاب فقط أنه إذا لم يجيبوا ، فتفكر في ذلك.
انتظر حتى ينهي الطلاب الفكرة قبل التدخل.
قد تجد نفسك ترغب في المقاطعة لأنك تعتقد أنك تعرف ما سيقوله الطالب ، أو ببساطة لأنك متحمس للمواد.
قاوم هذا الإغراء.
سيسمح لك سماع ردود الطلاب الكاملة بمنحهم الفضل لأفكارهم وتحديد متى لم يفهموا المادة حتى الآن.
اظهر الاهتمام بكل الاجابات شجع الطلاب عندما يقدمون إجابات بالإيماء والنظر إليهم واستخدام تعبيرات الوجه التي تظهر أنك تستمع. [5]
لا تطل على ملاحظاتك أثناء التحدث. اشكر الطلاب الذين يردون على أسئلتك وشارك في المناقشات للتعبير عن تقديرك لمشاركتهم في إنشاء حوار في الدورة التدريبية الخاصة بك.
إعادة توجيه وتوجيه الإجابات الخاطئة نحو الإجابة الصحيحة. على سبيل المثال ، لاحظ أن إجابة الطالب تتجاهل أهم نتيجة للدراسة التي تناقشها.
ثم اطلب من نفس الطالب أن يحاول تذكر ماهية هذا الاستنتاج. إذا لم يتذكر الاستنتاج ، فافتح هذا السؤال حتى الفصل.
تطوير الاستجابات التي ستبقى الطلاب يفكرون.
قاوم إغراء الاستجابة ببساطة بالثناء أو اللوم.
اسمح للطلاب الآخرين بتقديم نقد إذا كان هناك ما يبرر ذلك ، واستمر في طرح أسئلة استقصائية / إرشادية.
على سبيل المثال ، اطلب من بقية الفصل الرد على فكرة قدمها أحد الطلاب للتو ، أو اطلب من الطالب الذي أجاب أن يشرح التفكير الذي أدى إلى إجابته. [6]
المراجع"
شارك المقالة:
292 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook