إيجابيات وسلبيات الدراجة الإلكترونية

الكاتب: المدير -
إيجابيات وسلبيات الدراجة الإلكترونية
"محتويات
سرعة الدراجة الإلكترونية
الدراجة الإلكترونية في الأسواق العالمية
أنواع الدراجات الإلكترونية
الفئة الأولى Pedal Assist / Pedelec
الفئة الثانية Throttle
الفئة الثالثة Speed Pedelec
إيجابيات الدراجات الإلكترونية
سلبيات الدراجة الإلكترونية

الدراجة الإلكترونية أو كما تعرف أيضًا بالدراجة الكهربائية (بالإنجليزية: Electric Bicycle) هي دراجة بمحرك كهربائي متكامل يمكن استخدامه للدفع ؛ وتتوفر العديد من أنواع الدراجات الإلكترونية في جميع أنحاء العالم ، بدءًا من الدراجات الإلكترونية التي لا تحتوي إلا على محرك صغير لمساعدة قوة دواسة الراكب ، إلى دراجات إلكترونية أكثر قوة والتي تكون أقرب إلى الوظائف ذات النمط الموجه .

والدراجات الإلكترونية هي النسخ التي تعمل بالطاقة الكهربائية للدراجات الآلية ، والتي كانت مستخدمة منذ أواخر القرن التاسع عشر ، والتي تستخدمها بعض أنظمة مشاركة الدراجات .

سرعة الدراجة الإلكترونية

تستخدم الدراجات الإلكترونية بطاريات قابلة لإعادة الشحن ، ويمكن للبطاريات الأخف أن تسير بسرعة تصل إلى 25-32 كم / ساعة (16- 20 ميلاً في الساعة) ، اعتمادًا على القوانين المحلية في حين أن الأنواع الأكثر قوة يمكن أن تفعل أكثر من 45 كم / ساعة (28 ميل في الساعة) .

وفقًا للقوانين المحلية يتم تصنيف العديد من الدراجات الإلكترونية (على سبيل المثال”Pedelecs”) بشكل قانوني على أنها دراجات بدلاً من الدراجات البخارية والدراجات النارية وهذا يعفيهم من القوانين الأكثر صرامة فيما يتعلق بإصدار الشهادات وتشغيل الدراجات ذات العجلتين الأكثر قوة ، والتي غالبًا ما تصنف على أنها دراجات نارية كهربائية ؛ وبالتالي فإنه يمكن تعريف الدراجات الإلكترونية بشكل منفصل ومعالجتها بموجب قوانين دراجات كهربائية مميزة . [1]

الدراجة الإلكترونية في الأسواق العالمية

تشكل الدراجات الإلكترونية نسبة كبيرة متنامية من الدراجات المباعة في جميع أنحاء العالم ، حيث أنه في بعض الأسواق  مثل ألمانيا اعتبارًا من 2013م ، تكتسب الدراجات الإلكترونية شعبية كبيرة ، وتحصل على بعض حصتها في السوق بعيدًا عن الدراجات التقليدية .

بينما في أسواق أخرى مثل الصين اعتبارًا من 2010م ، تحل الدراجات الإلكترونية محل الدراجات البخارية التي تعمل بالوقود الأحفوري والصغيرة دراجات نارية .

كما شكلت الدراجات الإلكترونية نسبة تصل إلى 50? من جميع الدرجات التي تم بيعها في بلجيكا ؛ في حين أن الولايات المتحدة متأخرة قليلاً عن أوروبا في الاعتماد ، فإن الدراجات الكهربائية تزداد في شعبيتها .

أنواع الدراجات الإلكترونية

هناك مجموعة متنوعة من تصاميم الدراجة الإلكترونية وأنظمة المحركات وتكوينات البطارية :

الفئة الأولى Pedal Assist / Pedelec

هو النوع الأكثر شيوعًا من الدراجة الكهربائية ؛ يقوم الراكب بالتحامل على الدواسة بشكل طبيعي بينما يقدم المحرك المساعدة ، مما يزيد من القدرة المنقولة إلى العجلة الخلفية ؛ كما تتطلب حركة تحريك الدواسات جهدًا أقل بكثير مما تتطلبه عادةً الدراجات التقليدية حتى في السرعات العالية ، مما يسمح بسرعات أعلى وتسلق دون عناء على التلال شديدة الانحدار .

كما يمكن للإعدادات التحكم في كمية المساعدة التي يرغب فيها الراكب ، ولكن يتم اعتبارها دراجة إلكترونية من الفئة الأولى في معظم أنحاء أوروبا ، علاوة على ذلك لا يمكن للنظام تقديم المساعدة على مدى 25 كيلومترًا في الساعة (kph) أو ما يقرب من 15 ميلًا في الساعة .

في الولايات المتحدة تقتصر هذه الفئة على حوالي 32 كيلومتر في الساعة أو 20 ميل في الساعة ؛ ويسمح تصنيف الفئة الأولى باستخدام هذه الدراجة في معظم الطرق والمسارات التي يُسمح فيها بالدراجات العادية ولا تتطلب أي ترخيص إضافي .

الفئة الثانية Throttle

وهي مثل الدراجة النارية أو السكوتر وتدفع الدراجة الإلكترونية التي تعمل بالكبح الدراجة إلى الأمام دون أي دواسة إضافية من الراكب ؛ يمكن لمعظم هذه الدراجات توفير كمية متغيرة من الطاقة اعتمادًا على مدى دفع الخانق Throttle ؛ وهذه الفئة هي أقل شيوعًا بكثير من نظيراتها في مساعدة الدواسة ، وذلك لأن العديد من البلدان لديها قوانين تحظرها تمامًا .

يتطلب الاتحاد الأوروبي دراجة إلكترونية توفر الطاقة فقط لذلك فإن هذه الفئة تكون أكثر شيوعًا في الولايات المتحدة والصين .

الفئة الثالثة Speed Pedelec

يتشابه تصميم هذه الفئة مع التصميم القياسي الفئة الأولى ((Pedelec ، ولكن كما يوحي الاسم فإنها تسمح بسرعة قصوى أعلى تبلغ 45 كم / ساعة ، أو حوالي 28 ميل في الساعة ؛ كما أنه في العديد من المناطق ، تعتبر هذه الفئة من الدراجات الإلكترونية مركبة تتطلب رخصة قيادة ركابها . [2]

إيجابيات الدراجات الإلكترونية

بعض إيجابيات الدراجة الإلكترونية الرئيسية وهي :

كسب اللياقة : ليست هناك حاجة للتسجيل في برنامج الصالة الرياضية ، حيث يوفر ركوب الدراجة الإلكترونية فرصة ممتازة لحرق الدهون الزائدة في الجسم ، حيث يحسن ركوب الدراجات عامًة صحة المرء ورفاهيته .
تستخدم البطاريات وليس المواد البترولية : فشحن البطاريات أرخص بكثير من شراء الوقود ، كما أنه في الأساس تعد الدراجات رخيصة لتشغيل المال وحفظها من أجل استخدامها في أشياء أخرى و الدراجات صديقة للميزانية .
تقلل من الأدخنة المرورية على الطرق : الأدخنة المرورية تزيد من تلوث الهواء واستخدام هذه الدراجات يقلل من تلوث البيئة ؛ كما يعد استخدام الدراجات الكهربائية أمر بالغ الأهمية في معالجة الاحترار العالمي .
الوصول إلى أبعد الرحلات  : تتيح الدراجات الكهربائية لشخص ما الذهاب إلى أبعد المناطق ، حيث تفضل هذه الدراجات لرحلات طويلة كما يمكن للمرء أن يتجاوز المسافات التي تغطيها الدراجات التقليدية ووسائل النقل العام
عملية شرائها سهلة : حيث أنه لا يوجد رخصة قيادة ولا يلزم تأمين ؛ حتى عندما لا تكون قد ركبت لبعض الوقت ، فإنك تستعيد المهارات في الوقت المناسب من السهل امتلاك واستخدام هذه الدراجة .
 ليست صاخبة مثل الدراجات النارية : لا تسبب الدراجات الإلكترونية اضطرابات لك ولا للناس من حولها أثناء سيرها ، لذا تعد الرحلات بهذه الدراجات هادئة وممتعة ، كما يمكن للمرء أن يسمع الخطر قبل أن يحدث .
سلبيات الدراجة الإلكترونية

سنتحدث الآن عن سلبيات الدراجة الإلكترونية الرئيسية وهي :

تكلفتها أكثر بكثير من الدراجات العادية : مقارنة بتكلفة الدراجات التقليدية فإن شراء الدراجات الإلكترونية وصيانتها أكثر تكلفة ؛ حيث تستخدم الدراجات البطاريات والمحركات التي قد تحتاج إلى استبدال بعد مرور بعض الوقت ، وهي تكلفة لا تكبدها مستخدموا الدراجات العادية مطلقًا .
وزنها أثقل من الدراجات التقليدية : حيث تمتلك الدراجات الإلكترونية محركات وبطاريات ، والتي تعمل على زيادة وزنها، وبالتالي ، يصعب ركوبها عندما تضعف البطارية أو عندما يكون لديها إطارات مسطحة ؛ وإذا حدث هذا في وسط مكان لا يسمح بالسير فيه جيدًا ، تصبح الدراجات مركبات غير عملية .
يوجد عدد قليل من الشركات المصنعة لها : هذا يعني أن عدد النماذج المتاحة صغير أيضًا وبالتالي فقد يفشل بعض الناس في الحصول على درجاتهم المفضلة ؛ هذا قد يعوق من شعبيتها .
شرعيتها : هناك اختلاف كبير في الطريقة التي تحددها البلدان والمناطق المختلفة ، ونتيجة لذلك هناك قوانين مختلفة تعتمد على تصنيف الدراجات ؛ كما أنها غير قانونية في بعض الأماكن التي يكون فيها استخدام المركبات الإلكترونية الأخرى قانونيًا .
تستغرق بطاريتها وقتًا طويلاً لإعادة شحنها : وهذا على عكس السيارات التي تعمل بالبنزين والتي تبدأ مباشرة بعد إعادة التزود بالوقود ؛ فعند القيام برحلات منتظمة فإن المشكلة ليست حقيقية كما في الرحلات الطويلة .
انخفاض سعر اعادة بيعها : من الصعب إيجاد سوق لدراجة إلكترونية مستعملة وبالتالي قد لا يكون للدراجة الإلكترونية التي تتطلب استبدال البطارية أي قيمة على الإطلاق .
المراجع
الوسوم
اجهزة رياضية"
شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook