إعادة استخدام البرطمانات الزجاجية

الكاتب: المدير -
إعادة استخدام البرطمانات الزجاجية
"محتويات
إعادة استخدام البرطمانات الزجاجية
البرطمانات الزجاجية المضيئة
البرطمانات الزجاجية للزراعة
البرطمانات الزجاجية الحاوية للذكريات
البرطمانات الزجاجية للتخزين
البرطمانات الزجاجية شموعاً
البرطمانات الزجاجية لأسماك الزينة
البرطمانات الزجاجية ذات المهمات الخاصة

إن الاعتماد على الأفكار المبتكرة، والقائمة على تبادل الخبرات بين الجميع يمكنه أن يُنير الطريق أمام الكثير من المشاريع، وهو ما حدث مع ثقافة “إعادة التدوير” التي بدأت بفكرة قادت الحاجة إلى الاختراع، فأصبحت الاستفادة من كل ما هو قديم أو بالي هي ثقافة “إعادة التدوير”. وأبرز ما اتجهت هذه الثقافة إليه هي أوعية المعلبات، وأشهرها البرطمانات. فما هي أشهر الأفكار التي يُمكن إعادة استخدام البرطمانات الزجاجية بها؟

إعادة استخدام البرطمانات الزجاجية

لجأت الأسر بسيطة الحال قديماً إلى الاعتماد على إعادة الاستخدام لتغطية احتياجاتها. وتحولت تلك السمة إلى أساس يتم تنشئة الأجيال الصغيرة على الالتزام به، فقبل التخلص من كل ما هو قديم، لابد من فحصه أولاً حتى يُمكن التأكد من امكانية إعادة استخدامه مرة أخرى من عدمه.

وأبرز ما كان يُخزن حتى يومنا هذا بجميع البيوت هي البرطمانات الزجاجية، الخاصة بُعلب المُخللل، أو صلصة الطماطم أو المايونيز، وغيرها من مواد غذائية. والتي إما كانت تُغسل جيداً وتُعقم لتعبئتها بالمربى أو الصلصة، أو أصناف المخلل المعدة منزلياً، أو وضع التوابل بها. وبمرور الوقت انتشرت العديد من الأفكار التي يُمكن إعادة استخدام البرطمانات الزجاجية بها بطريقة مختلفة وأنيقة.

vintage Wedding decor, bottles with flowers Shutterstock ID 1066403789 Job (TFH, TOH, RD, BNB, CWM, CM): TOH
البرطمانات الزجاجية المضيئة
تعتمد هذه الفكرة على استخدام أحجام مختلفة من البرطمانات الزجاجية كعنصر إضاءة، وذلك عن طريق ملئها بسلك الأضواء صغيرة الحجم أو الـ”Baby light ” بعد تغليفها بمفارش الكروشيه القديمة.
عند تنفيذ هذه الفكرة يُفضل اللجوء إلى البرطمانات الزجاجية المائلة إلى الطول، والعريضة قليلاً.
البرطمانات الزجاجية للزراعة
تتميز هذه الفكرة بعدم حداثتها، ولكن مع بعض الزهور ذات الأوراق المزدهرة، يُمكن ملء البرطمانات النظيفة بالتربة المناسبة للزهور، ثم تغليف البرطمانات من الخارج بخيوط الصوف، أو الكتان لتعليفها، ومن ثم وضعها بالشرفة.
يُمكن استخدام الإسفنج أو الفِل مع الزهور أو الزروع البلاستيكية ووضع هذه البرطمانات المُزينة على الأرفف الموجودة بحجرتك، أو المكتبة، أو على الكومود إلى جوار سريرك.
البرطمانات الزجاجية الحاوية للذكريات
هذه الفكرة تندرج بها أكثر من صورة لإعادة استخدام البرطمانات الزجاجية، وأشهرها هو وضع صورة خاصة بك، أو بأي شيء بالبرطمان، ويوضع البرطمان بالمقلوب، بحيث يُمثل إطاراً .
وهناك فكرة أخرى لوضع التذكارات البسيطة كأوراق الزهور المجففة، أو الرسائل القديمة، ويُمكن وضع الزهور البلاستيكية، أو بعض التماثيل لحوريات البحر مثلاً وما إلى ذلك بداخل هذه البرطمانات.
=
البرطمانات الزجاجية للتخزين
بعد تزيين غطائها بالشريط اللاصق المزركش، يُمكن استخدامها لتخزين أدوات الخياطة، كما ويُمكن وضع الفوط الصحية بها، ووضع الفوط الخاصة بالتجفيف أيضاً.
يُمكن الاحتفاظ بالأقلام القديمة أو العملات الأثرية مثلاً، وكذلك التذكارات صغيرة الحجم بالبرطمانات.
يُمكن استخدام البرطمانات بعد طلائها بالألوان المائية كحاوية للأقلام، لتضيف إلى مكتبك مظهراً عصرياً، كما ويُمكن أن تحتوي الأزهار الصناعية أيضاً.
يُمكن أن تحتوي فرش مساحيق التجميل، أو فُرش الرسم والتلوين، ويُمكن أن تحتوي معجون الأسنان وفرشها.
يُمكن الاحتفاظ بأنواع الطلاء، أو السوائل الهامة بالبرطمانات الزجاجية، كسائل تعطير الأرضيات المُركز، وكذلك سائل التخلص من الحشرات مثلاً.
يُمكن أن تصلح البرطمانات الزجاجية كوسيلة لتخزين المسامير، والصواميل، ودبابيس التعليق للستائر، وجميع الأدوات الخاصة بإعداد وصيانة الكثير من الأمور التي يحتاجها المنزل؛ سوف لا يسهل ذلك الوصول إليها.
البرطمانات الزجاجية شموعاً
من أشهر أفكار لإعادة استخدام البرطمانات الزجاجية هو إعداد الشموع المعطرة منها، والتي تعتمد على تجميع الشمع المذاب قديماً، أو الصابون ذو الرائحة النفاذة، مع إضافة خيط “الدوبارة” الذي سيشعل لإضاءة الشموع.
يُمكنكم إضافة الرائحة التي تريدونها، ويتم اللجوء في أوقات أخرى لاستخدام شموع جاهزة لإنارة البرطمانات، وتوفير الإضاءة لسفرة العشاء مثلاً، أو موائد الأفراح والمناسبات السعيدة بالمنازل.
إن إضافة بعض فروع الشجر حول فوهة البرطمان سيُعطي فكرة تجميلية ظريقة، ويُضفي مزيداً من الأجواء الطبيعية لهذه الشموع أيضاً.
هناك من يعتمد على إضافة الزيت أو السائل الشفاف ثم، يضع هذا الخيط المسؤول عن الاشتعال من أجل إنارة الشمعة البرطمان.
في إضفاء لمسة طفولية، قم بتغليف هذه البرطمانات بملصقات الشخصيات الكرتونية المفضلة للأطفال، أو ببعض الورق المقوى.
وفي فكرة أخرى يتم تعليق هذه البرطمانات حاملة الشموع، عن طريق ربط بعض الأسلاك الرفيعة ذات السمك الرفيع، حول فوهة البرطمان، ليصنع منها حاملاً، في حين يتم ملؤها بالجليتر، أو ببعض من الرمل، ثم يتم وضع الشموع بها، لتضفي لمسة جمالية عند تعليقها بالسقف وما إلى ذلك.
البرطمانات الزجاجية لأسماك الزينة
كلما كبر حجم البرطمانات كلما أصبحت بيئة مناسبة جداً، لأسماك الزينة صغيرة الحجم إلى المتوسطة، فقط هي تحتاج لقليل من التزيين باستخدام الملصقات والشرائط الملونة، وبعض من أحجار السمك.
يُمكنك صنع ديكور لحوض السمك بوضع الأحجار الصغيرة، وتثبيت شكل السمكة المقصوص من ورق الكرتون باستخدام دبوس مشبك، وغلق البرطمان.
البرطمانات الزجاجية ذات المهمات الخاصة
بالإضافة لأعراض التخزين، يُمكن أن تصبح البرطمانات الزجاجية مادة جيدة، لإعداد عصيرك المفضل وحفظه بها، يُمكنك إعداد سوائل زيادة الحرق، وتنظيف الجسم من السموم أو الـ Detox بها.
يُمكنها أن تصبح مخزناً ممتازاً للبسكويت، والمارشميلو، وأعواد السكر، وكذلك يُمكنها أن تكون مخزناً ممتازاً لمسحوق التقشير المعد منزلياً والخاص بك، مثل القهوة والسكر، أو القهوة فقط كمقشر.
كما أنه يُمكن أن يُصبح هدية ممتازة، إذا احتوي ذلك “الكم اللانهائي” من النصائح أو الأمنيات، أو العبارات التحفيزية، أو إشارات للسعادة.[1]
يُمكن أن يكون البرطمان الزجاجي هو صديق التخطيط للسفر، أو لشراء الهاتف الجوال الجديد، أو لشراء فستان سهرة أو بذة جديدة، فيُمكن ثقب الغطاء أو استخدامه لغلق البرطمان بعض وضع النقود التي تدخرها، ولا يجب أن نغفل عن وضع الملصق الذي يحتوي على هدفنا الادخاري لهذه النقود.
يُضاف تثبيت إحدى الزهور المجففة، والأشهر دائماً في هذا المضمار هي زهرة التيوليب، في الجهة الداخلية لغطاء البرطمان، ثم غلق البرطمان عليها، ووضعه مستنداً على الغطاء.
يُمكننا الاعتماد على الميكانيزم السابق، في تثبيت زهرة بلاستيكية أو مصنوعة من الورق، أو شكل لحيوان أو طائر يحبه الأطفال، ووضع العديد من البرطمانات بعد تلوينها من الخارج بما يتماشى مع أجواء ما بداخلها.
يُمكن للبرطمانات الزجاجية أن تحتوي العديد من السوائل الكيميائية، والهامة داخل إطار المعمل، فقط لابد من وضع الملصقات التعريفية لهذه السوائل، وأهم التنويهات الخاصة بها.
غدت إحدى الموديلات الحديثة لأجواء بعض الكافيهات تتمثل في البرطمانات الزجاجية، والتي أصبحت تصنع مزودة بيد، وهي الأمثل لاحتساء المشروبات الباردة دائماً، وأحياناً يتم تزويدها بمنفذ للشفاط من خلال غطاء البرطمان.
إذا كنتم من عشاق الجمع لأصداف البحر، أو العملات المعدنية القديمة، فتأكد من أن البرطمان الزجاجي هو الحاوي المناسب لذلك.[2]

تتوقف اعادة استخدام البرطمانات الزجاجية على حاجتك إلى ماتريد، قد تريد مزيداً من التزيين لمنزلك، أو تريد مساحات لتخزين بعض المواد الغذائية، أو تريد حفظ بعض الأموال، أو الأشياء الخاصة بك، وكذلك قد تريد بعض المساحات لحفظ أدواتك المكتبية، أو أدوات المشغولات اليدوية. حدد هدك فحسب، ثم انطلق في إعداد برطمانك للغرض الذي تريد.

المراجع"
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook