أين تقع حوطة بني تميم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أين تقع حوطة بني تميم في المملكة العربية السعودية

أين تقع حوطة بني تميم أين تقع حوطة بني تميم في المملكة العربية السعودية.

 
ومن ناحية الغرب توجد محافظة الحريق وفي منتصف المحافظة يوجد الكثير من الأودية والشعب المنخفضة كما أن حوطة بني تميم محاطة بالجبال من جميع الجهات بالإضافة إلى الخلجان الصحراوية وبسبب وقوع المحافظة في منتصف الأودية تم تكوين تربة خصبة مليئة بالمواد العضوية.
ويوجد ثلاث منافذ وممرات من خلال الأودية التي تقع في منتصف المحافظة فمن جهة الشمال يوجد واحة الصوط ومن الغرب يوجد وادي نعام ومن الجنوب يوجد وادي برك، فنجد أن المحافظة محاطة من جميع الجهات بسور وهذا بمثابة حماية كبيرة لها ولعل هذا الأمر السبب في تسمية المحافظة بحوطة بني تميم.
 
حدود محافظة حوطة بني تميم
حوطة بني تميم هي من أشهر محافظات المملكة العربية الزراعية وسبب شهرتها الرئيسي هي الزراعة نظراً لتربتها الخصبة، وبالنسبة لحدود محافظة حوطة بني تميم فهي تتبع إدارياً محافظة الرياض ومن جهة الشمال فهي محاطة بمحافظة الخرج ومن الجنوب يوجد محافظة الأفلاج، ومن الشرق يوجد البياض.
أما الجهة الغربية من المدينة يوجد نعام، وفي قديم الزمن أطلق على هذه المحافظة عدد كبير من الأسماء أشهرها الفرع وبريك والمجازة، وسبب شهرة هذه المدينة أيضاً هو احتوائها على عدد كبير من الأماكن الأثرية والتاريخية والتي من أهمها نقش المرتمي وغار الأتراك وقلعة الخلوة، وأبراج الحلة الثلاثة.
 
نبذة تاريخية عن حوطة بني تميم
شهدت مدينة حوطة بني تميم الكثير من الوقائع التاريخية التي خلدت هذه المدينة على مر الزمان ومن أهمها عندما وقفت في وجه السرية التركية العثمانية وهذا في حكم الدولة السعودية الثانية، كما أن أهل الحوطة انتصروا على الغزاة.
ومعركة دامية ذهب فيها الكثير من أهالي الحوطة، كما أن أهالي المحافظة ساعدوا كثيراً في تأسيس الدولة السعودية الثانية حيث قاموا بإمداد الملك عبد العزيز بالجنود والسلاح والمال، حيث كانوا الوجهة الأولى له بعد فتح الرياض.
 
تضاريس محافظة حوطة بني تميم
التضاريس في محافظة حوطة بني تميم تتدرج من الغرب إلى الشرق، ففي ناحية الغرب توجد المرتفعات الجبلية ومن هنا تبدأ المرتفعات بالانخفاض حيث أن الارتفاعات تقل تجاه الشرق كما أن جبال هذه المحافظة يوجد فيها الكثير من الأودية والشعاب.
ومن الجدير بالذكر أن المناخ السائد في هذه المدينة هو مناخ قاري حيث درجات الحرارة المرتفعة والحر الشديد في فصل الصيف وفي فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة وتتساقط كميات قليلة من الأمطار.
ونظراً لخصوبة التربة وغناها بالمواد العضوية فأصبحت أهم منطقة زراعية بالخليج العربي، كما أن سكان هذه المنطقة يمارسون تربية المواشي وخاصة رعي الإبل فنجد أن محافظة حوطة بني تميم هي محمية بيئية طبيعية يعيش فيها عدد كبير من الحيوانات خاصة الغزلان والوعول.
 
سكان حوطة بني تميم
يعيش في محافظة حوطة بني تميم قبيلة بني تميم ومجموعة كبيرة من الأسر التابعة لها مثل العبادلة ووهبة وبني عمرو ويبلغ عدد سكان هذه المنطقة حوالي 39 ألف نسمة تقريباً، والكثافة السكانية تصل إلى 2.84 شخص لكل 1 كيلو متر.
ومنذ قديم الزمن يشتهر أهل هذه المحافظة بالكرم والجود والطيبة والنخوة كما أن سكانها يكتبون القصص والقصائد وينشدونها في الأسواق التابعة للمحافظة.
 
اقتصاد محافظة حوطة بني تميم
منذ قديم الزمن وتشتهر هذه المنطقة بالزراعة وخاصة زراعة أشجار النخيل كما أن حوطة بني تميم تقوم بإنتاج كميات كبيرة جداً من التمر وتقوم أيضاً بزراعة نبات السيف والسري والخضري والصفري والكثير من المزروعات الأخرى التي تقوم بتصديرها للخارج.
كما أن التمور التي تنتجها هذه البلدة تصدرها أيضاً للخارج حيث أن تمور حوطة بني تميم مرغوبة لدى الجميع لأنها تتمتع بالمذاق الحلو، وبجانب الزراعة نجد أن سكان المحافظة يمارسون عدد كبير من الحرف الأخرى والمرتبطة بشكل مباشر بالزراعة.
مثل حرفة الرعي وتربية المواشي والإبل في الأرياف لذلك تعد حوطة بني تميم محمية بيئية طبيعية لوجود عدد كبير من الحيوانات التي تعيش فيها، وفي الآونة الأخيرة تم اكتشاف عدد كبير من آبار البترول والتي تتميز بالوفرة والجودة العالية واكتشاف البترول كان مقترناً باكتشاف الغاز.
 
المناطق الأثرية الموجودة في حوطة بني تميم
تشتهر محافظة حوطة بني تميم بوجود عدد كبير من الأماكن الأثرية التي يقصدها عدد كبير من السياح من شتى بقاع العالم، ومن أهم المناطق الأثرية الموجودة هي (قلعة الحلوة، غار الأتراك، أبراج الحلة الثلاثة، أجزاء من قصر الصاهود وقصور بالفرعة، كهف القويع، قصور خويطر، القصر القديم بالصدر).
ومن أهم المراكز التابعة لهذه المحافظة هي الشعبة والفرعة والصدر والفرشة ومصدة والحلة وأسفل الباطن والشعبة والعطيان والسلامية والعبيديات ووادي برك، والكثير من المراكز الأخرى.
 
شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook