أهمية لغة الجسد في التعليم

الكاتب: المدير -
أهمية لغة الجسد في التعليم
"محتويات
ما هي لغة الجسد
طرق إستخدام لغة الجسد في التعليم
اتصال العين
كن معبراً واستخدم الإيماءات
ابق ذراعيك مفتوحة
 تبني وضع التفكير
ابتسم
أهمية لغة الجسم في التعليم
تعزيز الثقة
توضيح المعلومات
 أساسيات لغة الجسد
الاسترخاء
حركات اليد
تعابير الوجه

يستخدم المعلمون الفعالون لغة الجسد للتواصل مع الطلاب ، وبناء العلاقة معهم ، وجعلهم يشعرون بالأمان والدعم فهي طريقة فعالة للحفاظ على تركيز الطلاب وتوصيل أكبر قدر من المعلومات في وقت قصير بشكل سلس.

ما هي لغة الجسد

لغة الجسد على أنها الإيماءات والحركات والسلوكيات التي يتواصل بها الشخص أو الحيوان مع الآخرين ، ولاحظوا علماء النفس الذي درسوا أساليب الاتصال ولاحظوا أن 60-80? من جميع الاتصالات مع الآخرين هي غير لفظية ، ويعتقد بعض علماء النفس أن الإحصائيات أعلى من ذلك ، وهذا يدل على أهمية التواصل غير اللفظي ، لا يهم اللغة التي تتحدثها يجب تقييم أهمية التواصل غير اللفظي ، في الواقع يمكنك إظهار موقفك ومشاعرك وحالتك المزاجية من خلال التواصل غير اللفظي أفضل من الكلمات ، يمكن لأي شخص أن يكتشف ما إذا كنت سعيدًا ، أو حزينًا ، أو مللًا ، أو غير مهتم ، بالاتفاق أم لا ، وما إلى ذلك ، ربما يكون لديك صديق مقرب أو زوج ، ويمكنك أن تخبر بالضبط ما يشعر به هذا الشخص أو حتى يفكر في أدلة التواصل غير اللفظي ، يمكنك قراءته مثل الكتاب هذا التعبير يعني أنه يمكنك معرفة ما يفكر فيه هذا الشخص ويشعر به بمجرد النظر إليه. ‍

طرق إستخدام لغة الجسد في التعليم
اتصال العين

هي واحدة من أفضل الطرق للتواصل مع الطلاب والحفاظ على تركيزهم ، حافظ على نظرك مع طالب لمدة 15-30 ثانية تقريبًا قبل التغيير إلى طالب آخر ، من المرجح أن يولي الطلاب اهتمامًا أكبر عندما يعرفون أنك تتحدث إليهم مباشرةً كما أنها تساعدهم على الشعور بالرؤية.

كن معبراً واستخدم الإيماءات

شجع الطلاب على المشاركة في الدرس ، ربط عقولهم معدلات الاستبقاء منخفضة على المواد اللفظية ولكنها تزيد عندما تضيف إشارات غير لفظية لا تنسى للدماغ لتقديمها كمجموعة.

ابق ذراعيك مفتوحة

يشير الجسم المفتوح إلى دعوة ، ويساعد في ترحب بالعصف الذهني والأفكار الجديدة ، كما أنه يلفت انتباه الطلاب إليك وبالتالي من المرجح أن يسمعوا ما ستقوله.

 تبني وضع التفكير

امسك ذقنك ، قم بإمالة رأسك ، وسيشير هذا إلى الطالب الذي تبحث عنه للتفكير في السؤال إنه يلهم الفضول.

ابتسم

هذه هو الأكثر أهمية ، يتواصل الطلاب بشكل أفضل مع المعلمين الذين يرغبون في التواجد معهم ، الذين يحبون التعلم ويريدون مشاركة هذا الشغف.

إن كوننا أكثر وعيًا بالتواصل غير اللفظي في الفصل سيتيح لنا أن نصبح مُتصلين فعالين للمعرفة بالإضافة إلى ذلك ، سنصبح مستقبلين مهرة لاحتياجات الطلاب ، ونكتسب القوة لإرسال إشارات تعزز التعلم ، ونفتح أعيننا على الإشارات التي تخنقه.[1]

أهمية لغة الجسم في التعليم
تعزيز الثقة

يرغب جميع المعلمين في التعليم والقيادة بثقة ، المعلم الواثق هو معلم يمكن أن يثق فيه الطلاب لإرشادهم في الاتجاه الصحيح.

إن الوقوف بشكل مستقيم ينقل الثقة لطلابك ويساعدك على الشعور بمزيد من الثقة ، أظهر البحث في علم النفس الصحي أن المشاركين الذين جلسوا بشكل مستقيم خلال مقابلة وهمية أفادوا عن تقدير أعلى للذات ومزاج أفضل من أقرانهم المتراخين.

وصف المشاركون في الموقف الرائع مزاجهم بأنه متحمس وقوي ، واستخدم نظرائهم الضعيفون صفات مثل سلبي و ممل وبطئ و عصبي.

هناك ممارسة أخرى تتعلق بالوضعية تسمى الواجهة ، تعني المواجهة توجيه جذعك وأصابع قدميك تجاه الشخص أو في هذه الحالة الأشخاص الذين تتحدث إليهم ، يساعدك هذا على أن تبدو واثقًا وجذابًا ومركّزًا ، وأخيرًا نقل الثقة من خلال نبرة صوتك تحدث بوضوح وبهدوء وبسرعة بطيئة إلى حد ما ، استخدم نغمة متفائلة تنقل الحماس للموضوع الذي تدرسه.

عندما تنظر وتشعر بالثقة ، ستتحدث وتعلم وتؤدي بشكل أكثر فاعلية نتيجة لذلك سيتعلم طلابك المزيد.

توضيح المعلومات

بشكل عام ، تكون معدلات الاحتفاظ بالمواد اللفظية منخفضة جدًا ، يحتاج الأطفال وخاصة الأطفال الصغار إلى صور مرئية ، غالبًا ما نستخدم الصور لإيصال المعلومات بشكل مرئي ، ولكن يمكننا أيضًا استخدام لغة الجسد استخدم يديك أو جسدك عند الإمكان لتوضيح النقاط وتقديم تفسيرات بصرية.

يمكنك حتى إشراك طالب أو اثنين في عرض مرئي على سبيل المثال ، يمكن للطلاب تمثيل أجزاء من خلية أو خطوات في عملية الكتابة أو أرقام في معادلة رياضية للحصول على الإبداع من طلاب.[2]

 أساسيات لغة الجسد
الاسترخاء

الشيء الرئيسي حول لغة الجسد هو أنه عند الاسترخاء ، وجسمك يستجيب بشكل طبيعي على سبيل المثال ، إذا قلت شيئًا إيجابيًا ، فإن الوجه والجسد  واليدين تعكس ذلك أيضًا ، وإذا كنت منزعجًا ، سيظهر الوجه والجسد واليدين تلك المشاعر ، ربما يلاحظ الشخص هذا من قبل الآخرين أو مع نفسك ، ويعتقد الكثير من الناس أنك إذا قلت شيئًا وتعكس لغة جسدك شيئًا مختلفًا ، فمن المهم الاستماع إلى لغة جسدك ، هذا يعني أن لغة جسدك تكشف حقيقة ما يحدث حقًا أو ما تقصد قوله بدلاً من كلماتك ، التقط أدلة من الآخرين  سيكون الاقتراح هو مشاهدة الأشخاص الآخرين عندما يتفاعلون مع الانتباه إلى لغة جسدهم ، يمكنك أيضًا أن تكون أكثر انسجامًا مع لغة جسدك وكيف يتفاعل الناس معك ، اعتمادًا على الموقف ، يمكنك معرفة العناصر التي تعمل بشكل أفضل في التحدث مع الطلاب وملاحظة درجة الفهم والاستيعاب ، لذلك كلما زادت الخبرات المتنوعة التي تتمتع بها كل يوم باستخدام لغتك الإنجليزية ، كلما كان لديك فرصة أكبر للحصول على أدلة قيمة من الآخرين حول كيفية استخدام لغة الجسد وكيفية فهمها بشكل أفضل.

حركات اليد

قد ترى شخصًا يستخدم إيماءة اليد للتأكيد على النقاط الرئيسية ، أو قد يقوم شخص ما بتحريك يده بعيدًا لإظهار مدى أهمية شيء ما لإظهار المزيد من الشعور ، قد يصفق شخص ما بأيديهم أو يرفع قبضة في الهواء ، إذا رأيت شخصًا يمد يدك إليك ، فقد يرغب في مصافحة يدك كما في تحية ، لكن هذه العادة تختلف بين البلدان ، بعض الثقافات تعبر عن تحية بمصافحة قوية ، بينما يفضل البعض الآخر قبضة لطيفة ، تقوم بعض الثقافات بإبرام صفقة أو اتفاق من خلال مصافحة أيضًا ، وهناك اختلافات ثقافية يمكنك مراقبتها والحساسية تجاهها إذا أمسكوا يدين ، قد يرغبون في الترحيب بك أو توجيهك للجلوس وكل هذا يظهر مع لغة الجسد.

تعابير الوجه

تعابير الوجه هي طريقة شائعة أخرى للتواصل ، إنها فكرة جيدة أن تكون على اتصال بالعين وأن تستجيب عندما يتحدث شخص ما إليك ، على الرغم من أنه من المهم أيضًا ملاحظة أن كمية الاتصال بالعين تختلف بين الثقافات ، في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية مثل كندا والولايات المتحدة ، من المهم إجراء اتصال بالعين بشكل متقطع ، يمكنك أن تبتسم لهم عندما يقولون شيئًا مضحكًا أو إيجابيًا أو مثيرًا للاهتمام أو يمكنك إيماءة رأسك لتثبت أنك تتبع محادثتهم أو لإظهار الاتفاق. يمكنك أيضًا إدخال بضع كلمات أو أصوات قصيرة لإثبات أنك تستمع إلى المحادثة. [3]

المراجع"
شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook