أين تقع مدينة جدة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أين تقع مدينة جدة في المملكة العربية السعودية

أين تقع مدينة جدة في المملكة العربية السعودية.

 
1ـ الموقع الجغرافي
توجد مدينة جدة في الجانب الغربي للملكة العربية السعودية، وتعد أيضًا هي الساحل الشرقي للبحر الأحمر ويوجد على شمالها خليج العقبة وفي جهة الجنوب يوجد مضيق باب المندب، أما بالنسبة للبعد بينها وبين باقي مدن المملكة فهي تبعد عن العاصمة حوالي 949 كيلو متر بينما عن المدينة المنورة حوالي 420 كيلو متر.
 
2ـ الموقع الفلكي
مدينة جدة تقع فلكيًا عند دائرة عرض 21/30 شمالاً عن خط الاستواء وهذا يعتبر على بعد درجتين فقط من مدار السرطان، وبالنسبة لخط الطول فهي تقع على خطي طول 12/39 إتجاه الشرق وهذا دليل على أن مناخ المدينة مداري جاف ومناخها حار شتاءً وشديد الحرارة صيفًا ويوجد رياح دائمًا تأتي من جهة الشمال الغربي.
 
تاريخ مدينة جدة
لمدينة جدة تاريخ كبير فهي يوجد بداخلها معالم سياحية كثيرة وعظيمة، فهي تمتلك آثار قديمة ترجع عصر ما قبل الإسلام منذ أكثر من 3000 عام، حيث كان هناك مجموعة كبيرة من الصيادين الذين يمكثون في جدة كمكان راحتهم، وبعد ذلك تحولت جدة لمكان عظيم وميناء كبير وهذا يرجع إلى فترة خلافة عثمان بن عفان الذي جعل من جدة ميناء مميز على البحر الأحمر وذلك عام 26 هجريًا.
 
سبب تسمية جدة بهذا الاسم
سبب تسمية جدة بهذا الاسم يرجع على المؤرخون فقد اختلفوا في طريقة نطق اسم جدة، وقد استمر هذا الخلاف وذلك بسبب تعدد لهجات الدول العربية والغربية التي كانت تعيش في جدة، فكل جالية كانوا ينطقون أسمها بطريقتهم الخاصة فهناك من كان ينطقها بكسر حرف الجيم لتنطق جِدة أو هناك من ينطقها بضم حرف الجيم لتصبح جُدة أو بفتح حرف الجيم لتصبح جَدة.
ولكن سكان الحجاز كانوا ينطقون جدة بكسر حرف الجيم مع وضع شدة حرف الدال لتصبح جِدَّة، كما تم ذكر أن أصل اسم جدة بضم حرف الجيم لتصبح جُدّة، وكما أن قام ابن بطوطة بذكر اسم مدينة جدة في رحلته الطويلة.
 
أين تقع مدينة جدة بالنسبة لمكة المكرمة؟
تبعد مدينة جدة عن مدينة مكة المكرمة مسافة حوالي 90 كيلو متر وتحتاج إلى حوالي ساعة للوصول إلى مكة بمعدل سرعة متوسطة.
 
سكان مدينة جدة
تعتبر مدينة جدة من أكبر مدن السعودية من حيث عدد السكان يبلغ عدد سكان جدة حوالي 3,4 مليون نسمة ولغتهم الأساسية هي اللغة العربية والديانة الرسمية هي الديانة الإسلامية.
 
مساحة مدينة جدة
أين توجد مدينة جدة، مساحة مدينة جدة الحضرية تصل إلى 1765 كيلو متر مربع بينما مساحتها الكلية تصل إلى 5460 كيلو متر مربع.
 
المعالم السياحية بجدة
 
1ـ أهم المعالم السياحية القديمة
يوجد في جدة سور كبير تم بناؤه على يد حسين الكردي وكان من أهم مماليك في عصر السلطان قانصوه الغوري، وقاموا ببناء هذا السور لحماية البحر الأحمر من البرتغاليين وقاموا أيضًا ببناء قلاع وأبراج عالية لحماية المدينة والسفن الحربية الموجودة بالمدينة.
ويوجد أيضًا داخل هذا السور حوالي 16 برج وبالسور بابين أحدهم متجه على مكة المكرمة والآخر متجه إلى البحر الأحمر، ثم تم فتح ستة أبواب أخرى باب للمدينة وباب شريف وباب البنط وباب المغاربة وباب جديد وباب مكة.
 
1ـ نافورة الملك فهد
هي نافورة جميلة جدًا من أجمل الأشياء التي يمكنك مشاهدتها ليلاً، فقام الملك فهد بالأمر لبنائها وقد أهداها لسكان جدة ومازالت من أكبر نوافير العالم بالكامل.
 
2ـ الكورنيش
يمتد هذا الكورنيش على طول ساحل البحر الأحمر وينقسم هذا الكورنيش إلى ساحل شمالي وساحل جنوبي، وقد قاموا ببناء هذا الكورنيش لجذب السياحة والاستمتاع بجمال البحر الأحمر، كما يوجد الكثير من الملاعب الرياضية والفنادق والمطاعم التي تتمتع بجودة كبيرة وتناسب السياح والسكان ويوجد أيضًا حدائق للأطفال.
كما يوجد الكثير من الأسواق التي يوجد بها كل شيء ومول كبير الأندلس مول ومجمع العرب وغيرهم، ويوجد أيضًا الكثير من المعاهد والجامعات داخل هذه المدينة مثل جامعة الملك عبد الله للعلوم وكلية جدة الخاصة وكلية ابن سينا للعلوم الصحية وجامعة عفت الأهلية للبنات وغيرها من المعاهد والجامعات.
3ـ متحف عبد الرؤوف خليل
هي متحف تم تشييده عام 1987م واستمر بناؤه فترة كبيرة حتى عام 1996م، ويوجد هذا المتحف في شارع الستين وهو متحف خاص بالتراث الفني والفنون جميعها.
 
4ـ مسجد الرحمة
يعد هذا المسجد من المساجد الأثرية فقد تم بناء هذا المسجد فوق سطح البحر الأحمر ويعد هو أول مسجد تم بناؤه على المياه وذلك عام 2005م.
 
5ـ استاد الملك عبد الله الرياضي
يعد هذا الملعب من أكبر الملاعب فهو متعدد الاستخدامات فقد تم بناؤه عام 2013م وانتهى وتم افتتاحه عام 2014م ويقع هذا الملعب في شمال مطار الملك عبد العزيز.
 
6ـ سارية العلم
هذه السارية تعد من أطول سواري العالم حيث ارتفاعها حوالي 171م ودخلت موسوعة جينيس وبسبب ارتفاعها الشاهق وأيضًا تقع في ميدان الملك عبد الله بن عبد العزيز.
 
7ـ المجسمات الكبيرة
يوجد الكثير من المجسمات الكبيرة والجميلة في ميادين المدينة وعلى كل شواطئها ويصل عدد هذه المجسمات إلى 360 مجسم، وهذه المجسمات لأكبر الفنانين العرب والعالمين ويدل على جمال فن النحت في هذه المدينة.
 
8ـ مسجد الشافعي
هذا المسجد يعتبر من أقدم المساجد الموجودة في المنطقة بالكامل وهي يوجد في حارة اسمها المظلوم، كما أن منارة المسجد يرجع بناؤها إلى القرن الـ 7 الهجري.
 
9ـ مسجد عثمان بن عفان
هذا المسجد له شهرة خاصة فقد تم ذكره في رحلتي ابن جبير وابن بطوطة، وقد أطلق على هذا المسجد أيضاً اسم مسجد الأبنوس وسبب هذا الاسم لأنه يحتوي على ساريتين مصنوعين من خشب الأبنوس.
 
أهمية مدينة جدة
ما يميز مدينة جدة أنها تمتلك بوابة يعبر الناس من خلالها للدخول إلى الحرم الشريف فهي المكان الأول الذي يصل إليه الحجاج والمعتمرين للوصول إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث يصل إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي حوالي 5 مليون معتمر وحاج أو عمل أو سياحة سنويًا، وذلك غير اللذين يأتون بالسيارات الخاصة للمقيمين داخل المملكة وذلك غير سكان جدة الأساسيين.
حيث أن إدارة الطرق أعلنت أن حركة السيارات بين جدة ومكة والمدينة خلال العام تبلغ حوالي 60 ألف سيارة يوميًا وهذا ما دفع إلى عمل مشروعات سياحية وترفيهية كثيرة في هذه المنطقة وتجارة لموقعها المؤثر.
 
شارك المقالة:
269 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook