أين تكمن أماكن استلام رخصة القيادة بالرياض والخطوات المطلوبة ورسوم استخراجها

الكاتب: ولاء الحمود -
أين تكمن أماكن استلام رخصة القيادة بالرياض والخطوات المطلوبة ورسوم استخراجها

أين تكمن أماكن استلام رخصة القيادة بالرياض والخطوات المطلوبة ورسوم استخراجها.

 

 

أماكن استلام رخصة القيادة بالرياض والخطوات المطلوبة ورسوم استخراجها ، أماكن استلام رخصة القيادة بالرياض، ليس من السهل الحصول على رخصة قيادة في المملكة العربية السعودية. يتم تحديد العمليات للحصول على رخصة قيادة. إذا كنت معتادًا بالفعل على القيادة، يمكنك الحصول على الترخيص في غضون يومين، حيث يمكن تجديد رخصة القيادة عبر موقع أبشر أو من خلال خدمة التوصيل التابعة لهذا النظام ويتم دفع 25 ريال، كذلك يمكن تجديد رخصة القيادة في مركز المرو التابع لها الشخص.

وفي هذا المقال أماكن تجديد رخصة القيادة بالرياض، سوف نتحدث عن المستندات المطلوبة لتجديد رخصة القيادة، كذلك خطوات استخراج رخصة القيادة، وأماكن استلام رخصة القيادة بالرياض.

 

أماكن استلام رخصة القيادة بالرياض والخطوات المطلوبة ورسوم استخراجها

 

أماكن استلام رخصة القيادة بالرياض

عند تجديد رخصة القيادة في الرياض يمكنك استلامها بعد تقديم المستندات المطلوبة لتجديدها والانتهاء منها، من الممكن استلامها وأنت في المنزل عن طريق موصل التابع لموقع أبشر وحينها ستقوم بدفع 25 ريال.

يمكن لأي شخص لديه حساب أبشر الاستفادة من الخدمة. للحصول على الترخيص، يرجى اتباع الخطوات المحددة:

  • تسجيل الدخول إلى حساب أبشر.
  • بعد تسجيل الدخول الناجح في علامة التبويب خدماتي، انقر فوق الخدمات.
  • في الصفحة التالية، انقر فوق خدمة التسليم البريدي.
  • في الصفحة الرئيسية للتسليم البريدي للمستند، انقر فوق “طلب التسليم البريدي للمستند.

أما عند قيامك باستخراج رخصة قيادة لأول مرة أن تقوم باستلامها لمركز المرور الذي تم استخراجها منه. ستحتاج إلى شيئين فقط، رخصة الإقامة ورخصة القيادة القديمة، لاستلامها سيحتفظ المرور بالرخصة القديمة ويصدر رخصة جديدة خلال 10 إلى 15 دقيقة.

لكل مكتب مرور عدادات خاصة لإصدار الترخيص خذ الرمز وانتظر دورك قدّم رخصة قيادتك القديمة واجلس بعد 10 إلى 15 دقيقة تقريبًا، سيطلبون منك استلامها.

المستندات المطلوبة لتجديد رخصة القيادة بالرياض

إذا كان لديك رخصة قيادة في بلدك فلا يتعين عليك حقًا الانضمام إلى مدرسة القيادة من أجل الحصول على رخصة قيادة، قد يحتاج الأشخاص الذين لا يملكون رخصة قيادة في بلدهم الأصلي إلى أخذ دروس لتعليم القيادة، ثم سيتم إجراء الاختبار وهو نفس الشيء للجميع.

المستندات المطلوبة هي:

  • نسخة من الإقامة.
  • نسخة من جواز السفر.
  • أصل وترخيص رخصة القيادة الخاصة ببلدك من مترجم معتمد. (سيتم أيضًا تقديم الترخيص الأصلي مع المستندات).
  • الفحص الطبي: (فحص الدم والعين). في بعض الأحيان يطلبون تقارير فحص العين حيث يعتبر هذا من الاختبارات الهامة في استخراج رخصة القيادة يمكنك القيام بذلك من أي عيادة أو مستشفى أو يوجد متجر نوع مركز طبي أمام مدرسة سليلة دلة يمكنك القيام به حتى من هناك.
  • الدفع عن طريق سداد المتوفر في جميع البنوك السعودية رسوم الدفع 80 ريال لمدة سنتين، 200 ريال لمدة 5 سنوات و400 ريال لمدة 10 سنوات. يمكنك حتى دفع هذا بعد تقديم الملف. هناك وكلاء يتجولون خارج دلة لكنهم سيأخذون حوالي 50 ريال أكثر من الرسوم المحددة أعلاه.
  • أربعة إلى ستة صور حديثة بحجم جواز السفر.
  • الشكل: وهو باللغة العربية، يمكنك الحصول على نسخة مطبوعة من موقع مدرسة دلة لتعليم قيادة السيارات.

خطوات استخراج رخصة القيادة بالرياض

بالتفصيل أماكن استلام رخصة القيادة بالرياض:

اليوم الأول: أسهل طريقة للوصول هي بسيارة الأجرة سيارة الأجرة ستستغرق حوالي 20-30 ريال حسب حركة المرور، أقترح عليك المغادرة قبل الساعة 6 صباحًا ستستغرق حوالي 30 دقيقة للوصول. قد تختلف عن المنطقة التي تعيش فيها.

تقوم بتعبئة النموذج من مكتب الخدمات الموجود أمام مدرسة القيادة ويقومون بتعبئة النموذج وتقديم ملف ملون باللون الأخضر، يتم إرفاق جميع المستندات الخاصة بك به، وسيأخذ حوالي 10 ريالات تقريبًا.

خذ هذا الملف وادخل من البوابة وأمامك ستكون بوابة، فقط انتظر هناك في الطابور حتى يفتح المكتب عندما يفتح المكتب اذهب واستقبل رقم القسيمة وانتظر دورك، سوف يقوم الضابط بفحص مستنداتك وإذا كان لديك رخصة قيادة من بلدك فسوف يرسل لك لاختبار القيادة. يثبت هذا الاختبار ما إذا كنت قادرًا على القيادة أو كنت بحاجة إلى الذهاب إلى مدرسة القيادة لتلقي الدروس إذا لم يكن لديك رخصة قيادة في بلدك، فسوف يعيدك مباشرة إلى مكتب الاستقبال ويعطيك رمزًا آخر لدفع الرسوم لحضور الدروس في مدرسة القيادة.

عند إعادة الملف عندما يرسل لك الضابط اختبار القيادة، اخرج من المكتب وسترى ظلًا وتحته سيكون الكراسي اذهب إلى هناك اجلس وانتظر دورك سيكون هناك شخص أو شخصان يجرون اختبار القيادة الأساسي، وسيسألون أيضًا ما إذا كنت تريد قيادة سيارة أوتوماتيكية أو سيارة نقل يدوي أو (آلي).

بعد مسح الاختبار، سيكتب الرجل التعليقات على ملفك ثم ستعود إلى الاستقبال، وتلقي الرمز مرة أخرى وتذهب إلى نفس الشخص الذي يرسل لك لاختبار القيادة في المقام الأول، وسوف يكتب بعض التعليقات الأخرى ونرسل لك إلى الكاونتر التالي حيث ستدفع 100 ريال مقابل اختبار الكمبيوتر واختبار القيادة. سيصدر لك إيصالًا بصورتك عليه (تلك التي قدمتها مع المستندات) وسيكون على هذا الإيصال تاريخًا ووقتًا للفصل الأساسي وسيعطيك نشرة بها كل حركة المرور علامات وأسئلة وأجوبة بطانة واحدة (متوفرة في 10-12 لغة مختلفة).

اليوم الثاني: الفصل الذي يعد شيئًا جيدًا لحضوره. في هذا الفصل، سيقدم المدرب إرشادات حول اختبار الكمبيوتر ونصائح حول اختبار القيادة. أولئك الذين يحصلون على ترخيص “المركبات الخفيفة” سيخضعون لهذه الاختبارات في اليوم التالي وسيتم الاتصال بهم في الساعة 6:30 صباحًا. لاختبار المركبات الثقيلة انها بعد أسبوعين.

اليوم الثالث: الوصول إلى المكتب في الوقت المناسب وانتظر دورك في اختبار الكمبيوتر، يتم استدعاء الأسماء عبر مكبر صوت عالي يتم إجراء اختبار الكمبيوتر على آلة كشك (تلك المستخدمة في أجهزة الصراف الآلي والفواتير وما إلى ذلك). مدة الاختبار 30 دقيقة وعليك أن تعطي 15 إجابة صحيحة من أصل 20 سؤال. سواء أجبت بإجابة خاطئة على سؤال أو تخطيت السؤال، فسيتم اعتباره إجابة خاطئة إذا تجاوزت حد الخطأ الذي يبلغ 5، فسيتم إنهاء الاختبار تلقائيًا وسيتم إيقاف تشغيل الشاشة تأكد من الاستعداد الجيد.

بعد مسح اختبار الكمبيوتر انتظر دورك لاختبار القيادة الأشياء التي يجب مراعاتها في اختبار القيادة هي استخدام حزام الأمان، التوجيه، المسرع والمكابح، استخدام المرايا، التركيز أثناء القيادة.

بعد إجراء اختبار القيادة، اجلس في نفس المكتب، إذا تم استدعاء اسمك من النافذة، فستتم معالجة ملفك الأخضر مرة أخرى، تأكد من استعادة رخصة القيادة الخاصة ببلدك المرفقة في الملف الذي قدمته في وقت تقديم الوثائق في البداية.

عد إلى مكتب الاستقبال، وأظهر لموظف الاستقبال الملف سيعطي رقمًا رمزيًا، وينتظر دورك سيتم أخذ ملفك مرة أخرى وبعد 10-15 دقيقة سيتم استدعاء اسمك ولديك رخصة القيادة الخاصة بك.

رسوم استخراج رخصة القيادة بالرياض

اماكن استلام رخصة القيادة بالرياض، المبلغ المطلوب لاستخراج رخصة القيادة بالرياض هو:

400 ريال سعودي لعشرة سنوات.

200 ريال خمس سنوات.

80 ريال لمدة سنتين.

20 ريال رسوم تعبئة نموذج طلب رخصة قيادة السعودية.

100 ريال رسوم اختبار الكمبيوتر.

420 ريال رسوم مدرسة دلة لتعليم القيادة في السعودية.

 

 

شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook